ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...
ملتقى المهندسين السوريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عازف العود ساحرة سيمون شاهين بعدسة عبدالرحيم العرجان

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

عازف العود ساحرة سيمون شاهين بعدسة عبدالرحيم العرجان  Empty عازف العود ساحرة سيمون شاهين بعدسة عبدالرحيم العرجان

مُساهمة من طرف hop 7/5/2012, 2:07 pm

عازف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وساحرة سيمون شاهين

عدسة : عبدالرحيم العرجان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حقوق ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] محفوظة للعرجان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عندما
استمع ادوارد سعيد لسيمون شاهين أول مرة، اقترب منه عند نهاية الحفلة،
وقال: «لم أكن أعرف أنّ في إمكان الموسيقى العربية أن تكون جميلة ومركّبة
إلى هذه الدرجة». بالطبع، لم يكن صاحب الاستشراق يملك إلماماً كبيراً
بالموسيقى العربية هو المعروف بشغفه بالأوبرا الألمانية. لكنّ جملة سعيد
لخّصت بطريقة عرضية موسيقى سيمون شاهين وعقدين من العمل التأسيسي ـــــ
انطلاقاً من الساحة الأميركية ـــــ لتغيير ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
النمطية «الهوليوودية» للموسيقى العربية: «تقترن الموسيقى العربية في
النظرة الشائعة، بهزّ البطن والكباريهات. قبل سنوات قليلة، لم تكن هناك
جهود عربية حقيقية لتعريف الجمهور الأميركي بمفهوم الفن العربي». هذه
المهمة تنكّب لها شاهين بجدارة، فباتت إحدى من «الرسائل» التي يحملها هذا
الفنان المتعّدد الذي يتجادل شرقه مع غربه، باعتداد واضح… في مهب كونية
جارفة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

غالباً ما
يزور سيمون شاهين فلسطين. آخر تلك الزيارات، كانت إلى معهد «ادوارد سعيد
الوطني للموسيقى» في رام الله، حيث شارك في ورشة عمل تهدف إلى تدريب
الموسيقيين الشباب وطلاب الموسيقى. لا تزال علاقة شاهين وطيدة بتلك الأرض
على رغم أنّه غادرها إلى نيويورك منذ عام 1980 حيث بدأ تجربة غنية ومتنوعة
في مدينة المنفيّين النموذجية. بل إنّ علاقة جميلة أنشأها شاهين مع الحياة
الموسيقية الجديدة في فلسطين، عبر التزامه بتطوير الموسيقى فيها، والمشاركة
في ورشات تدريبية لل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشباب. كذلك دعا مجموعة منهم إلى مهرجان الموسيقى العربية الذي يقيمه في نيويورك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قائمة
تسجيلاته وأسطواناته طويلة، من «موسيقى محمد عبد الوهاب» (1990)، و«تراث»
(1992)… إلى «تراث» (2002)، مروراً بـ «سلطنة» (1997) التي كانت ثمرة تعاون
مع العازف الهندي فيشوا موهان بهات، حيث مزج شاهين الراكات الهندية
بالمقامات العربية. إلا أنّ المفترق الحاسم في مسيرته كان ألبوم «الشعلة
الزرقاء» Blue Flame الذي أصدره عام 2001 مع فرقته «قنطرة». في هذا
الألبوم، مزج شاهين أنماطاً موسيقية مختلفة: الموسيقى العربية، الجاز
الأميركي والموسيقى الرعوية الغربية والكلاسيكية، ورشّح الألبوم لـ 11
جائزة غرامي، ووصف النقاد أداء الفرقة بـ «المذهل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

سيمون شاهين الذي ولد في قرية ترشيحا في الجليل الفلسطيني عام 1955، تعلّم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهو في الثالثة، ثم الكمان. وعندما بلغ السادسة، انتقلت عائلته إلى حيفا
حيث بقي إلى أن هاجر شاباً إلى نيويورك. هناك راح يعيد امتلاك الميراث
الموسيقي العربي، فيما كان يختبر تيارات موسيقة متنوّعة… إلى أن أصبح أحد
أبرز الموسيقيين العرب والمؤدّين والمؤلفين بين مجايليه. «لقد نمت ليلةً في
حيفا، وفي اليوم التالي وجدتُني أصحو في نيويورك. استيقظت وأكملت حياتي».
بهذه البساطة يصف شاهين هجرته إلى أميركا قبل ربع قرن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عن تجربة
الاغتراب يقول: «نيويورك مدينة شرسة، الزمن فيها سريع والحركة أيضاً.
الأشياء التي تعرضها عليك نيويورك غير محدودة: كما لو أنّك تدخل متجر أقمصة
بحجم مدينة القدس، وعليك أن تنتقي قميصاً بين مليون قميص». ويضيف: «تربّيت
على الموسيقى التقليدية العربية والجاز الأميركي والموسيقى الكلاسيكية.
أنا عازف موسيقى كلاسيكية منذ الخامسة. وحين أتيت إلى نيويورك، كنت دائماً
أقول للأميركيين: أنتم تتكلّمون لغةً واحدةً ونحن نتكلّم خمس لغات. أنتم لا
تعرفون العالم، بينما نحن تربّينا على معرفة كل شيء عن العالم. ليس لديكم
انفتاح على فنون العالم، بينما نحن تربّينا في مناخ انفتاح رهيب على
الموسيقى العالمية والفن العالمي».
إلا أنّ نيويورك وفّرت لسيمون شاهين بُعداً آخر، فهي مدينة عالمية تستقطب
جهات مختلفة من الموسيقيين والمفكرين والكتّاب: «تؤلف نيويورك ملتقى
للموسيقيين العالميين، وقد وفرت لي فرصة التعامل معهم، سواء من خلال
تسجيلات أو عروض، أو في تجارب موسيقية. وتلك التجربة تضيف إلى دائرة
معرفتي، وتكمّل تربيتي الموسيقية التي بدأتها صغيراً مع والدي مع تعرّفي
إلى الحضارات المختلفة، من الجاز الأميركي والموسيقى الهندية… إلى الموسيقى
الإيرانية. وعندما وصلتُ إلى نيويورك، أخذت تلك الدائرة تكتمل… تعاملي مع
فضاء الجديد دفعني الى الكتابة في هذا الاتجاه. التأليف القائم على المزج
بين الموسيقى العربية وبعض الروافد الحضاريّة الأخرى».
أواخر عام 1994، أسّس شاهين فرقة «قنطرة»، مع بسّام سابا (ناي)، فرنسوا
موتان (إيقاع)، آدم روجرز (غيتار)، بيلي دروس (ساكسوفون)، جيمي حدّاد
(إيقاع)، ستيف شيهان (إيقاع) لورنسو مارتينيز (ايقاع) ونجيب شاهين (عود).
جاءت الفرقة ثمرة احتكاكه ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من مختلف الملل الموسيقية. هكذا ضمّت مجموعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من خلفيات موسيقية مختلفة، «يمكنهم أن يتعاونوا معي في هذا الخلط الموسيقي
العضوي الذي أريد الخروج به. باختصار هذه هي الهوية التي ابحث عنها:
موسيقيون لديهم إلمام بالموسيقى التي تخصصوا فيها، خصوصاً في الجاز
الأميركي… وفي الوقت عينه لديهم إلمام بالاتجاهات العالمية المختلفة.
والإلمام هنا يعني انفتاحاً ذهنياً وفكرياً وفنياً لهضم أي نوع موسيقى
والتفاعل معه»… ويضيف شاهين: «لم تواجهني مشكلة في تقريبهم إلى الموسيقى
العربية بإيقاعاتها ومقاماتها، أو الهندية بإيقاعاتها ومقاماتها الخاصة.
هكذا، عملنا معاً مدة طويلة في عروض موسيقية في أميركا وأوروبا والشرق
الأدنى. قمنا بتسجيل «الشعلة الزرقاء» وانتشرت عروضنا على نطاق واسع. صرنا
نعرض بكثافة في أهم مهرجانات الموسيقى في العالم مثل مهرجان «نيو جاز
فستيفال» في أميركا».
لكن ماذا عن تلاشي الحدود بين الأنواع الموسيقية؟ يجيب شاهين: «لا أعتقد
ذلك. أنا أرى أن المزج هو ولادة نوع جديد من أسلوب التلحين الموسيقي، ولا
يعني تلاشي الحدود. المزج هو ولادة نوع جديد من الموسيقى. ليس لدينا هنا
عملية ذوبان بل إحياء في تعامل الآلات والأفكار اللحنية والأبعاد الموسيقية
مع بعضها… إن الآلات الموسيقية هي أصوات فلماذا الحدود بينها؟

hop
مشرفة قسم الموسيقا
مشرفة قسم الموسيقا

الجنس : انثى
البرج : الحمل
عدد المساهمات : 532
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 35
الموقع : ملتقى المهندسين السورين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عازف العود ساحرة سيمون شاهين بعدسة عبدالرحيم العرجان  Empty رد: عازف العود ساحرة سيمون شاهين بعدسة عبدالرحيم العرجان

مُساهمة من طرف Admin 8/5/2012, 3:30 am

مساهماتك في المنتدى مميزة دوما كما عودتينا

الف شكر لكِ
Admin
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

الجنس : ذكر
البرج : الحوت
عدد المساهمات : 2786
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى