آلة العود .......
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
آلة العود .......
كتبهافي قطار الحياة علوي حجازي ، في 26 مارس 2009
الساعة: 18:06 م
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تعد اله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من اهل الالات التي تدخل ضمن تشكيلالفرق الموسيقيه العربيه في العزف الانفرادي او الجماعي ويضفي على اللحن بريقاشرقيا جميلً.
ولو نظرنا الى التكوين العملي للعود نراه يتألف من صندوق يصنع بانواعكثيرة
من الخشب بعضها متوفر في الدول العربيه والبعض الاخر يتم استيراده من
الدولالاخرى. كما يتألف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الصدر او بمسمى اخر السطح حيث يلعب دورا بارزا فيارتداد الصوت من قاع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومن المتعارف عليه انه كلما كان سطح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رقيقا كلماكان الصوت افضل كما يساهم نوع الخشب باصدار صوت مميز من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ومن اجزاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الرقبه او الدواسه وهي مقبض خشبي تنتهي به الاوتار ويكون به المفاتيح التي تشدالاوتار المزدوجه وعدد
الاوتار يختلف بين 5 و 6 و 7 اوتار بحسب متطلبات العازفومهاراته. واما
بالنسبه لمسكت الريشه تكون دائما بين الابهام والسبابه بحيث يظهر منمقدمه
الريشه جزء لا يزيد عن 1 سم ودائما يكون العزف فوق قطعه الحمايه
الخشبيهالموجوده قبل مربط الاوتار على السطح. يستخدم عازف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اصابعه الاربعه بحسبالمواقع الصحيحه للعلامات الموسيقيه وسأني بأمثله لذلك. الاوتار يتألف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منخمسة اوتار وتسمى
الاوتار الثلاثه العليا قرار لان صوتها ضخم وعريض ويسمى الوترينالسفليين
جواب لان صوتهما حاد ورفيع : ـــــــــــــــــــــــــــــــ الاول : قرار
ـــــــــــــــــــــــــــــــ الثاني :
قرارـــــــــــــــــــــــــــــــ الثالث :
قرارــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الرابع :
جوابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخامس : جواب وتسمى
الاوتارالفارغه او المطلقه في حاله عزفها بدون الاصابع بالاسماء التاليه من
الاعلى الىالاسفل ـــــــــــــــــــــــــــــــ الاول :
فاـــــــــــــــــــــــــــــــ الثاني : لا
ـــــــــــــــــــــــــــــــالثالث : ري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الرابع :
صولــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخامس : دو السلم
الموسيقي ويسمىمقام العجم ــــ|1ــــ|2ــــ|3ــــ|4ـــــــــــــــ الاول :
فاــــ|ــــــ|ــــــ|ـدوــــــ|ــــــــ الثاني : لا ــــ|ــــــ|مي
ــــــ|فاـــــــ|ــــــــ الثالث : ري ــــ|ــــــ|لا
ــــــ|ـــــــ|سيـــــــــــــــــــــــ الرابع :
صولــــ|ــــــ|ــــــ|ـــــــ|ـــــــــــــــــــــــ الخامس : دو
شرح اخر دو الاصبعالثالث على الوتر الثاني ري فاضي الوتر الثالث مي الاصبع
الثاني على الوتر الثالثفا الاصبع الثالث على الوتر الثالث صول فاضي الوتر
الرابع لا الاصبع الثاني علىالوتر الرابع سي الاصبع الرابع على الوتر
الرابع دو فاضي الوتر الخامس
و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] آلة من أقدم الآلات الموسيقية العربية. فقد عرفه العرب وعزفوا عليه منذ ع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]موغلة في القدم. واختلف المؤرخون حول أصل آلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فردها بعضهم إلى بلاد فارس،وردها آخرون إلى العبرانيين، كما ردها بعضهم إلى الفراعنة. وفي آثار كل هؤلاء مايدلعلى استخدام آلة موسيقية تشبه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى حد ما.
ومن المعروف أن أغلبالأعواد التي كانت مستخدمة لدى هذه الشعوب كانت وجوهها مصنوعة من الجلد. أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العربي المعروف فوجهه مصنوع من الخشب. ومن هنا جاء الاسم نفسه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لغةًهو ¸كل خشبة؛ دقيقةً كانت أو غليظةً، رطبةً كانت أو يابسة·.
ولعل اسم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يوضح أن منشأه عربي. ومما يؤكد هذا أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد احتفظ باسمه في كل اللغات مع بعضالتحريف البسيط.
فالبرتغاليون ـ على سبيل المثال ـ يسمون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أولاوودوواضح أنه هو الاسم العربي نفسه لآلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المعروفة، وأن التغيير البسيط حدثلصعوبة نطق حرف العين عندهم. ويسمى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في اللغة الأسبانية اليوتو. والتقارب بيننطق حرف الدال والتاء معروف. ويلاحظ أن أغلب اللغات الأوروبية قد استبدلت بدال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تاءً. ففي اللغات الإنجليزية والفرنسية والدنماركية ينطق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لوت، وفيالألمانية لاووت، وفي الإيطالية لاووتو، وفي هولندا لويت، وفي السويدية لوتا.
ومن ثم فإن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد أصبح معروفـًا باسمه العربي في كل لغات العالم، ولعلهذا الدليل اللغوي من أقوى الأدلة التي تشير إلى منشأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وأنه آلة عربية أصيلة.
. يوضح الرسم أجزاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المخــتـلفة، وأسماءها. وهوشكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النموذجي المعروف. وهناك مكان إضافي مُعد لربط أوتار مزدوجة قد يحتاجإليها العازف.
و هناك أنواع كثيرة من الأعواد التي عرفت في العالم العربي،فقد
تفنن العرب في صنعها، بل إن بعضهم قد غير في طريقة ترتيب أجزاء هذه
الآلةالموسيقية، ووضع بعض أجزائها بالطريقة التي تريحه في العزف.
غير أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد احتفظ بشكلة المعروف في أغلب الأزمان والأمصار.
ويتكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من صندوق كبير مصنوع من الخشب، يطلق عليه القصعة، أو طاسة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وهذه القصعة أو الطاسة هي التي تميز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عن غيره من الآلات الوتريةالأخرى. وهي مغطاة بما يسمى بالصدر، أو الوجه.
وهناك فتحات على الصدر تسمى القمريةأو الشمسية. وهذه الفتحات تتكون غالبـًا
من وحدة زخرفية دقيقة، قد تكون في شكل فنييحمل اسم العازف أو المغني الذي
يستخدم هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وهناك مكان قرب نهاية وجه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يسمى الفرس. وهو مربط أطراف الأوتار. وهناك قطعة تلصق بين الفرسوالقمرية، تُسمى الرقمة. ويتمثل عمل هذه الرقمة في صيانة وجه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من تأثير ضربالريشة أثناء العزف.
تلصق على القصعة من الأمام رقبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وتسمى أيضـًازند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وعليها تجس الأوتار المشدودة. وعلى رأس الزند تلصق الأنف وهي التي تسندالأوتار وترفعها قليلاً عن الزند.
ويأتي بعد ذلك البنجق، وهو
الجزء الذي يليالرقبة وفيه ثقوب المفاتيح. وتستخدم هذه المفاتيح في ربط
الأوتار وتسويتها. أماالأوتار فهي مكونة من أوتار ثنائية، وعددها خمســة.
وترتـــب هذه الأوتــار حسـبغلظها ورقتها، وتتدرج من أعلى إلى أسفل بحيث
تبدأ بأرق الأصوات يليه الصوت الأغلظمنه وهكذا. وتجدر الإشارة هنا إلى أن
هناك مفتاحـين إضافيين يتركان في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لإضافةوتر مزدوج سادس عند الحاجة إليه. وقد يشد بعض الموسيقيين سبعة أزواج منالأوتار.
وتذكر كتب الأدب، وكثير من المراجع الكبيرة مثل كتاب الأغاني قصص العازفين على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عند العرب سلطان الآلاتوجالب المسرات. وكانوا يعزفون على هذه الأوتار ـ في
بادىء الأمر ـ بقطع صغيرة منالخشب إلى أن ظهرت الريشة، وانتشر استعمالها.
وتسمى الريشة أيضـًا المضرب، وهي ريشةمن جناح النسر يكون ظهرها أملس، وينقر
به على أوتار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وتذكر المراجع أن أول مناستخدم الريشة في النقر على أوتار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو الموسيقار العربي المعروف أبو الحسن عليبن نافع؛ زرياب. وهو أكبر موسيقيي العرب في الأندلس، توفي عام 243هـ، 857م.
وانـتـشـر العزف بالريشة في كل أرجاء العالم. وبخاصة في أوروبا، ويتضحذلك من الآثار القديمة، واللوحات التي ت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجالس الطرب والأنس هناك.
ولعلأدق وصف للعود العربي
الحديث هو ماكتبه العلامة الفرنسي فيلوتو في كتابه الضخم الذيوضعه في وصف
مصر والمكون من واحد وعشرين جزءًا. وقد ذكر فيه احتمال أن تكون فرنساقد
أخذت معلومات عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العربي، خلال الحروب الصليبية. وعندما شرع في وصف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]شبهه بنصف الكمثرى، واستمر بعد ذلك في الوصف فأوضح أن وجه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مسطح، أما القسمالخلفي فمحدب الشكل، وذكر كل أجزائه (الموضحة في الرسم المرفق). وانتقل بعد ذلك إلىذكر المواد التي يصنع منها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المصري خاصة. فقال يصنع البنجق من خشب الجوز، وهومسطوح إلى الوراء، ويبلغ
سمك القطعتين الجانبيتين المحتويتين على ثقوب الملاوي ستةمليمترات، في
وسطها خط رفيع سمكه مليمتر واحد، ويصنع من خشبالإسفدان.
مجموعة من الموسيقيين المغاربة يؤدون ألحانًا تراثية تدخل فيموسيقاها آلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
ويتركب الحاجزان من قسمين: القسم الأول وهو الأعرض، ويبلغعرضه من جهة الأنف 16ملم، ومن جهة طرف البنجق 11ملم. والقسم الثاني يكون في شكل طوقحول القسم الأول، ويبلغ عرضه سبعة مليمترات، ويشقهما في الوسط خط رفيع. ويصنع
فيوسط الحاجزين الجانبيين 14 ثقبـًا لتمر فيها 14 ملواة. وتستخدم الملواة
في شدالوتر. وتبلغ المسافة بين كل ثقب وآخر 14ملم. وتصنع الملاوي من خشب
الزعرور، وقدصنع في ساق كل منها ثقب لمرور الوتر.
أما العنق فهو مسطح من الأمام ـ حيثتلامسه الأصابع ـ ومستدير من الخلف. وتتكون
خزنة الصوت أو القصعة من 21 ضلعـًا،وتصنع من خشب الإسفدان وهي منفصلة عن
بعضها بخصلات رفيعة جدًا مصنوعة من خشب سانتاروسيا، والضلعان الكائنان على
طرفي القصعة من الجانبين هما اللذان يحملان الوجهوهذان الضلعان أقل الضلوع
عرضـًا.
ومن بعد مسافة 135 ملم من نهاية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يبدأ جرم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في التناقص في العرض وفي العمق حتى طرف البنجق ويتناقص أيضـًا منتلك النقطة إلى الكعب.
ولم يترك فيلوت جزءًا من أجزاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دون أن يصفهوصفـًا دقيقـًا، ويذكر مقاييسه بالمليمترات ويوضح انحناءاته وشكله.
ومن بين أشهر عازفي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العرب
الفنان العربي فريد الأطرش أحد أشهرالعازفين على آلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
اشتهر من الموسيقيين العرب عدد كبير ممن تخصصوا فيالعزف على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وأبدعوا. ولعل من أشهرهم على الإطلاق الفيلسوف المعروف الفارابيالذي بلغ
شأنـًا كبيرًا في الفلسفة والفكر وفاق في الموسيقى كل أهل زمانه. فكمايعترف
بفضله ابن سينا ويذكر بأنه قد استقى كل علمه من الفارابي، يعترف
لهالموسيقيون وخاصة أولئك الذين يعزفون على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وهناك قصة ذات طابع أسطوري توحي بمقدرة الفارابي في العزف على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وذلك أنه استطاع بمصاحبة بعض العازفين أنيعزف لحنًا كان مسجلاً على قرطاس،
وأن يحدث بعزفه آثارًا مختلفة في نفوس الحاضرين،فيقال أنه أضحكهم وأبكاهم
بل وأنامهم.
ومن أمهر من عزف على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من العرب القدماء الفيلسوف يعقوب الكندي الذي يقال أنه وضع سلـّمًا خاصًا
باسمه. كما أن منهمإسحاق الموصلي وزرياب، ومن المعاصرين محمد القصبجي ورياض
السنباطي ومحمد عبد الوها ب وفريد الأطرش ومنير بشير
الساعة: 18:06 م
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تعد اله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من اهل الالات التي تدخل ضمن تشكيلالفرق الموسيقيه العربيه في العزف الانفرادي او الجماعي ويضفي على اللحن بريقاشرقيا جميلً.
ولو نظرنا الى التكوين العملي للعود نراه يتألف من صندوق يصنع بانواعكثيرة
من الخشب بعضها متوفر في الدول العربيه والبعض الاخر يتم استيراده من
الدولالاخرى. كما يتألف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الصدر او بمسمى اخر السطح حيث يلعب دورا بارزا فيارتداد الصوت من قاع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومن المتعارف عليه انه كلما كان سطح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رقيقا كلماكان الصوت افضل كما يساهم نوع الخشب باصدار صوت مميز من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ومن اجزاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الرقبه او الدواسه وهي مقبض خشبي تنتهي به الاوتار ويكون به المفاتيح التي تشدالاوتار المزدوجه وعدد
الاوتار يختلف بين 5 و 6 و 7 اوتار بحسب متطلبات العازفومهاراته. واما
بالنسبه لمسكت الريشه تكون دائما بين الابهام والسبابه بحيث يظهر منمقدمه
الريشه جزء لا يزيد عن 1 سم ودائما يكون العزف فوق قطعه الحمايه
الخشبيهالموجوده قبل مربط الاوتار على السطح. يستخدم عازف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اصابعه الاربعه بحسبالمواقع الصحيحه للعلامات الموسيقيه وسأني بأمثله لذلك. الاوتار يتألف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منخمسة اوتار وتسمى
الاوتار الثلاثه العليا قرار لان صوتها ضخم وعريض ويسمى الوترينالسفليين
جواب لان صوتهما حاد ورفيع : ـــــــــــــــــــــــــــــــ الاول : قرار
ـــــــــــــــــــــــــــــــ الثاني :
قرارـــــــــــــــــــــــــــــــ الثالث :
قرارــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الرابع :
جوابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخامس : جواب وتسمى
الاوتارالفارغه او المطلقه في حاله عزفها بدون الاصابع بالاسماء التاليه من
الاعلى الىالاسفل ـــــــــــــــــــــــــــــــ الاول :
فاـــــــــــــــــــــــــــــــ الثاني : لا
ـــــــــــــــــــــــــــــــالثالث : ري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الرابع :
صولــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخامس : دو السلم
الموسيقي ويسمىمقام العجم ــــ|1ــــ|2ــــ|3ــــ|4ـــــــــــــــ الاول :
فاــــ|ــــــ|ــــــ|ـدوــــــ|ــــــــ الثاني : لا ــــ|ــــــ|مي
ــــــ|فاـــــــ|ــــــــ الثالث : ري ــــ|ــــــ|لا
ــــــ|ـــــــ|سيـــــــــــــــــــــــ الرابع :
صولــــ|ــــــ|ــــــ|ـــــــ|ـــــــــــــــــــــــ الخامس : دو
شرح اخر دو الاصبعالثالث على الوتر الثاني ري فاضي الوتر الثالث مي الاصبع
الثاني على الوتر الثالثفا الاصبع الثالث على الوتر الثالث صول فاضي الوتر
الرابع لا الاصبع الثاني علىالوتر الرابع سي الاصبع الرابع على الوتر
الرابع دو فاضي الوتر الخامس
و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] آلة من أقدم الآلات الموسيقية العربية. فقد عرفه العرب وعزفوا عليه منذ ع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]موغلة في القدم. واختلف المؤرخون حول أصل آلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فردها بعضهم إلى بلاد فارس،وردها آخرون إلى العبرانيين، كما ردها بعضهم إلى الفراعنة. وفي آثار كل هؤلاء مايدلعلى استخدام آلة موسيقية تشبه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى حد ما.
ومن المعروف أن أغلبالأعواد التي كانت مستخدمة لدى هذه الشعوب كانت وجوهها مصنوعة من الجلد. أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العربي المعروف فوجهه مصنوع من الخشب. ومن هنا جاء الاسم نفسه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لغةًهو ¸كل خشبة؛ دقيقةً كانت أو غليظةً، رطبةً كانت أو يابسة·.
ولعل اسم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يوضح أن منشأه عربي. ومما يؤكد هذا أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد احتفظ باسمه في كل اللغات مع بعضالتحريف البسيط.
فالبرتغاليون ـ على سبيل المثال ـ يسمون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أولاوودوواضح أنه هو الاسم العربي نفسه لآلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المعروفة، وأن التغيير البسيط حدثلصعوبة نطق حرف العين عندهم. ويسمى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في اللغة الأسبانية اليوتو. والتقارب بيننطق حرف الدال والتاء معروف. ويلاحظ أن أغلب اللغات الأوروبية قد استبدلت بدال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تاءً. ففي اللغات الإنجليزية والفرنسية والدنماركية ينطق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لوت، وفيالألمانية لاووت، وفي الإيطالية لاووتو، وفي هولندا لويت، وفي السويدية لوتا.
ومن ثم فإن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد أصبح معروفـًا باسمه العربي في كل لغات العالم، ولعلهذا الدليل اللغوي من أقوى الأدلة التي تشير إلى منشأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وأنه آلة عربية أصيلة.
. يوضح الرسم أجزاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المخــتـلفة، وأسماءها. وهوشكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] النموذجي المعروف. وهناك مكان إضافي مُعد لربط أوتار مزدوجة قد يحتاجإليها العازف.
و هناك أنواع كثيرة من الأعواد التي عرفت في العالم العربي،فقد
تفنن العرب في صنعها، بل إن بعضهم قد غير في طريقة ترتيب أجزاء هذه
الآلةالموسيقية، ووضع بعض أجزائها بالطريقة التي تريحه في العزف.
غير أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد احتفظ بشكلة المعروف في أغلب الأزمان والأمصار.
ويتكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من صندوق كبير مصنوع من الخشب، يطلق عليه القصعة، أو طاسة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وهذه القصعة أو الطاسة هي التي تميز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عن غيره من الآلات الوتريةالأخرى. وهي مغطاة بما يسمى بالصدر، أو الوجه.
وهناك فتحات على الصدر تسمى القمريةأو الشمسية. وهذه الفتحات تتكون غالبـًا
من وحدة زخرفية دقيقة، قد تكون في شكل فنييحمل اسم العازف أو المغني الذي
يستخدم هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وهناك مكان قرب نهاية وجه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يسمى الفرس. وهو مربط أطراف الأوتار. وهناك قطعة تلصق بين الفرسوالقمرية، تُسمى الرقمة. ويتمثل عمل هذه الرقمة في صيانة وجه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من تأثير ضربالريشة أثناء العزف.
تلصق على القصعة من الأمام رقبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وتسمى أيضـًازند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وعليها تجس الأوتار المشدودة. وعلى رأس الزند تلصق الأنف وهي التي تسندالأوتار وترفعها قليلاً عن الزند.
ويأتي بعد ذلك البنجق، وهو
الجزء الذي يليالرقبة وفيه ثقوب المفاتيح. وتستخدم هذه المفاتيح في ربط
الأوتار وتسويتها. أماالأوتار فهي مكونة من أوتار ثنائية، وعددها خمســة.
وترتـــب هذه الأوتــار حسـبغلظها ورقتها، وتتدرج من أعلى إلى أسفل بحيث
تبدأ بأرق الأصوات يليه الصوت الأغلظمنه وهكذا. وتجدر الإشارة هنا إلى أن
هناك مفتاحـين إضافيين يتركان في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لإضافةوتر مزدوج سادس عند الحاجة إليه. وقد يشد بعض الموسيقيين سبعة أزواج منالأوتار.
وتذكر كتب الأدب، وكثير من المراجع الكبيرة مثل كتاب الأغاني قصص العازفين على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عند العرب سلطان الآلاتوجالب المسرات. وكانوا يعزفون على هذه الأوتار ـ في
بادىء الأمر ـ بقطع صغيرة منالخشب إلى أن ظهرت الريشة، وانتشر استعمالها.
وتسمى الريشة أيضـًا المضرب، وهي ريشةمن جناح النسر يكون ظهرها أملس، وينقر
به على أوتار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وتذكر المراجع أن أول مناستخدم الريشة في النقر على أوتار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو الموسيقار العربي المعروف أبو الحسن عليبن نافع؛ زرياب. وهو أكبر موسيقيي العرب في الأندلس، توفي عام 243هـ، 857م.
وانـتـشـر العزف بالريشة في كل أرجاء العالم. وبخاصة في أوروبا، ويتضحذلك من الآثار القديمة، واللوحات التي ت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجالس الطرب والأنس هناك.
ولعلأدق وصف للعود العربي
الحديث هو ماكتبه العلامة الفرنسي فيلوتو في كتابه الضخم الذيوضعه في وصف
مصر والمكون من واحد وعشرين جزءًا. وقد ذكر فيه احتمال أن تكون فرنساقد
أخذت معلومات عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العربي، خلال الحروب الصليبية. وعندما شرع في وصف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]شبهه بنصف الكمثرى، واستمر بعد ذلك في الوصف فأوضح أن وجه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مسطح، أما القسمالخلفي فمحدب الشكل، وذكر كل أجزائه (الموضحة في الرسم المرفق). وانتقل بعد ذلك إلىذكر المواد التي يصنع منها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المصري خاصة. فقال يصنع البنجق من خشب الجوز، وهومسطوح إلى الوراء، ويبلغ
سمك القطعتين الجانبيتين المحتويتين على ثقوب الملاوي ستةمليمترات، في
وسطها خط رفيع سمكه مليمتر واحد، ويصنع من خشبالإسفدان.
مجموعة من الموسيقيين المغاربة يؤدون ألحانًا تراثية تدخل فيموسيقاها آلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
ويتركب الحاجزان من قسمين: القسم الأول وهو الأعرض، ويبلغعرضه من جهة الأنف 16ملم، ومن جهة طرف البنجق 11ملم. والقسم الثاني يكون في شكل طوقحول القسم الأول، ويبلغ عرضه سبعة مليمترات، ويشقهما في الوسط خط رفيع. ويصنع
فيوسط الحاجزين الجانبيين 14 ثقبـًا لتمر فيها 14 ملواة. وتستخدم الملواة
في شدالوتر. وتبلغ المسافة بين كل ثقب وآخر 14ملم. وتصنع الملاوي من خشب
الزعرور، وقدصنع في ساق كل منها ثقب لمرور الوتر.
أما العنق فهو مسطح من الأمام ـ حيثتلامسه الأصابع ـ ومستدير من الخلف. وتتكون
خزنة الصوت أو القصعة من 21 ضلعـًا،وتصنع من خشب الإسفدان وهي منفصلة عن
بعضها بخصلات رفيعة جدًا مصنوعة من خشب سانتاروسيا، والضلعان الكائنان على
طرفي القصعة من الجانبين هما اللذان يحملان الوجهوهذان الضلعان أقل الضلوع
عرضـًا.
ومن بعد مسافة 135 ملم من نهاية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يبدأ جرم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في التناقص في العرض وفي العمق حتى طرف البنجق ويتناقص أيضـًا منتلك النقطة إلى الكعب.
ولم يترك فيلوت جزءًا من أجزاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دون أن يصفهوصفـًا دقيقـًا، ويذكر مقاييسه بالمليمترات ويوضح انحناءاته وشكله.
ومن بين أشهر عازفي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العرب
الفنان العربي فريد الأطرش أحد أشهرالعازفين على آلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
اشتهر من الموسيقيين العرب عدد كبير ممن تخصصوا فيالعزف على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وأبدعوا. ولعل من أشهرهم على الإطلاق الفيلسوف المعروف الفارابيالذي بلغ
شأنـًا كبيرًا في الفلسفة والفكر وفاق في الموسيقى كل أهل زمانه. فكمايعترف
بفضله ابن سينا ويذكر بأنه قد استقى كل علمه من الفارابي، يعترف
لهالموسيقيون وخاصة أولئك الذين يعزفون على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وهناك قصة ذات طابع أسطوري توحي بمقدرة الفارابي في العزف على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وذلك أنه استطاع بمصاحبة بعض العازفين أنيعزف لحنًا كان مسجلاً على قرطاس،
وأن يحدث بعزفه آثارًا مختلفة في نفوس الحاضرين،فيقال أنه أضحكهم وأبكاهم
بل وأنامهم.
ومن أمهر من عزف على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من العرب القدماء الفيلسوف يعقوب الكندي الذي يقال أنه وضع سلـّمًا خاصًا
باسمه. كما أن منهمإسحاق الموصلي وزرياب، ومن المعاصرين محمد القصبجي ورياض
السنباطي ومحمد عبد الوها ب وفريد الأطرش ومنير بشير
hop- مشرفة قسم الموسيقا
- الجنس :
البرج :
عدد المساهمات : 532
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 35
الموقع : ملتقى المهندسين السورين
رد: آلة العود .......
اروع و اجمل آلة موسيقية بالنسبة الي
الشرح وافي و مميز
الف شكر يا غالية
الشرح وافي و مميز
الف شكر يا غالية
Admin- مدير الموقع
- الجنس :
البرج :
عدد المساهمات : 2834
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 39
مواضيع مماثلة
» تاريخ الة العود
» معلومات عن آلة العود
» تعرف على آلة العود
» موضوع: صور لآلة العود....................
» عزف على العود:أغنية الحب كله
» معلومات عن آلة العود
» تعرف على آلة العود
» موضوع: صور لآلة العود....................
» عزف على العود:أغنية الحب كله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
19/11/2024, 2:54 am من طرف Admin
» بوت ربح جديد يضرب بقوة... ادخل واربح
1/11/2024, 2:47 am من طرف Admin
» يلي مالحقو يستفيدو من الموسم الاول... انضم الى الموسم الثاني من هذا البوت وحقق ارباح رائعة
5/10/2024, 5:18 pm من طرف Admin
» مع الشرح بالفيديو.. أفضل موقع لربح ٢٠ دولار يوميا... سيجعلك تحذف كل مواقع وتطبيقات الربح الاخرى
28/9/2024, 12:35 am من طرف Admin
» اخيرا هامستر كوبات يعلن عن موعد ادراج عملة هامستر وتوزيع الارباح للمشتركين في البوت
30/8/2024, 7:41 am من طرف Admin
» تحديث هام لبوت هامستر.. لاتضيع الوقت انضم إلى اللعبة وقم بجمع المال قبل فوات الاوان
4/8/2024, 1:43 pm من طرف Admin
» موقع تعدين عملة TRX مجاناً والحد الادنى للسحب ٥ من عملة TRX
24/7/2024, 2:48 pm من طرف Admin
» موقع مجاني لتعدين عملة Doge coin.
23/7/2024, 11:54 pm من طرف Admin
» عودة بوت التيليجرام راغنار لشحن موقع ايشانسي وسحب الارباح منه بعد فترة صيانة لإضافة التحديثات
22/7/2024, 11:02 pm من طرف Admin
» مازال لديك الفرصة لتربح الكثير.... ادخل واغتنم الفرصة قبل فواتها
20/7/2024, 3:28 pm من طرف Admin