تتمة لعيوب الرصف الاسفلتي ( هام 2 )
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تتمة لعيوب الرصف الاسفلتي ( هام 2 )
7-هبوط الطبان عن الرصف lane\shoulder drop off :
انخفاض في مناسيب الطبان عن منسوب حافة الرصف المجاور.
- اسبابها :
-عدم ضبط منسوب الطبانات أثناء إنشاء الطريق أو هبوط الطبانات.
- تأكل وتطاير المواد بطبقة الطبان خاصة الغير مرصوف.
- درجة الشدة:
- قليل الشدة : هبوط سطح الطبان بمقدار اقل من 30 مم.
- متوسط الشدة : هبوط سطح الطبان(الرصيف) بمقدار من 30 مم الي 50 مم.
- عالي الشدة : هبوط سطح الطبان بمقدار اكبر من 50 مم.
ثالثا - عيوب ناتجة عن سطح رصف زلق:
-نضج الإسفلت: bleeding :
طبقة رقيقة من الإسفلت تظهر علي سطح الرصف مكونة سطح زجاجي لامع.
وهي خروج أسفلت الخلطة الإسفلتية من الرصف علي سطح الطريق مكونا طبقة اسفلتية في مناطق متفرقة.
-أسبابها:
1-زيادة نسبة الإسفلت عن النسبة التصميمية في الخلطة الإسفلتية.
2-استخدام معدل رش لطبقة التشريب او الطبقة اللاصقة اكبر من المعدل التصميمي.
3-استخدام أسفلت برافيني يتميز بسطح زجاجي لامع.
-درجة الشدة:
- قليل الشدة : يحدث بدرجة بسيطة.ولا يلتصق باطارات السيارات.
- متوسط الشدة : يحدث نضج للاسفلت في مناطق متفرقة.ويلتصق باطارات السيارات.
- عالي الشدة : يحدث في مناطق عديدة علي سطح الطريق ولاسابيع طويلة.ويلتصق باطارات السيارات.
- بري الركام : polished aggregate
بري ولمعان ركام الطبقة السطحية.وهو نعومة سطح حبيبات الركام وتحول لونها للون لامع مصقول وتنخفض معها مقاومة الانزلاق.
- اسبابها :
1-استخدام ركام ذو سطح مصقول او ضعيف.
2-قلة نسبة البيتومين المغلف للحبيبات.
3-احتكاك اطارات السيارات مع ركام الخلطة الاسفلتية وخاصة عند انفصال وتطاير جزء من البيتومين المغلف للحبيبات السطحية للركام.
درجة الشدة:
قليل الشدة : بري غير ملحوظ .
متوسط الشدة : البري منتشر في مناطق متعددة ومتناثرة علي سطح الطريق.
عالي الشدة : العيب منتشر في مسطحات عديدة من الطريق.
رابعا - عيوب ناتجة عن تفكك سطح الرصف: Disintegration :
- تأكل وتطاير ركام سطح الرصف وتأثير العوامل الجوية Weathering and raveling :
-تفتت مستمر لحبيبات الركام من سطح الرصف ويبدأ بتطاير المواد الرفيعة ثم تكسير في الركام الكبير وتطايره.
أسبابها :
1-تقادم الرصف.
2-انفصال حبيبات الركام تحت تأثير إطارات السيارات.
3-نقص نسبة الإسفلت بالخلطة.
4-ضعف خواص الركام المكون للخلطة الإسفلتية.
درجة الشدة:
قليل الشدة : تأكل وتطاير الحبيبات (المواد الناعمة) بكميات غير مؤثرة أو فقد المادة الرابطة ولا تسبب تنقير او حفر.
متوسط الشدة : تأكل وتطاير الحبيبات بكميات مؤثرة وواضحة مسببة بعض الحفر بقطر لايزيد عن 1سم.
عالي الشدة : تأكل وتطاير الحبيبات بكميات كبيرة مؤثرة مسببة حفر بقطر أكبر من 1 سم.وعمق في حدود 1.3 سم.
- الحفر : potholes :
حفر في سطح الرصف بقطر لا يتعدي 1 متر.وهي ذات حواف رأسية حادة.
اسبابها:
1-نتيجة تأثير وتطاير وأزالة جزء من الطبقة الاسفلتية تحت تأثير االاحمال المرورية.
2- ضعف مكونات الخلطة الاسفلتية.
3-وجود شروخ بلوكية او تمساحية بالسط
- الرقع الاسفلتية العادية أو الرقع نتيجة قطع المرافق في الطريق :
أجزاء من الرصف الاسفلتي تمت أزالتها و أستبدالها بمواد رصف جديدة لاصلاح احد عيوب الأسفلت او لرصف حفر خاصة لتمديد الخدمات.
الرقع الاسفلتية :
هي ازالة جزء من الطبقة الاسفلتية السطحية ووضع خلطة اسفلتية جديدة فيها.وذلك لمعالجة سطح الرصف.وسطحها بمحاذاة سطح الرصف.
درجة الشدة:
قليل الشدة : الرقعة الاسفلتية جيدة الانشاء وذات خواص جيدة.
متوسط الشدة : الرقعة الاسفلتية متوسطة المستوي.ومختلفة عن الرصف الاصلي مع وضوح مكان الرقعة.وسطحها ينخفض عن سطح الرصف.
عالي الشدة : الرقعة الاسفلتية مختلفة عن الرصف الاصلي مع وضوح مكان الرقعة وحدوث تأكل وشروخ بها وتحتاج الي أزالة او استبدال .
- تقاطع مع السكك الحديدية: Railway crossing :
تسبب تقاطعات السكك الحديدية حالة من الارتفاعات أوالانخفاضات عن مستوي الرصف.حول خطوط السكك الحديدية او بينها.
اسبابها:
1-المرور علي منزلقات السكك الحديدية.
درجة الشدة:
قليل الشدة : استواء السطح به تموجات خفيفة.
متوسط الشدة : استواء السطح سييء ويستعي التهدئة عند العبور.
عالي الشدة : استواء السطح سييء جدا ويستدعي التهدئة عند العبور.
( اتمنى للزملاء الاحباء الافادة ما امكن من هذه المواضيع لأهميتها في حياتنا اليومية ........ )
انخفاض في مناسيب الطبان عن منسوب حافة الرصف المجاور.
- اسبابها :
-عدم ضبط منسوب الطبانات أثناء إنشاء الطريق أو هبوط الطبانات.
- تأكل وتطاير المواد بطبقة الطبان خاصة الغير مرصوف.
- درجة الشدة:
- قليل الشدة : هبوط سطح الطبان بمقدار اقل من 30 مم.
- متوسط الشدة : هبوط سطح الطبان(الرصيف) بمقدار من 30 مم الي 50 مم.
- عالي الشدة : هبوط سطح الطبان بمقدار اكبر من 50 مم.
ثالثا - عيوب ناتجة عن سطح رصف زلق:
-نضج الإسفلت: bleeding :
طبقة رقيقة من الإسفلت تظهر علي سطح الرصف مكونة سطح زجاجي لامع.
وهي خروج أسفلت الخلطة الإسفلتية من الرصف علي سطح الطريق مكونا طبقة اسفلتية في مناطق متفرقة.
-أسبابها:
1-زيادة نسبة الإسفلت عن النسبة التصميمية في الخلطة الإسفلتية.
2-استخدام معدل رش لطبقة التشريب او الطبقة اللاصقة اكبر من المعدل التصميمي.
3-استخدام أسفلت برافيني يتميز بسطح زجاجي لامع.
-درجة الشدة:
- قليل الشدة : يحدث بدرجة بسيطة.ولا يلتصق باطارات السيارات.
- متوسط الشدة : يحدث نضج للاسفلت في مناطق متفرقة.ويلتصق باطارات السيارات.
- عالي الشدة : يحدث في مناطق عديدة علي سطح الطريق ولاسابيع طويلة.ويلتصق باطارات السيارات.
- بري الركام : polished aggregate
بري ولمعان ركام الطبقة السطحية.وهو نعومة سطح حبيبات الركام وتحول لونها للون لامع مصقول وتنخفض معها مقاومة الانزلاق.
- اسبابها :
1-استخدام ركام ذو سطح مصقول او ضعيف.
2-قلة نسبة البيتومين المغلف للحبيبات.
3-احتكاك اطارات السيارات مع ركام الخلطة الاسفلتية وخاصة عند انفصال وتطاير جزء من البيتومين المغلف للحبيبات السطحية للركام.
درجة الشدة:
قليل الشدة : بري غير ملحوظ .
متوسط الشدة : البري منتشر في مناطق متعددة ومتناثرة علي سطح الطريق.
عالي الشدة : العيب منتشر في مسطحات عديدة من الطريق.
رابعا - عيوب ناتجة عن تفكك سطح الرصف: Disintegration :
- تأكل وتطاير ركام سطح الرصف وتأثير العوامل الجوية Weathering and raveling :
-تفتت مستمر لحبيبات الركام من سطح الرصف ويبدأ بتطاير المواد الرفيعة ثم تكسير في الركام الكبير وتطايره.
أسبابها :
1-تقادم الرصف.
2-انفصال حبيبات الركام تحت تأثير إطارات السيارات.
3-نقص نسبة الإسفلت بالخلطة.
4-ضعف خواص الركام المكون للخلطة الإسفلتية.
درجة الشدة:
قليل الشدة : تأكل وتطاير الحبيبات (المواد الناعمة) بكميات غير مؤثرة أو فقد المادة الرابطة ولا تسبب تنقير او حفر.
متوسط الشدة : تأكل وتطاير الحبيبات بكميات مؤثرة وواضحة مسببة بعض الحفر بقطر لايزيد عن 1سم.
عالي الشدة : تأكل وتطاير الحبيبات بكميات كبيرة مؤثرة مسببة حفر بقطر أكبر من 1 سم.وعمق في حدود 1.3 سم.
- الحفر : potholes :
حفر في سطح الرصف بقطر لا يتعدي 1 متر.وهي ذات حواف رأسية حادة.
اسبابها:
1-نتيجة تأثير وتطاير وأزالة جزء من الطبقة الاسفلتية تحت تأثير االاحمال المرورية.
2- ضعف مكونات الخلطة الاسفلتية.
3-وجود شروخ بلوكية او تمساحية بالسط
- الرقع الاسفلتية العادية أو الرقع نتيجة قطع المرافق في الطريق :
أجزاء من الرصف الاسفلتي تمت أزالتها و أستبدالها بمواد رصف جديدة لاصلاح احد عيوب الأسفلت او لرصف حفر خاصة لتمديد الخدمات.
الرقع الاسفلتية :
هي ازالة جزء من الطبقة الاسفلتية السطحية ووضع خلطة اسفلتية جديدة فيها.وذلك لمعالجة سطح الرصف.وسطحها بمحاذاة سطح الرصف.
درجة الشدة:
قليل الشدة : الرقعة الاسفلتية جيدة الانشاء وذات خواص جيدة.
متوسط الشدة : الرقعة الاسفلتية متوسطة المستوي.ومختلفة عن الرصف الاصلي مع وضوح مكان الرقعة.وسطحها ينخفض عن سطح الرصف.
عالي الشدة : الرقعة الاسفلتية مختلفة عن الرصف الاصلي مع وضوح مكان الرقعة وحدوث تأكل وشروخ بها وتحتاج الي أزالة او استبدال .
- تقاطع مع السكك الحديدية: Railway crossing :
تسبب تقاطعات السكك الحديدية حالة من الارتفاعات أوالانخفاضات عن مستوي الرصف.حول خطوط السكك الحديدية او بينها.
اسبابها:
1-المرور علي منزلقات السكك الحديدية.
درجة الشدة:
قليل الشدة : استواء السطح به تموجات خفيفة.
متوسط الشدة : استواء السطح سييء ويستعي التهدئة عند العبور.
عالي الشدة : استواء السطح سييء جدا ويستدعي التهدئة عند العبور.
( اتمنى للزملاء الاحباء الافادة ما امكن من هذه المواضيع لأهميتها في حياتنا اليومية ........ )
امجد خطيب- مهندس فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 122
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
رد: تتمة لعيوب الرصف الاسفلتي ( هام 2 )
شكرا على طرحك
بانتظار جديدك
تحياتي
ريموندااا
بانتظار جديدك
تحياتي
ريموندااا
ريموندا- مشرفة قسم المهندسة السورية
- الجنس :
عدد المساهمات : 600
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
رد: تتمة لعيوب الرصف الاسفلتي ( هام 2 )
السلام عليكم ..............
مشكووووووووووووووور
وننتظر المزيد مع تحياااااااااااااااااااتي
مشكووووووووووووووور
وننتظر المزيد مع تحياااااااااااااااااااتي
المهندسة MONA- مهندس نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 99
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
الموقع : لا يـــــــ مــن ـــــأس الحيــــاة ولاحيــــ مــع ـــــاة اليــــأس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
19/11/2024, 2:54 am من طرف Admin
» بوت ربح جديد يضرب بقوة... ادخل واربح
1/11/2024, 2:47 am من طرف Admin
» يلي مالحقو يستفيدو من الموسم الاول... انضم الى الموسم الثاني من هذا البوت وحقق ارباح رائعة
5/10/2024, 5:18 pm من طرف Admin
» مع الشرح بالفيديو.. أفضل موقع لربح ٢٠ دولار يوميا... سيجعلك تحذف كل مواقع وتطبيقات الربح الاخرى
28/9/2024, 12:35 am من طرف Admin
» اخيرا هامستر كوبات يعلن عن موعد ادراج عملة هامستر وتوزيع الارباح للمشتركين في البوت
30/8/2024, 7:41 am من طرف Admin
» تحديث هام لبوت هامستر.. لاتضيع الوقت انضم إلى اللعبة وقم بجمع المال قبل فوات الاوان
4/8/2024, 1:43 pm من طرف Admin
» موقع تعدين عملة TRX مجاناً والحد الادنى للسحب ٥ من عملة TRX
24/7/2024, 2:48 pm من طرف Admin
» موقع مجاني لتعدين عملة Doge coin.
23/7/2024, 11:54 pm من طرف Admin
» عودة بوت التيليجرام راغنار لشحن موقع ايشانسي وسحب الارباح منه بعد فترة صيانة لإضافة التحديثات
22/7/2024, 11:02 pm من طرف Admin
» مازال لديك الفرصة لتربح الكثير.... ادخل واغتنم الفرصة قبل فواتها
20/7/2024, 3:28 pm من طرف Admin