أسماء وصور الأجزاء الداخلية المكونة لمحرك السيارة وأنظمة التشغيل المساعدة
5 مشترك
ملتقى المهندسين السوريين :: القسم الهندسي :: الهندسة الميكانيكية :: هندسة السيارات و الآليات الثقيلة
صفحة 1 من اصل 1
أسماء وصور الأجزاء الداخلية المكونة لمحرك السيارة وأنظمة التشغيل المساعدة
أولا المحرك
غطاء المحرك - غطا التاكيهات - Cylinder Head Cover
و هو الغطاء العلوى للمحرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحدبة - الكامة - Cam Shaft
عامود وظيفته تنسيق مواعيد تزويد المحرك بالوقود و خروج العادم عن طريق فتح أو غلق الصمامات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصمام - الصباب - Valve
وظيفته فتح و غلق فتحات دخول أو خروج الوقود و العادم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ترس الكامات - ترس الميقاتى - الكاتينة - Cam Wheel - Timing Wheel
يقوم إدارة عامود الكامات و يتلقى الحركة من الكرنك بواسطة سير الكاتينة
غطاء المحرك - غطا التاكيهات - Cylinder Head Cover
و هو الغطاء العلوى للمحرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحدبة - الكامة - Cam Shaft
عامود وظيفته تنسيق مواعيد تزويد المحرك بالوقود و خروج العادم عن طريق فتح أو غلق الصمامات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصمام - الصباب - Valve
وظيفته فتح و غلق فتحات دخول أو خروج الوقود و العادم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ترس الكامات - ترس الميقاتى - الكاتينة - Cam Wheel - Timing Wheel
يقوم إدارة عامود الكامات و يتلقى الحركة من الكرنك بواسطة سير الكاتينة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا، إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 714x412 وحجمها 107 كيلوبايت |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رأس المحرك - CYLINDER HEAD
و هو الجزء العلوى من المحرك و به أماكن دخول و خروج الوقود و الهواء و العادم و البوجيهات
رأس المحرك - CYLINDER HEAD
و هو الجزء العلوى من المحرك و به أماكن دخول و خروج الوقود و الهواء و العادم و البوجيهات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا، إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 509x500 وحجمها 45 كيلوبايت |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شمعات الإشتعال - البواجي - Spark Plug
تقوم بعمل شرارة لإشعال خليط الوقود و الهواء داخل غرفة الآلات
شمعات الإشتعال - البواجي - Spark Plug
تقوم بعمل شرارة لإشعال خليط الوقود و الهواء داخل غرفة الآلات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا، إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 550x384 وحجمها 70 كيلوبايت |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حشية رأس المحرك - جوان وش السيلندر - Cylinder Head Gasket
وظيفته منع تسرب زيت المحرك و ماء التبريد إلى داخل غرف الإحتراق أو إلى خارج المحرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جسم المحرك
البلوك - Cylinder Block
و هو الجزء الرئيسى فى المحرك و يتضمن غرف الإحتراق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المكبس - البيستم - Piston
بقوم بالتحكم فى حجم غرفة الإحتراق - السيلندر -
بما يسمح بسحب خليط الوقود و الهواء - ثم ضغطه -
ثم الإستجابة لإنفجار الخليط (و هذ الشوط هو الذى يولد طاقة الحركة ) - ثم طرد العادم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ذراع التوصيل - بيل - Connecting rod
و هو الذراع المسئول عن نقل الحركة من عمود الكرنك إلى المكبس و العكس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حلقات المكبس - الشنابر - الشمبر - Piston Ring
تقوم بمنع تسرب خليط الوقود أو العادم أو الطاقة خارج غرفة الإحتراق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عامود المرفق - الكرنك - Crank Shaft
يقوم بتحويل الحركة الخطية للبستم إلى حركة دائرية أو العكس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حوض الزيت - الكارتير - Oil Sump
يقوم بتجميع و حفظ زيت المحرك
حشية رأس المحرك - جوان وش السيلندر - Cylinder Head Gasket
وظيفته منع تسرب زيت المحرك و ماء التبريد إلى داخل غرف الإحتراق أو إلى خارج المحرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جسم المحرك
البلوك - Cylinder Block
و هو الجزء الرئيسى فى المحرك و يتضمن غرف الإحتراق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المكبس - البيستم - Piston
بقوم بالتحكم فى حجم غرفة الإحتراق - السيلندر -
بما يسمح بسحب خليط الوقود و الهواء - ثم ضغطه -
ثم الإستجابة لإنفجار الخليط (و هذ الشوط هو الذى يولد طاقة الحركة ) - ثم طرد العادم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ذراع التوصيل - بيل - Connecting rod
و هو الذراع المسئول عن نقل الحركة من عمود الكرنك إلى المكبس و العكس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حلقات المكبس - الشنابر - الشمبر - Piston Ring
تقوم بمنع تسرب خليط الوقود أو العادم أو الطاقة خارج غرفة الإحتراق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عامود المرفق - الكرنك - Crank Shaft
يقوم بتحويل الحركة الخطية للبستم إلى حركة دائرية أو العكس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حوض الزيت - الكارتير - Oil Sump
يقوم بتجميع و حفظ زيت المحرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا، إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 600x450 وحجمها 50 كيلوبايت |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القابض - دبرياج - Clutch
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ترس الفولام - الفولان - Fly Wheel
و هو فى الحقيقة يمكن إعتبارة جزء من المحرك و هو الترس الرئيسى
المتصل بالكرنك الذى ينقل حركة الدوران من المحرك إلى الأنظمة التالية إنتهاء بالعجل
أسطوانة القابض - إسطوانة الدبرياج - Driven Disk - Clutch Plate
و هى إسطوانة تكون متصلة بمحور ينقل الحركة إلى الفتيس و هذه الإسطوانة منفصلة عن الفولان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قرص الضغط - الزهرة - Pressure plate
و يقوم بالضغط على ديسك الدبرياج بقوة كبيرة فيؤدى لتماثل دوران كل من الفولان و ديسك الديبرياج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ماستر الديبريج - Master Clutch
و
هو مكبس هايدروليك يقوم بمضاعفة قوة الضغط على بدال الدبرياج بما يمكن من
تخفيف الضغط على إسطوانة الدبرياج و فصلها تماما عن الفولان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علبة التروس - الفتيس - الجير بوكس - Gear Box
و مهمته تنظيم سرعة الدوران و العزم المنقول للعجل و عمل مزيج بينهما و ذلك حسب رغبة اسائق أو حسب متطلبات السيارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القارنة - الكوبلن - الكوبلنج - Coupling
وظيفته نقل الحركة من صندوق التروس إلى العجل بما يسمح بحرية حركة العجل عند دورانه
القابض - دبرياج - Clutch
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ترس الفولام - الفولان - Fly Wheel
و هو فى الحقيقة يمكن إعتبارة جزء من المحرك و هو الترس الرئيسى
المتصل بالكرنك الذى ينقل حركة الدوران من المحرك إلى الأنظمة التالية إنتهاء بالعجل
أسطوانة القابض - إسطوانة الدبرياج - Driven Disk - Clutch Plate
و هى إسطوانة تكون متصلة بمحور ينقل الحركة إلى الفتيس و هذه الإسطوانة منفصلة عن الفولان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قرص الضغط - الزهرة - Pressure plate
و يقوم بالضغط على ديسك الدبرياج بقوة كبيرة فيؤدى لتماثل دوران كل من الفولان و ديسك الديبرياج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ماستر الديبريج - Master Clutch
و
هو مكبس هايدروليك يقوم بمضاعفة قوة الضغط على بدال الدبرياج بما يمكن من
تخفيف الضغط على إسطوانة الدبرياج و فصلها تماما عن الفولان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علبة التروس - الفتيس - الجير بوكس - Gear Box
و مهمته تنظيم سرعة الدوران و العزم المنقول للعجل و عمل مزيج بينهما و ذلك حسب رغبة اسائق أو حسب متطلبات السيارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القارنة - الكوبلن - الكوبلنج - Coupling
وظيفته نقل الحركة من صندوق التروس إلى العجل بما يسمح بحرية حركة العجل عند دورانه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا، إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 549x376 وحجمها 34 كيلوبايت |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
hop- مشرفة قسم الموسيقا
- الجنس :
البرج :
عدد المساهمات : 532
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 35
الموقع : ملتقى المهندسين السورين
Admin- مدير الموقع
- الجنس :
البرج :
عدد المساهمات : 2784
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 39
رد: أسماء وصور الأجزاء الداخلية المكونة لمحرك السيارة وأنظمة التشغيل المساعدة
موضوع رائع مع تمنياتي بالتوقيق[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اخوكم علي
سوريا- مهندس جديد
- الجنس :
عدد المساهمات : 7
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
رد: أسماء وصور الأجزاء الداخلية المكونة لمحرك السيارة وأنظمة التشغيل المساعدة
شكراااا انسه بتووووول على المجهود الرائع الله يوفقك غالية 00 مع تحياتي
ياسر00- مهندس سوبر
- الجنس :
عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
رد: أسماء وصور الأجزاء الداخلية المكونة لمحرك السيارة وأنظمة التشغيل المساعدة
شكرا انسة بتول على المجهود الجميل
kaldzx- مهندس جديد
- الجنس :
عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/07/2013
مواضيع مماثلة
» طريقة زيادة طاقتك الداخلية اضعافاً مضاعفة
» لماذا تعمل السيارة بشكل أفضل في يوم بارد؟!
» كيف تعمل علبة السرعة اليدوية ؟ ومادورها في السيارة ؟
» ارجو المساعدة لمن يمكنه ذلك
» مطلوب المساعدة الضرورية
» لماذا تعمل السيارة بشكل أفضل في يوم بارد؟!
» كيف تعمل علبة السرعة اليدوية ؟ ومادورها في السيارة ؟
» ارجو المساعدة لمن يمكنه ذلك
» مطلوب المساعدة الضرورية
ملتقى المهندسين السوريين :: القسم الهندسي :: الهندسة الميكانيكية :: هندسة السيارات و الآليات الثقيلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
14/5/2023, 11:45 am من طرف ramoo
» تطبيق اندرويد رائع للربح من الانترنيت من شركة موثوقة وقديمة في مجال الربح من النت
15/2/2023, 8:59 pm من طرف Admin
» كتاب pdf عربي عن الرافعات الشوكية .. يرجى وضع الردود
10/12/2022, 11:32 pm من طرف Admin
» افضل تطبيق اندرويد لمشاهدة قنوات التلفزيون ومتابعة مباريات كأس العالم مجاناً
24/11/2022, 11:24 pm من طرف Admin
» هل تريد الإعلان على الانترنيت عن موقعك او منتجك؟؟؟وهل تريد كسب المال من وضع الاخرين للاعلانات في موقعك؟؟؟
13/11/2022, 5:00 am من طرف Admin
» موقع بديل لغوغل ادسنس... ضع اعلانات في موقعك واحصل على الارباح
9/11/2022, 3:58 am من طرف Admin
» منتدى ربح أونلاين... منتدى جديد مختص بمجال الربح من الانترنيت.. نرجو دعمكم
4/11/2022, 2:46 am من طرف Admin
» مجموعة مواقع للربح من الانترنيت نضعها بين ايديكم
30/10/2022, 1:19 am من طرف Admin
» موقع عالمي صادق للربح من النت والحد الادنى للسحب 200 ساتوشي
26/10/2022, 3:43 am من طرف Admin
» موقع ربح موثوق وله إعلان في منصة FaucetPay مع تقييم عالي جداً... فيه صنبور ربح تلقائي فيه كل 5 دقايق غير ماتكسبه يدوياً
25/10/2022, 9:42 pm من طرف Admin