ملتقى المهندسين السوريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القدرة الكهربائية "

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

القدرة الكهربائية " Empty القدرة الكهربائية "

مُساهمة من طرف hop 2/4/2012, 12:15 pm



مصادر القدرة الكهربائية
تمد محطات القدرة الكهربائية الضخمة السكان بمعظم ما يحتاجونه من الكهرباء.
وفي محطات القدرة يتم أولاً تسخير ضغط البخار أو اندفاع المياه لإدارة
عمود آلة يطلق عليه التوربين (العنفة). ويدير هذا العمود مولدًا كهربائيًا
يُحوِّل الطاقة الميكانيكية فيه إلى طاقة كهربائية.

والمولد الكهربائي له جزء ثابت يعرف بالعضو الساكن وجزء متحرك يعرف بالعضو
الدَوَّار. وفي المولدات الكهربائية الضخمة بمحطات القدرة يتكون العضو
الساكن من مئات من لفات السلك. والعضو الدوَّار مغنطيس كهربائي كبير يُمَد
بالكهرباء من مولد منفصل صغير يطلق عليه المستثير. ويدار العضو الدوار
بطاقة ميكانيكية خارجية، ويتولد منه مجال مغنطيسي يدور مع دورانه. وينتج من
دوران المجال المغنطيسي تولُّد جهد في لفات السلك الموجودة في العضو
الساكن، مما يسبب سريان التيار الكهربائي.

وتصنف محطات القدرة الكهربائية إلى:
1- محطات بخارية تعمل بالوقود الأحفوري؛ 2- محطات كهرومائية؛ 3- محطات نووية. وتنتج محطات أخرى متنوعة كميات صغيرة من الكهرباء.

محطات القدرة الكهربائية البخارية التي تعمل بالوقود الأحفوريّ. تُولِّـد
هذه المحطات حوالي 66% من إجمالي القدرة الكهربائية العالمية. وتحرق هذه
المحطات الفحم الحجري أو النفط أو الغاز الطبيعي. ويطلق على هذه المواد
الوقود الأحفوري لأنها تكونت من مواد أحفورية (بقايا من نباتات وحيوانات ما
قبل التاريخ). ويحرق الوقود في غرفة احتراق لإنتاج حرارة، وتحوّل تلك
الحرارة بدورها الماء إلى بخار في المرجل. ثم يمر البخار خلال أنابيب في
جهاز يسمى السخان الفائق. وتحيط غازات الاحتراق الساخنة بالأنابيب المملوءة
بالبخار في السخان الفائق لرفع ضغط البخار في الأنابيب ودرجة حرارتها.

ويستخدم البخار فائق الحرارة، عالي الضغط لإدارة توربين بخاري ضخم.
والتوربين له مجموعة من العجلات ذات الرّيَش المروحية مُركبة على عمود.
وعندما يندفع البخار خلال التوربين يدفع الريش مما يسبب دوران كل من
العجلات وعمود التوربين. ويدير عمود التوربين العضو الدوار للمولد
الكهربائي، وبالتالي تتولد الكهرباء.

وبعد مرور البخار خلال التوربين يدخل إلى مكثّف حيث يمر البخار حول أنابيب
تحمل ماءً بارداً. وتمتص المياه الموجودة في الأنابيب الحرارة من البخار.
وعندما يبرد البخار يتكثف إلى ماء. ويعاد ضخ هذا الماء إلى المرجل ليتحول
إلى بخار مرة أخرى.

وفي محطات قدرة عديدة تضخ مياه أنابيب التكثيف التي امتصت الحرارة من
البخار إلى برك الرش أو برج التبريد، لتبريدها. وفي برك الرش تدفع المياه
خلال فوهات ضيقة لتتحول إلى قطرات من الرذاذ. ويزيد الرذاذ من مساحة سطح
المياه التي تتعرض للهواء، مما يؤدي إلى سرعة تبريدها. أما برج التبريد فله
عدد من الأسطح المتتالية حيث تسقط المياه من سطح إلى آخر فتبرد نتيجة
تعرضها للهواء. وبعد ذلك تُضخ المياه مرة أخرى إلى المكثف أو تصرف إلى
بحيرة أو نهر أو تجمع مائي آخر.

والمحطات التي تعمل بالوقود الأحفوريّ ذات كفاءة وموثوق بها ولكنها تتسبب
في تلوث البيئة. وبعض المحطات لا تستخدم أبراج التبريد أو برك الرش فهي
تصرف المياه الساخنة إلى البحيرات أو البرك أو الأنهار أو الجداول. ويؤدي
ذلك إلى التلوث الحراري وإلى الإضرار بالحياة الحيوانية والنباتية في
التجمعات المائية. وفي مناطق عديدة تحد القوانين من صرف المياه الساخنة
لمحطات القدرة.

ويحتوي الدخان المنبعث من احتراق الوقود الأحفوريّ على مواد كيميائية
وجسيمات صغيرة تتسبب في تلوث الهواء في حالة خروجها إلى الغلاف الجوي.
وتستخدم معظم محطات القدرة التي تحرق هذا الوقود معدات تحكم في التلوث للحد
من مثل هذه الملوثات. وبرغم استخدام تلك المعدات، لم يقض تمامًا على تلوث
الهواء بسبب حرق المحطات للوقود الأحفوري.

محطات القدرة الكهرومائية. تُولِّد هذه المحطات حوالي22% من إجمالي القدرة
الكهربائية العالمية. وتُحول تلك المحطات الطاقة الناتجة من سقوط المياه
إلى طاقة كهربائية. وتستخدم محطة القدرة الكهربائية المياه المخزونة خلف
السد. ويتدفق الماء خلال مجرى أو أنبوب إلى توربين مائي أو توربين
هيدروليكي بالمحطة. وعندما يندفع الماء خلال التوربين يدُوَّر عمود
التوربين الذي يدوّر المولد الكهربائي.

وتستطيع محطات القدرة الكهرومائية ـ والتي يطلق عليها محطات كهرومائية ذات
ضخ وتخزين ـ تخزين الطاقة بالأداء العكسي. فعندما يقل الطلب على الكهرباء
تعمل المولدات في تلك المحطات كمحركات لإدارة التوربينات. وتعمل التوربينات
عندئذ كمضخات لرفع الماء إلى الخزان ويستخدم الماء فيما بعد لتوليد
الكهرباء.

ومحطات القدرة الكهرومائية أقل تكلفة من المحطات التي تعمل بالوقود
الأحفوري، ولا تسبب تلوث الهواء، ومع ذلك فإن عدد تلك المحطات محدود بسبب
محدودية مصادر القدرة المائية والاختيار المناسب لمواقع السدود والخزانات.

محطات القدرة النووية. تُولِّد هذه المحطات 11% من إجمالي القدرة
الكهربائية العالمية، وتنتج المحطات النووية الكهرباء بنفس الطريقة المتبعة
في المحطات التي تعمل بالوقود الأحفوري، ولكنها تستخدم جهازًا يسمّى
المفاعل النووي بدلاً من غرفة احتراق الوقود. وينتج المفاعل النووي طاقة
حرارية هائلة عن طريق انشطار نويات ذرات عنصر ثقيل. وتستخدم معظم المحطات
النووية عنصر اليورانيوم وقودًا لمفاعلاتها.

وتستغل الحرارة الناجمة من الانشطار النووي لتحويل الماء إلى بخار. ويدير
البخار التوربين البخاري فيدير بدوره المولد الكهربائي. وبعد مرور البخار
على التوربين يكثف ويعاد مرة أخرى إلى المحطة. وتستخدم معظم محطات القدرة
النووية أبراج التبريد لتبريد المياه في أنابيب المكثف.

تتطلب محطة القدرة النووية كمية من الوقود أقل كثيرًا من محطات الوقود
الأحفوري لإنتاج كمية مماثلة من الكهرباء، كما أنها أقل تلويثًا للهواء،
ولكنها تحتوي على مواد مشعة خطرة. ونتيجة لذلك فإنه يلزم لتشغيل تلك
المحطات توفير أنظمة خاصة للسلامة لتساعد على منع الحوادث التي تؤدي إلى
تسرب الإشعاع وسرعة التعامل معها. ويكلف إنشاء المحطات النووية أكثر من
المحطات التي تعمل بالوقود الأحفوري بالنظر إلى التكاليف الإضافية لمعدات
السلامة بها. وينتج من المحطات النووية نفايات مشعة تبقى لآلاف السنين
مصدرًا للخطر ويجب التخلص منها بطريقة آمنة.

مصادر أخرى للقدرة الكهربائية. تنتج مصادر أخرى
كميات صغيرة نسبيًا من الكهرباء. فمحطات القدرة الحرارية الجوفية تستخدم
البخار من أعماق الأرض لدفع التوربينات (العنفات) التي تدير بدورها المولد
الكهربائي. وكانت المحطة الحرارية الجوفية، وكاتو، في نيوزيلندا التي
افتتحت عام 1958م، هي المحطة الثانية في العالم من هذا النوع بعد المحطة
الأولى التي أقيمت في لاندريلو بإيطاليا. وتسخِّر بعض محطات القدرة طاقة
الرياح باستخدام طواحين الهواء لتدير المولدات الكهربائية. ويوجد في
كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية العديد من الحقول الهوائية التي
تحتوي على مئات من التوربينات الهوائية الصغيرة التي تمدّ المنازل
بالكهرباء حول مدينة لوس أنجلوس. ويستخدم عدد من محطات القدرة طاقة المد
والجزر بالمحيط في تحريك التوربينات التي تدير المولدات. ويوجد أكبر تلك
المحطات في العالم على نهر رانس بالقرب من سانت مالو بفرنسا. وقليل من
محطات القدرة يحوِّل الطاقة الشمسية إلى كهرباء بوساطة الخلايا الشمسية.
ولكن هذه الطريقة باهظة التكاليف. ومع ذلك فإن العلماء والمهندسين يدرسون
طرق تحسين الخلايا الشمسية لإنتاج كميات كبيرة من القدرة الكهربائية بتكلفة
أقل. وهناك طريقة بديلة لتسخير طاقة الشمس باستخدام مرايا لعكس أشعة الشمس
إلى مرجل لتوليد البخار الذي يدير التوربين والمولد. وفي بارستو
بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية توجد محطة للطاقة الشمسية قـدرتها
10 ملايين واط، تستخدم 1,200 مرآة لتركيز الضوء على مرجل فـي قمة البرج،
ويتـم التحكم في دوران المـرايا بحاسوب يتتبع أشعة الشمـس.

ولدى العديد من محطات القدرة الكهربائية توربينات غازية أو محركات ديزل
لإدارة مولدات إضافية في أوقات ازدياد الطلب على القدرة الكهربائية.
وتستخدم محركات الديزل أيضًا لإدارة المولدات في المناطق المعزولة التي لا
تصل إليها خدمات شركات الكهرباء. ويوجد في العديد من المستشفيات والمصانع
والبنايات السكنية محركات ديزل لإدارة المولدات في حالة حدوث عطل في توزيع
الكهرباء المولدة من محطات القدرة الكهربائية.

نقل وتوزيع القدرة الكهربائية
تنقل الكهرباء المولدة من محطات القدرة الكهربائية إلى المدن أو مناطق
أخرى، ثم توزع في المنازل والمصانع والمزارع و المكاتب ولكل مستهلك فردي.


النقل. تنقل معظم الكهرباء من محطات القدرة عبر
أسلاك معلقة يطلق عليها خطوط النقل. وتمديد الكبلات تحت الأرض أو الماء
أكثر تكلفة من الأسلاك المعلقة، ولذا فإن استخدام الكبلات أقل من استخدام
تلك الأسلاك. وعندما ينتقل تيار كهربائي عبر خطوط نقل فإن الخطوط تقاوم
سريان التيار، وتتسبب المقاومة في فقدان التيار للطاقة. وللحد من الطاقة
المفقودة تنقل الكهرباء من محطات القدرة الكهربائية بجهود عالية. وعندما
يزداد الجهد فإن كمية التيار اللازم لنقل كمية محددة من القدرة الكهربائية
تقل. وعندما يقل سريان التيار خلال خط فإن الطاقة المفقودة بسبب المقاومة
تقل.

والتيار الكهربائي إما أن يكون تيارًا مستمراً أو
تيارًا متناوبًا. ويسير التيار المستمر في اتجاه واحد فقط، بينما يغير
التيار المتناوب اتجاهه عدة مرات كل ثانية. ورفع جهد التيار المتناوب أسهل
من رفع جهد التيار المستمر. ولذا فإن نقل التيار المتناوب أسهل من نقل
التيار المستمر، ولهذا السبب فإن محطات القدرة الكهربائية تولد تياراً
متناوباً.

وتنتج محطة نموذجية لتوليد القدرة مليون كيلو ـ واط من القدرة الكهربائية
عند جهد يصل إلى 22,000 فولت. ويُرفع الجهد باستخدام جهاز يُسمى محول رفع
حيث يُرفع إلى 765,000 فولت لنقله.

التوزيع. تحتاج بعض الصناعات الكبيرة إلى تيار ذي
جهد عالٍ يصل إليها مباشرة من خطوط النقل. ولكن الجهد العالي غير آمن في
المنازل والمكاتب ومعظم المصانع، لذا يلزم تقليل الجهد قبل توزيع الكهرباء
عليها.

وتنقل الكهرباء بجهد عالٍ بوساطة خطوط نقل إلى محطات نقل فرعية بالقرب من
المناطق التي تستخدم القدرة الكهربائية. ويوجد في تلك المحطات الفرعية
أجهزة تسمى محولات الخفض، تخفض الجهد إلى 12,500 وإلى 138,000 فولت. ثم
يخفض الجهد مرة أخرى في محطات توزيع فرعية إلى2,000 فولت وإلى 34,500 فولت.
وتحمل خطوط التوزيع تيار الجهد المتوسط مباشرة إلى مستهلكين تجاريين
وصناعيين ومؤسسات. وتنقل خطوط التوزيع القدرة الكهربائية إلى محولات
التوزيع على الأعمدة فوق الأرض أو في أقبية تحت الأرض. وتخفض محولات
التوزيع الجهد إلى مستويات تناسب معظم المستهلكين. وتمد الأسلاك من
المحولات إلى المنازل والمحلات والمكاتب وإلى مستهلكين آخرين. ويتلقى معظم
هؤلاء المستهلكين القدرة الكهربائية ذات جهد 110 أو 220 فولت.

تقديم خدمة موثوق بها. ينتج عن فشل أو تلف المعدات بسبب العواصف أو الحوادث
انقطاع الخدمة المحلية للقدرة الكهربائية. ويطلق على هذا الانقطاع
التعتيم. ويتابع المهندسون الذين يطلق عليهم موزعو الأحمال سريان التيار في
شبكة التوزيع. وعندما يحدث التعتيم يقوم موزع الأحمال بإعادة الخدمة إلى
المناطق المتأثرة عن طريق تعديل مسار التيار إلى تلك المناطق عبر خطوط نقل
سليمة.

ويتغير الطلب على الكهرباء غالباَ وبشكل كبير بين ساعة وأخرى. فعلى سبيل
المثال، يسبب وجود سحب سوداء عاصفة مفاجئة زيادة الطلب نظرًا لأن مصابيح
كهربائية عديدة سوف تضاء. ويتنبأ موزع الأحمال بتغيرات الطلب، ويعدل تبعًا
لذلك توليد ونقل القدرة. وعندما يتجاوز الطلب سعة التوليد في محطة ما يمكن
لموزع الأحمال أن يخفض الجهد لمنع حدوث التعتيم. وفي هذه الحالة يمكن أن
يؤدي ذلك إلى تلف الأجهزة الكهربائية أو قلة كفاءتها في العمل.

يمكن ربط شبكات النقل لشركات الكهرباء لتكوّن ما يعرف بمجمع القدرة. وتمكّن
مجمعات القدرة الشركات من تلقي قدرة إضافية بعضها من بعض أثناء الطوارئ.
وتستخدم شركات الكهرباء الحاسوب للتحكم في إمداد وتدفق الكهرباء خلال شبكات
النقل.

صناعة القدرة الكهربائية
يطلق على الهيئات التي تولد وتنقل وتوزع القدرة الكهربائية المصالح
الكهربائية. وتكون كل مصلحة كهربائية تقريبا هي المزود الوحيد للكهرباء في
منطقة معينة. وفي معظم الأقطار تقوم الجهات الحكومية بتنظيم المصالح
الكهربائية لضمان متطلبات الخدمة للجمهور، وفي بعض الأقطار تمتلك الحكومة
جميع المصالح الكهربائية. وفي بعض الأقطار الأخرى ربما يشارك مساهمون أو
جمعيات تعاونية الحكومة في امتلاك المصالح الكهربائية.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستهلك ومولد للكهرباء في العالم،
حيث يوجد بها 3,300 مصلحة كهربائية ويمتلك القطاع الخاص منها حوالي 200
مصلحة، وتشكل هذه المصالح نحو 75% من سعة التوليد الكهربائية للبلاد.
وتمتلك باقي المصالح جمعيات تعاونية أو مؤسسات قدرة عامة أو هيئات حكومية.
وتستطيع بعض الأقطار توليد كهرباء أكثر من حاجتها حيث يكون الفائض متاحًا
للتصدير. وتصدر كندا الكهرباء إلى الولايات المتحدة، وتصدرها فرنسا إلى
المملكة المتحدة، وتصدرها ـ كذلك ـ العديد من الدول الإفريقية إلى جيرانها.

نبذة تاريخية
كانت إضاءة المصابيح الخاصة بالمنارات إحدى التطبيقات العملية الأولى
لاستخدام القدرة الكهربائية. ففي عام 1858م كانت المنارة المقامة في جنوب
فوريلندا بالقرب من دوفر ببريطانيا أول منارة تعمل بالكهرباء، حيث كان
مولدها يغذي مصباحًا قوسيًا. وينتج المصباح القوسي ضوءًا ساطعًا من القوس
الكهربائي. انظر: القوس الكهربائي. ومع بداية سبعينيات القرن التاسع عشر
الميلادي استخدمت تلك المصابيح في إضاءة بعض المناطق كمحطات السكك الحديدية
والمصانع والميادين العامة في المدن الكبرى بأوروبا والولايات المتحدة.

وفي عام 1879م بدأت شركة كاليفورنيا للكهرباء والإضاءة بسان فرانسيسكو
بالولايات المتحدة بتشغيل أول محطة قدرة مركزية في العالم لبيع الكهرباء
للمستهلكين. وفي عام 1879م أيضًا تمكن المخترع الأمريكي توماس أديسون من
تصميم مصباح مثالي يعطي ضوءًا من فتيلة عندما تسخن بمرور التيار الكهربائي.

وفي عام 1881م بدأ الإمداد العام للكهرباء ببريطانيا في جودالمنج بمقاطعة
سري، وظلت الشركات الخاصة والهيئات المحلية تزود بريطانيا بالكهرباء حتى
عام 1948م حيث انتقل النظام الكهربائي إلى إشراف الدولة. ولكن، في عام
1990م وعام 1991م عادت معظم نظم التوليد والتوزيع في بريطانيا إلى ملكية
القطاع الخاص.

وفي عام 1956م بدأ تشغيل أول محطة قدرة نووية كبيرة في كالدر هول بشمال
غربي إنجلترا. وفي عام 1966م افتتحت أول محطة في العالم تعمل بقدرة المد
والجزر في نهر رانس بشمال فرنسا.

القدرة الكهربائية حاليًا. يستمر الطلب على القدرة الكهربائية في النمو.
ولذا يجب على شركات الكهرباء التخطيط الجيد في التوسع لمقابلة هذه الزيادة
المستمرة في الطلب. ولكن بناء محطات قدرة جديدة مكلف ويستغرق سنوات عديدة.
ولقد ألغيت عدة خطط لمحطات نووية نظرًا للارتفاع الهائل في تكلفة الإنشاءات
بالإضافة إلى خوف الرأي العام من عدم سلامتها بسبب النفايات النووية.
وهناك بحوث مكثفة تجري على الاندماج النووي لكن سوف تمضي سنوات قبل أن يكتب
لها النجاح.

ومصادر الوقود الأحفوري ستئول إلى التوقف فيما بعد، ولكن العلماء يعتقدون
أن الطاقة من باطن الأرض والشمس والرياح والمحيطات يمكن أن تُستخدم على
نطاق واسع لإنتاج القدرة الكهربائية بشكل أرخص وأكثر كفاءة في المستقبل.

hop
مشرفة قسم الموسيقا
مشرفة قسم الموسيقا

الجنس : انثى
البرج : الحمل
عدد المساهمات : 532
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 35
الموقع : ملتقى المهندسين السورين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدرة الكهربائية " Empty رد: القدرة الكهربائية "

مُساهمة من طرف Admin 15/4/2012, 4:48 am

شكرا على المعلومات القيمة مهندسة بتول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Admin
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

الجنس : ذكر
البرج : الحوت
عدد المساهمات : 2834
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى