عيوب الرصف الاسفلتي في الطرق ( هام )
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عيوب الرصف الاسفلتي في الطرق ( هام )
- تـنقسم عـيـوب الـرصـف الاسـفـلـتـي إلي :
1- عيوب ناتجة من تشرخ الرصف.
2- عيوب ناتجة من تشوه استواء سطح الرصف .
3- عيوب ناتجة من سطح الرصف الزلق.
4- عيوب ناتجة من تفكك سطح الرصف.
- كل نوع من هذه العيوب تندرج تحته مجموعة من الشروخ..
اولا: العيوب الناتجة من تشرخ الرصف :
- الشروخ التمساحية : Aligator Cracking :
- شروخ تحصل في طبقة الاسفلت العليا متقسمة علي شكل جلد التمساح تبدأ من اسفل الطبقة السطحية لحد ما توصل لسطح الرصف . والتقسيمات هذه تكون ابعادها 60 * 60 سم.
- اسبابها :
1- عدم كفاية سمك الرصف .
2- زيادة الاحمال المرورية عن الاحمال التصميمية.
3- انشاء طبقات اسفلتية فوق طبقات رصف غير ثابتة.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : شروخ شعرية وموازية لبعض بس لا تتقاطع . عرض الشرخ في هذه الحالة اقل من او يساوي 6 مم.
- متوسطة الشدة : شروخ بسيطة وتتقاطع مكونة قطع او تقسيمات بسيطة.عرض الشرخ يتراوح بين من 6 مم الي 15 مم.
- كبيرة الشدة : شروخ كبيرة متقاطعة مع بعض مكونة تقسيمات واضحة.عرض الشرخ اكبر من 15 مم.
- الشروخ البلوكية : Block Cracking :
- شروخ طولية وعرضية تظهر على سطح الرصف على شكل مستطيلات او مربعات .
- تتراوح بين 0.3 * 0.3 سم الي 3 * 3 سم.
- اسبابها :
1- التغير الحجمي نتيجة اختلاف درجة الحرارة.
2- زيادة تصلد الاسفلت مع الزمن.
3- تقادم الرصف.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : عرض الشرخ اقل من 6 مم .
- متوسطة الشدة : عرض الشرخ يتراوح بين 6 مم الي 15 مم.
- عالية الشدة : عرض الشرخ اكبر من 15 مم.
- شروخ حواف الرصف : Edge cracking :
- شروخ طولية موازية لحافة الرصف وقرب حافة الرصف الخارجية بمسافة تتراوح من 30 سم الي 60 سم.
- اسبابها :
1- الحمال المرورية العالية.
2- ضعف الدمك لطبقات الرصف بالقرب من الحواف.
3- لما بنيجي نوسع من غير ما نعمل لحام جيد بين الرصف القديم والرصف الجديد.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : شروخ طولية بدون انفصال او تكسير للمواد.عرض الشرخ لا يزيد عن 10 مم.
- متوسطة الشدة : شروخ طولية مع انكسار وتكسير للمواد في مناطق معينة.عرض الشرخ يتراوح بين من 10 مم الي 15 مم.
- كبيرة الشدة : شروخ طولية مع انكسار وتكسير للمواد علي طول حرف الرصف .عرض الشرخ اكبر من 15 مم.
- الشروخ الطولية والعرضية Longitudal and Transveral Cracking :
- الشروخ الطولية : هي الشروخ الموازية لحافة الرصف موازية لاتجاه الحركة.
- اسبابها :
1- سوء تنفيذ فواصل الرصف.
2- اختلاف درجات الحرارة.
3- انعكاس الشروخ من اسفل لاعلي.
- الشروخ العرضية : شروخ عرضية في الرصف عمودية علي الاتجاه الطولي للطريق.
- اسبابها :
1- ضعف تماسك مواد الرصف في مناطق الفواصل بين طبقات الرصف.
2- تقادم طبقات الرصف مع الزمن.
3- التمدد والانكماش في طبقات الرصف نتيجة فروق درجات الحرارة.
4- انعكاس للشروخ لطبقة الرصف القديمة علي طبقة الرصف الجديدة.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : عرض الشرخ اقل من 6 مم.
- متوسطة الشدة : عرض الشرخ يتراوح بين 6 مم الي 15 مم.
- عالية الشدة : عرض الشرخ اكبر من 15 مم.
- الشروخ الانزلاقية : Slippage Cracking
- شروخ وتكون في سطح الرصف علي هيئة هلال او نصف قمر.
- اسبابها :
1- ضعف التماسك المطلوب بين طبقات الرصف الاسفلتية.
2-نقص طبقة اللصق.
3- وجود اتربة او زيوت او مياة بين الطبقات.
4- ضعف خواص مكونات الطبقة الاسفلتية ودرجة ثباتها.
5- انزلاق طبقات الرصف تحت عجل السيارات علي سطح الرصف مما يؤدي الي تكوم الاسفلت وانزلاقه علي شكل هلال.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : عرض الشرخ اقل من 6 مم.
- متوسطة الشدة : عرض الشرخ يتراوح بين 6 مم الي 15 مم.
- عالية الشدة : عرض الشرخ اكبر من 15 مم.
ثانيا - عيوب ناتجة من تشوه استواء سطح الرصف :
1- التموجات : Corrugations
- ارتفاعات وانخفاضات رأسية تظهر في سطح الرصف في اتجاه عمودي علي اتجاه الحركة.(الاتجاه الطولي للطريق).
- اسبابها :
1- ضعف الدمك للطبقات الاسفلتية.
2- استخدام خلطات اسفلتية قليلة الصلابة وغير ثابتة.
3-عند مداخل ومنازل الكباري ومزلقانات السكة الحديد.
4- التحرك اللدن للرصف الاسفلتي.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : تموجات بسيطة وفي اتجاه عمودي ولا تؤثر علي حركة القيادة.
- متوسطة الشدة : تموجات متوسطة وتؤثر علي حركة القيادة.
-عالية الشدة : تموجات عالية وتسبب اهتزازات شديدة وصوتا مزعجا عند القيادة.
2- الهبوط : Depression
- انخفاض في مستوي سطح الرصف لمساحة معينة.هبوط واضح في سطح الرصف اقل من منسوب الرصف المحيط.
- اسبابها :
1- هبوط في طبقة التأسيس الترابية المكونة لجسر الطريق.
2- ضعف كفاءة الدمك لطبقات الرصف.
3-عدم استواء سطح الرصف.
4- استخدام تربة غير ملائمة.
- درجة الشدة :
- قليل الشدة : هبوط في حدود 1.3 سم الي 2.5 سم.
- متوسط الشدة : هبوط في حدود من 2.5 سم الي 5 سم.
- عالي الشدة : هبوط اكبر من 5 سم.
3- تكوم الرصف في الاتجاه العرضي : Shoving :
- تكوم الرصف في الاتجاه العرضي أمام عجل السيارات علي شكل هلال نتيجة لدفع عجلات السيارات المتحركة في الاتجاه الطولي لطبقات رصف اسفلتية غير ثابتة مما يؤدي لتكوم الخلطة الاسفلتية علي شكل اكوام في الاتجاه العرضي.
- اسبابها :
1- استخدام نسبة بيتومين عالية في الخلطة الاسفلتية.
2- نقص الثبات وزيادة المواد الناعمة.
3- استخدام ركام مستدير او ناعم.
4- استخدام اسفلت به نسبة عالية من البرافين.
5- عدم تهوية الخلطة الاسفلتية الباردة لفترة كافية تسمح بتطاير المذيب.
- درجة الشدة:
- قليل الشدة : تكون في الرصف غير ملحوظة .
- متوسط الشدة : تكوم ملحوظ في الرصف علي سطح الطريق قليل العدد ويستلزم القيادة بحذر.
- عالي الشدة : تكوم شديد في الرصف في سطح الطريق ومنتشرعلي السطح ويصحبه عدم السيطرة في القيادة.
4-الاخاديد : Rutting :
- انخفاض طولي او اخاديد ثابتة تحت مسار العجل في الطبقة السطحية للرصف وقد تمتد الي طبقة الاساس والاساس المساعد.حيث يحدث تكوم بسيط لبعض الرصف حول جوانب حواف الاخاديد.
- اسبابها :
1- هبوط لدن غير ثابت يحدث في طبقات الرصف السطحية او طبقات الرصف الاخري نتيجة مرور السيارات.
2- ضعف الدمك لطبقات الرصف.
3- ضعف ثبات الخلطة الاسفلتية.
4- زيادة نسبة الاسفلت في الخلطة.
- في حالة الاخاديد الملحوظة تعطي مؤشرا علي انهيار طبقات الرصف.وقد تكون ضعيفة تحت مسار عجل السيارات او متسعة بعرض نهر الطريق.
- درجة الشدة:
- قليلة الشدة : ذات عمق اقل من 5 مم الي 1.5 سم.
- متوسطة الشدة : ذات عمق من 1.5 سم الي 2.5 سم.
- عالية الشدة : ذات عمق اكبر من 2.5 سم.
5-أنتفاش او انتفاخ الرصف :
- انتفاخ محدود في الطبقة السطحية الاسفلتية لأعلى اوعبارة عن تضخم في مناسيب جزء من الرصف عن باقي الرصف قد يصاحبه بعض الشروخ.
- اسبابها :
1-عيوب في طبقة التأسيس نتيجة لنوعية المواد المستخدمة.
2-استخدام مواد ذات خواص انتفاشية (مواد بها طفله) في طبقات الرصف.
3- نتيجة لظاهرة الصقيع في طبقات الاساس او الاساس المساعد تحت طبقات الرصف.
- درجة الشدة:
- قليل الشدة : انتفاخ طبقات الرصف الاسفلتية بمقدار بسيط لأعلي .ولا يري بالعين المجردة.
- متوسط الشدة : انتفاخ طبقات الرصف الاسفلتية بمقدار متوسط ومحسوس اثناء القيادة للسيارة.
- عالي الشدة : انتفاخ طبقات الرصف الاسفلتية بمقدار عالي وملحوظ جيدا بالعين المجردة ومحسوس اثناء القيادة للسيارة.
6-التقعر والتحدب:
- ازاحة للاسفلت في اتجاه الحركة وتختلف عن الزحف لان الزحف يكون نتيجة خلطات اسفلتية سيئة.
- التقعر : هبوط محدود في سطح الرصف لاسفل نتيجة ازاحة الاسفلت ويظهر في الاتجاه الطولي للطريق .
واسبابه :
1- تكرار الحركة المرورية.
2- ظاهرة الصقيع.
- التحدب : هو تحدب محدود لأعلى وصغير في سطح الرصف نتيجة ازاحة الاسفلت لأعلى ويظهر في الاتجاه الطولي في الطريق.
- اسبابه :
1-انحناء الطبقة الاسفلتية السطحية.
2- ظاهرة الصقيع في المناطق الباردة.
3-انتفاخ المواد في مناطق الشروخ مع حركة المرور.
- درجة الشدة:
- قليل الشدة: تقعر او تحدب بسيط في سطح الرصف.لا يحتاج لتهدئة السرعة.ولكن يشعر بها مستخدم الطريق.
- متوسط الشدة: تقعر او تحدب متوسط في سطح الرصف في الاتجاه الطولي للطريق.تحتاج لتهدئة السرعة.
- عالي الشدة: تقعر او تحدب بسيط في سطح الرصف في الاتجاه الطولي تحتاج الي التوقف.
1- عيوب ناتجة من تشرخ الرصف.
2- عيوب ناتجة من تشوه استواء سطح الرصف .
3- عيوب ناتجة من سطح الرصف الزلق.
4- عيوب ناتجة من تفكك سطح الرصف.
- كل نوع من هذه العيوب تندرج تحته مجموعة من الشروخ..
اولا: العيوب الناتجة من تشرخ الرصف :
- الشروخ التمساحية : Aligator Cracking :
- شروخ تحصل في طبقة الاسفلت العليا متقسمة علي شكل جلد التمساح تبدأ من اسفل الطبقة السطحية لحد ما توصل لسطح الرصف . والتقسيمات هذه تكون ابعادها 60 * 60 سم.
- اسبابها :
1- عدم كفاية سمك الرصف .
2- زيادة الاحمال المرورية عن الاحمال التصميمية.
3- انشاء طبقات اسفلتية فوق طبقات رصف غير ثابتة.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : شروخ شعرية وموازية لبعض بس لا تتقاطع . عرض الشرخ في هذه الحالة اقل من او يساوي 6 مم.
- متوسطة الشدة : شروخ بسيطة وتتقاطع مكونة قطع او تقسيمات بسيطة.عرض الشرخ يتراوح بين من 6 مم الي 15 مم.
- كبيرة الشدة : شروخ كبيرة متقاطعة مع بعض مكونة تقسيمات واضحة.عرض الشرخ اكبر من 15 مم.
- الشروخ البلوكية : Block Cracking :
- شروخ طولية وعرضية تظهر على سطح الرصف على شكل مستطيلات او مربعات .
- تتراوح بين 0.3 * 0.3 سم الي 3 * 3 سم.
- اسبابها :
1- التغير الحجمي نتيجة اختلاف درجة الحرارة.
2- زيادة تصلد الاسفلت مع الزمن.
3- تقادم الرصف.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : عرض الشرخ اقل من 6 مم .
- متوسطة الشدة : عرض الشرخ يتراوح بين 6 مم الي 15 مم.
- عالية الشدة : عرض الشرخ اكبر من 15 مم.
- شروخ حواف الرصف : Edge cracking :
- شروخ طولية موازية لحافة الرصف وقرب حافة الرصف الخارجية بمسافة تتراوح من 30 سم الي 60 سم.
- اسبابها :
1- الحمال المرورية العالية.
2- ضعف الدمك لطبقات الرصف بالقرب من الحواف.
3- لما بنيجي نوسع من غير ما نعمل لحام جيد بين الرصف القديم والرصف الجديد.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : شروخ طولية بدون انفصال او تكسير للمواد.عرض الشرخ لا يزيد عن 10 مم.
- متوسطة الشدة : شروخ طولية مع انكسار وتكسير للمواد في مناطق معينة.عرض الشرخ يتراوح بين من 10 مم الي 15 مم.
- كبيرة الشدة : شروخ طولية مع انكسار وتكسير للمواد علي طول حرف الرصف .عرض الشرخ اكبر من 15 مم.
- الشروخ الطولية والعرضية Longitudal and Transveral Cracking :
- الشروخ الطولية : هي الشروخ الموازية لحافة الرصف موازية لاتجاه الحركة.
- اسبابها :
1- سوء تنفيذ فواصل الرصف.
2- اختلاف درجات الحرارة.
3- انعكاس الشروخ من اسفل لاعلي.
- الشروخ العرضية : شروخ عرضية في الرصف عمودية علي الاتجاه الطولي للطريق.
- اسبابها :
1- ضعف تماسك مواد الرصف في مناطق الفواصل بين طبقات الرصف.
2- تقادم طبقات الرصف مع الزمن.
3- التمدد والانكماش في طبقات الرصف نتيجة فروق درجات الحرارة.
4- انعكاس للشروخ لطبقة الرصف القديمة علي طبقة الرصف الجديدة.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : عرض الشرخ اقل من 6 مم.
- متوسطة الشدة : عرض الشرخ يتراوح بين 6 مم الي 15 مم.
- عالية الشدة : عرض الشرخ اكبر من 15 مم.
- الشروخ الانزلاقية : Slippage Cracking
- شروخ وتكون في سطح الرصف علي هيئة هلال او نصف قمر.
- اسبابها :
1- ضعف التماسك المطلوب بين طبقات الرصف الاسفلتية.
2-نقص طبقة اللصق.
3- وجود اتربة او زيوت او مياة بين الطبقات.
4- ضعف خواص مكونات الطبقة الاسفلتية ودرجة ثباتها.
5- انزلاق طبقات الرصف تحت عجل السيارات علي سطح الرصف مما يؤدي الي تكوم الاسفلت وانزلاقه علي شكل هلال.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : عرض الشرخ اقل من 6 مم.
- متوسطة الشدة : عرض الشرخ يتراوح بين 6 مم الي 15 مم.
- عالية الشدة : عرض الشرخ اكبر من 15 مم.
ثانيا - عيوب ناتجة من تشوه استواء سطح الرصف :
1- التموجات : Corrugations
- ارتفاعات وانخفاضات رأسية تظهر في سطح الرصف في اتجاه عمودي علي اتجاه الحركة.(الاتجاه الطولي للطريق).
- اسبابها :
1- ضعف الدمك للطبقات الاسفلتية.
2- استخدام خلطات اسفلتية قليلة الصلابة وغير ثابتة.
3-عند مداخل ومنازل الكباري ومزلقانات السكة الحديد.
4- التحرك اللدن للرصف الاسفلتي.
- درجة الشدة :
- قليلة الشدة : تموجات بسيطة وفي اتجاه عمودي ولا تؤثر علي حركة القيادة.
- متوسطة الشدة : تموجات متوسطة وتؤثر علي حركة القيادة.
-عالية الشدة : تموجات عالية وتسبب اهتزازات شديدة وصوتا مزعجا عند القيادة.
2- الهبوط : Depression
- انخفاض في مستوي سطح الرصف لمساحة معينة.هبوط واضح في سطح الرصف اقل من منسوب الرصف المحيط.
- اسبابها :
1- هبوط في طبقة التأسيس الترابية المكونة لجسر الطريق.
2- ضعف كفاءة الدمك لطبقات الرصف.
3-عدم استواء سطح الرصف.
4- استخدام تربة غير ملائمة.
- درجة الشدة :
- قليل الشدة : هبوط في حدود 1.3 سم الي 2.5 سم.
- متوسط الشدة : هبوط في حدود من 2.5 سم الي 5 سم.
- عالي الشدة : هبوط اكبر من 5 سم.
3- تكوم الرصف في الاتجاه العرضي : Shoving :
- تكوم الرصف في الاتجاه العرضي أمام عجل السيارات علي شكل هلال نتيجة لدفع عجلات السيارات المتحركة في الاتجاه الطولي لطبقات رصف اسفلتية غير ثابتة مما يؤدي لتكوم الخلطة الاسفلتية علي شكل اكوام في الاتجاه العرضي.
- اسبابها :
1- استخدام نسبة بيتومين عالية في الخلطة الاسفلتية.
2- نقص الثبات وزيادة المواد الناعمة.
3- استخدام ركام مستدير او ناعم.
4- استخدام اسفلت به نسبة عالية من البرافين.
5- عدم تهوية الخلطة الاسفلتية الباردة لفترة كافية تسمح بتطاير المذيب.
- درجة الشدة:
- قليل الشدة : تكون في الرصف غير ملحوظة .
- متوسط الشدة : تكوم ملحوظ في الرصف علي سطح الطريق قليل العدد ويستلزم القيادة بحذر.
- عالي الشدة : تكوم شديد في الرصف في سطح الطريق ومنتشرعلي السطح ويصحبه عدم السيطرة في القيادة.
4-الاخاديد : Rutting :
- انخفاض طولي او اخاديد ثابتة تحت مسار العجل في الطبقة السطحية للرصف وقد تمتد الي طبقة الاساس والاساس المساعد.حيث يحدث تكوم بسيط لبعض الرصف حول جوانب حواف الاخاديد.
- اسبابها :
1- هبوط لدن غير ثابت يحدث في طبقات الرصف السطحية او طبقات الرصف الاخري نتيجة مرور السيارات.
2- ضعف الدمك لطبقات الرصف.
3- ضعف ثبات الخلطة الاسفلتية.
4- زيادة نسبة الاسفلت في الخلطة.
- في حالة الاخاديد الملحوظة تعطي مؤشرا علي انهيار طبقات الرصف.وقد تكون ضعيفة تحت مسار عجل السيارات او متسعة بعرض نهر الطريق.
- درجة الشدة:
- قليلة الشدة : ذات عمق اقل من 5 مم الي 1.5 سم.
- متوسطة الشدة : ذات عمق من 1.5 سم الي 2.5 سم.
- عالية الشدة : ذات عمق اكبر من 2.5 سم.
5-أنتفاش او انتفاخ الرصف :
- انتفاخ محدود في الطبقة السطحية الاسفلتية لأعلى اوعبارة عن تضخم في مناسيب جزء من الرصف عن باقي الرصف قد يصاحبه بعض الشروخ.
- اسبابها :
1-عيوب في طبقة التأسيس نتيجة لنوعية المواد المستخدمة.
2-استخدام مواد ذات خواص انتفاشية (مواد بها طفله) في طبقات الرصف.
3- نتيجة لظاهرة الصقيع في طبقات الاساس او الاساس المساعد تحت طبقات الرصف.
- درجة الشدة:
- قليل الشدة : انتفاخ طبقات الرصف الاسفلتية بمقدار بسيط لأعلي .ولا يري بالعين المجردة.
- متوسط الشدة : انتفاخ طبقات الرصف الاسفلتية بمقدار متوسط ومحسوس اثناء القيادة للسيارة.
- عالي الشدة : انتفاخ طبقات الرصف الاسفلتية بمقدار عالي وملحوظ جيدا بالعين المجردة ومحسوس اثناء القيادة للسيارة.
6-التقعر والتحدب:
- ازاحة للاسفلت في اتجاه الحركة وتختلف عن الزحف لان الزحف يكون نتيجة خلطات اسفلتية سيئة.
- التقعر : هبوط محدود في سطح الرصف لاسفل نتيجة ازاحة الاسفلت ويظهر في الاتجاه الطولي للطريق .
واسبابه :
1- تكرار الحركة المرورية.
2- ظاهرة الصقيع.
- التحدب : هو تحدب محدود لأعلى وصغير في سطح الرصف نتيجة ازاحة الاسفلت لأعلى ويظهر في الاتجاه الطولي في الطريق.
- اسبابه :
1-انحناء الطبقة الاسفلتية السطحية.
2- ظاهرة الصقيع في المناطق الباردة.
3-انتفاخ المواد في مناطق الشروخ مع حركة المرور.
- درجة الشدة:
- قليل الشدة: تقعر او تحدب بسيط في سطح الرصف.لا يحتاج لتهدئة السرعة.ولكن يشعر بها مستخدم الطريق.
- متوسط الشدة: تقعر او تحدب متوسط في سطح الرصف في الاتجاه الطولي للطريق.تحتاج لتهدئة السرعة.
- عالي الشدة: تقعر او تحدب بسيط في سطح الرصف في الاتجاه الطولي تحتاج الي التوقف.
امجد خطيب- مهندس فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 122
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
رد: عيوب الرصف الاسفلتي في الطرق ( هام )
مشكووووووووووور على المعلومات المفيدة يا غالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Admin- مدير الموقع
- الجنس :
البرج :
عدد المساهمات : 2834
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 39
رد: عيوب الرصف الاسفلتي في الطرق ( هام )
شكرااا مهندس امجد 00 موضوع مهم كتير 00 ونلاحظه كثيرا في شوارعنا بالرغم انها قد عبدت حديثا قبل سنوات قليلة واكثر مانلاحظه وجود حالات التقعر والتحدب على طول الشارع بسبب مرور المركبات الثقيلة 000
ياسر00- مهندس سوبر
- الجنس :
عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
رد: عيوب الرصف الاسفلتي في الطرق ( هام )
السلام عليكــــــم
مشكووووووووووووور علة معلوماتك
وننتظر منك جدبد
مشكووووووووووووور علة معلوماتك
وننتظر منك جدبد
المهندسة MONA- مهندس نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 99
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
الموقع : لا يـــــــ مــن ـــــأس الحيــــاة ولاحيــــ مــع ـــــاة اليــــأس
مواضيع مماثلة
» تتمة لعيوب الرصف الاسفلتي ( هام 2 )
» مواصفات طبقات الرصف ( هام )
» الاشراف على اعمال الطرق
» مراحل انشاء الطرق
» المواصفات الفنية لأعمال الطرق
» مواصفات طبقات الرصف ( هام )
» الاشراف على اعمال الطرق
» مراحل انشاء الطرق
» المواصفات الفنية لأعمال الطرق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
19/11/2024, 2:54 am من طرف Admin
» بوت ربح جديد يضرب بقوة... ادخل واربح
1/11/2024, 2:47 am من طرف Admin
» يلي مالحقو يستفيدو من الموسم الاول... انضم الى الموسم الثاني من هذا البوت وحقق ارباح رائعة
5/10/2024, 5:18 pm من طرف Admin
» مع الشرح بالفيديو.. أفضل موقع لربح ٢٠ دولار يوميا... سيجعلك تحذف كل مواقع وتطبيقات الربح الاخرى
28/9/2024, 12:35 am من طرف Admin
» اخيرا هامستر كوبات يعلن عن موعد ادراج عملة هامستر وتوزيع الارباح للمشتركين في البوت
30/8/2024, 7:41 am من طرف Admin
» تحديث هام لبوت هامستر.. لاتضيع الوقت انضم إلى اللعبة وقم بجمع المال قبل فوات الاوان
4/8/2024, 1:43 pm من طرف Admin
» موقع تعدين عملة TRX مجاناً والحد الادنى للسحب ٥ من عملة TRX
24/7/2024, 2:48 pm من طرف Admin
» موقع مجاني لتعدين عملة Doge coin.
23/7/2024, 11:54 pm من طرف Admin
» عودة بوت التيليجرام راغنار لشحن موقع ايشانسي وسحب الارباح منه بعد فترة صيانة لإضافة التحديثات
22/7/2024, 11:02 pm من طرف Admin
» مازال لديك الفرصة لتربح الكثير.... ادخل واغتنم الفرصة قبل فواتها
20/7/2024, 3:28 pm من طرف Admin