ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

التنوع في عيون الحيوانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التنوع في عيون الحيوانات

مُساهمة من طرف hop في 27/3/2012, 1:10 pm

تمتلك الطيور المحلقة في السماء وكذالك الاسماك السابحة في الماء عيونا ذات خصائص عجيبة وبواسطة هذه الخصائص تسطتيع الطيور ان تبصر وهي في جو السماء وتسطتيع الاسماك ان تبصر وهي في عرض الماء .وعندما يقوم المرء بتقليب هذه الحقيقة منجميع اوجهها فلا شك في انه سيكتسب معلومات قيمة.
هل يمكن لعضو جسمي معقد التركيب متل العين ان يكتسب مزايا تنوع الحيوان تمحض المصادفة ؟ وكل انسان عاقل ومنصف يبحث ماليا في هذا الامر يتوصل حتما الى الحقيقة التي تثبت ان جميع الكائنات الحية قد خلقت بقدرة الله سبحانه وتعالى . والامثلة التي سنذكرها يمكن ان تكون خطوات مهمه في هذا السبيل .
دتمتلك الطيور حاسة بصر اكثر حدة من التي لدى الانسان وزاوية النظر لديها اوسع من تللك التي يرى خلالها الانسان ان الانسان يرى الاشياء بزواية ومربعات مريئة معينة الا ان الطيور تسطتيع ان ترى بنظرة واحدة ما يراه الانسان مع تميز كامل للاشياء دون ان تكون حاجة الى الزوايا ومبربعات مريئة وهذه الميزة مهمة جدا في عملية الصيد وبعض انواع الطيور تسطتيع ان تميز الاشياء من مسافات ابعد بسة اضعاف من تلك التي تميزه العين البشرية .
عندما يرمش الانسان بعينه ولو للحظة فان هناك انفطاع في تشكل الصورة ولكن هذا الانقطاع ليس مهما بالنسبة الى الانسان ولكنه مهم جدا لطير يحلق ع الرتفاع مئات الامتار وبسرعة كبيرة بل يعد مشكلة كبيرة يجب التخلص منها فالطير عندما ترمش عينه لا يكون هناك اي انقطاع في صورة الاشياء لان عيون الطيور لا تحتوي ع جفن ثالث شفاف يدعى "الجفن الرامش" ويتحرك حركة جانبية وهكذا تسطتيع ان ترمش بعيونها دون ان تغلقها غلقا كاملا اما الطيور الغاطسة فان جفنها الرامش يقوم بوظيفة نظارات الغواصين لانه الواقي من اي اخطار محتملة عند الغوص في الماء .
ومثال اخر ع مزايا العيون ما نجده في عين الجمل فهية تحتوي ع خصائص متناسبة تماما مع البيئة التي يعيش فيها وهذه الخصائص تكون وقائية للعين فلعظام التي تكون حولها تكون صلبة لكي تحمي العين من اي ضربات محتملة وتحميها من اشعة الشمس القوية لانها موجودة حولة العين بمقايس غاية من الانسجام وتناسق ولا تتئثر عين الجمل باعتى العواصف الرملية التي قد تهب في الصحراء لان جفونها ذات تركيب تسطتيع بواسطته ان تدخل بعضها في بعض وتغلق تلقائيا عند وجود خطر داهم وبهذا الشكل لا ينفذ الغبار الى العين الجمل مهما مان دقيقا .
اما عين الاسماكفتطل ع العالم الخارجي عبر غلاف شفاف ويذكرنا هذا الغلاف بلنظارات التي يستخدمها الغواص تحت الماء وعيون الاسماك مصممة بشكل كروي وصلب لكي تسطتيع تميز الاشياء عن فرب وهذا الشكل الكروي لعين السمكة له سبب اخر يتمثل في انكسار الضوء خلال الماء فلعين مليئة بسائل له كتافة مماثلة الى حد كبير لكثافة الماء ولهذا السبب فان الضوء امنعكس مالاجسام لا ينكسر عند دخوله الى العين وفي نهاية الامر تقوم عدسة عين السمكة باسقاط صورة الاجسام ع الشبكية وتتكون صورة واصحة جدا للاجسام ع عكس عين الانسان التي لا تسطتيغ الؤية بوضوح تحت سطح الماءءءء
*******************

hop
مشرفة قسم الموسيقا
مشرفة قسم الموسيقا

الجنس : انثى
البرج : الحمل
عدد المساهمات : 532
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 27
الموقع : ملتقى المهندسين السورين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التنوع في عيون الحيوانات

مُساهمة من طرف Admin في 27/3/2012, 5:31 pm

سبحان الله و تبارك الله أحسن الخالقين

مشكوووووورة اخت بتول موضوع رائع و شرح ممتاز


شارك بمسابقة شمرا واربح لابتوب بمواصفات عالية جداً وعشرات الجوائز الأخرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

الجنس : ذكر
البرج : الحوت
عدد المساهمات : 2760
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى