ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

مواصفات طبقات الرصف ( هام )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مواصفات طبقات الرصف ( هام )

مُساهمة من طرف امجد خطيب في 29/9/2012, 11:49 pm

الرصف المرن Flexible Pavements :
- هو الرصف الذي تكون فيه الطبقه السطحيه من البيتون البيوتوميني .

- يتكون من ثلاث طبقات رئيسية : 1- الطبقة السطحية ((Surface Course وتكون من أفضل نوعية مواد من حيث القدرة على التحمل .

2- طبقة الأساس (Base Course ) .

3- طبقة ما تحت الأساس (Subbase Course ). .
- ينتقل تأثير الحمولات المرورية من خلال هذه الطبقات إلى التربة الطبيعية التي يفترض أن تكون قدرتها على التحمل عالية نسبياً حيث يتم دمكها بشكل جيد (Compacted Sub grade) لتحسين مواصفاتها.

-العامل الأهم في تصميم الرصفات المرنة هو قدرة تحمل التربة الطبيعية.
- الرصف الصلب Rigid Pavements:
- هو الذي تكون طبقته السطحيه من البيتون العادي اوالمسلح وبعباره اخرى هو الذي يكون لديه مقاومه وصلاده عاليه على الانعطاف .
- يتكون هذا النوع من : - بلاطة خرسانية (Slab PCC) يتم إنشاؤها مباشرة على التربة الطبيعية أو يوضع تحتها طبقة أساس حصوية (Base Course).

- العامل الاهم في تصميم الرصف الصلب هو صلابة البلاطة الخرسانية .
- طبقه التربه الاصليه Sub grade:
هي طبقه الارض الطبيعيه التي يتم وضع طبقات الرصف عليها بعد تمهيدها وتسويتها.وتعتبر التربه الاصليه الاساس الحقيقي لجسم الطريق حيث انها القاعده الاساسيه التى ترتكز عليها جميع طبقات الرصف.
- طبقه ماتحت الاساس : ( Subbase Course ).
هي الطبقه التي تفرش مباشره فوق السطح الترابي , وتتالف من الحصى او الحصى المكسر المدكوك او من الرمل الترابي وقد يكون السطح الترابي قويا اويمكن ان يكون من تربه غير مستقره تثبت بواسطه بعض المواد التثبيت ثم توضع وتفرش عليها طبقه ما تحت الاساس
الهدف من هذه الطبقه :
. عدم تؤثر طبقه السطح الترابي باي مؤ ثرات كالمياه والرطوبه والثلج....., من الوصول للسطح الترابي الذي يؤدي الى خرابه.
. توزيع الاحمال التي يتعرض لها سطح الطريق والطبقات السسفليه كمرور المركبات .
. تهيئة سطح لاستقبال الطبقات العلويه من الرصيف .
. التوفير في تكاليف مواد الرصف حيث ان المواد المستخدمه في طبقه تحت الاساس هي اقل جودة وارخص ثمناً من المواد التي تعلؤها .
. تمنع هذه الطبقه امتزاج مواد السطح الترابي مع طبقه الاساس .
. تعطي قوة اكثر للسطح الترابي خاصه بعد دحله جيداً .
. يمكن زياده سمك هذه الطبقه من قبل المهندسين وبذلك توفر في طبقات الرصف العليا.
. تمنع وصول الماء والتراب للفواصل في طبقات الرصف الخرساني.





- مواصفات طبقه ماتحت الاساس :
.ان تكون نسبه المواد الناعمه والمواد اللينه فيها قليله .
.ان تحتوي على تدرج حبيبى مناسب بحيث تبقى مستقره .
.أن لا يتجاوز حد الميوعه فيه 25% ومعامل اللدونه 6% .
.أن لاتتجاوز نسبه التأكل للحبيبات فيها على 50%. .
- طبقه الاساس Base Course:
- وهي الطبقه التي توضع فوق طبقه ما تحت الاساس اومباشره على السطح الترابي ان كان هذاء السطح صلباً, وتقوم هذه الطبقه بتحمل وتوزيح الاحمال على الطبقات الادنى ويعتمد هذا على نوع المواد المستعمله المكونه من الحصمه او من الدبش المكسر او مخلطات الافران المكسره( حصمه صناعيه)مع وجود ماده الرمل اومجموعه متنوعة من المواد دون تثبيت او مع تثبيت بمواد مثبته خاصه اسمنت جير اسفلت - والاساس يفرش على طبقه واحده او مجموعه طبقات حسب تصميم الطريق وتكون المواد الاقل جودة في الاسفل والاكثر جوده في الاعلى.
وجوده هذه المواد مجتمعه يجب ان تكون افضل من المواد المستخدمه في طبقه ما تحت الاساس , ومواد طبقه الاساس تتطلب القوه والتدرج وغيرها من المواصفات الفنيه.
- مواصفات المواد المستخدمة في طبقه ما تحت الاساس وطبقه الاساس :
. ان تتحمل الاوزان الساقطه عليها من قبل المرور المكثف على سطح الطريق .
. ان تكون المواد مدكوكه جيداً حتى لا تؤثر مرور الشاحنات وتكرار مرورها على الطبقات بحيث تسبب بعض المشاكل والحاجه الى اصلاح بعد ذلك..
. ان لا تتغير خواصها الطبيعية و الفيزيائيه مع مرور الشاحنات ولا مع مرور الوقت (عمر الطريق )
. ان تكون مواد هذه الطبقات متدرجه Grading .
- وظيفه طبقه الاساس :
. تهيئه السطح لاستقبال الطبقات الاعلى بحيث يكون مستوياً وناعماً.
. حمايه ما تحتها من رصف من تسرب المياه والرطوبه من اعلى الى اسفل .
. مقاومه الصقيع والتجمد في مواد الطبقات .
. تقليل ظاهرة الانتفاخ في الطبقات السفلية من الطبقه خاصه الطبقه الترابيه .
- مواصفات طبقه الاساس Base Course :
.أن تحتوي على تدرج جيد .
.أن لاتحتوي على المواد الناعمه والمواد اللينه الزايدة .
.أن لايتجاوز حد الميوعه فيها 25% ومعامل الدونه 6%. .
.أن لاتزيد نسبه المار من المنخل رقم 200على 10%. .
.أن لاتتجاوز نسبه التاكل للحبيبات عن 50% .
.أن تدمك دمكا جيداُ .





- الطبقه السطحيه Surface Course :
تتكون من : خليط من حصمة الاسفلت السائل توضع فوق طبقه الاساس .

- وظيفة الطبقة السطحية :
. توزيع الاحمال بشكل جيد .
. تقليل نفاذ الماء الى طبقات الرصف السفليه .
. تامين سطح مقاوم للتزحلق .
. تامين سطح انسيابي اثناء مرور الشاحنات والسيارات .
. تامين عدم تشقق السطح .
. لتوازن بين النسبه المثاليه للاسفلت وتدرج الحصمه للحصول على خلطه نموذجيه .
. تامين ثبات عال تحت ظروف مناخيه وجويه ومروريه .
. تقاوم تاثير الحت من مرور السيارات والشاحنات .
- مواصفات الطبقه السطحيه Surface Course :
- تتكون الرصفة من طبقة أو أكثر من الخلطات الإسفلتية الساخنة (Hot Mix Asphalt) ويتم إنشاؤها مباشرة فوق التربة الطبيعية أو المحسنة (Improved Subgrade).
- تصمم الخلطه وفقا لمعايير معينه تاخذ بعين الاعتبار قوة الخلطه وثباتها ونسبه الفراغات فيها وتدرج الحصمه المستعمله (تفضل التدرج الكثيف المحتوى على حبيبات ذات حجم اقصى مقداره25ملم, بالاضافه لتدرجات اخرى في الخلطات المفتوحه وخلطات الاسفلت الرملي9
- عدد الطبقات السطحيه :
- يمكن ان تكون طبقه واحده او طبقتان , وتفرش الطبقه كما سبق وتستحمل بعض الاوجه الاسفلتيه لــ الوجه التأسيسى Prime catوالوجه اللاصق TACK COATلزيادة التثبيت ومقاومه تاثير الحت و الاهتراء وتامين مقاومة التزحلق الكافيه والثابته للربط بين السح والاساس ولمساعده كطبقه انشائيه واحده في توزيع الاحمال.
- مواصفات الاسفلت :
- سخن المواد الاسفلتية الرابطه اللزجه لتصبح سائله ثم خلطها مع الحصمه في المصنع , يفرش ويدك الخليط وهو ساخن.
. استخدام الرابط الاسفلتي الخلطه مع الحصمه عند درجات الحراره العاديه والخلط يمكن ان يكون في المصنع او على جانب الطريق, فرش ودحل الخليط في درجات الحراره العاديه .
. اضافه ماده حاله ومفككه مثل النافتا او الكيروسين الرابط الى الاسفلت اللزج لجعله
ان تكون نسب الخليط
. الركام الاجمالي 93 الى 97% .
. الماده الرابطه من 4 الى 7% .
. يشترط في الركام ان يكون صلبا وقاسيا ونظيفا .
. يجب أن تتحمل الخلطات الإسفلتية التغير في درجات الحرارة.
- تناسب مواد الرصفة مع متطلبات التصميم مثلاً تكون مقاومة للتشققات التمساحية أو تكون الطبقات السفلية للرصفة تقاوم التشوه الثابت (Permanent Deformation) الناتج عن زيادة الحمولات المحورية

- الرصفة الخرسانيه(Rigid Pavement): :
- وهي عبارة عن طبقة خرسانية يتراوح سمكها ما بين (15 – 30) سم، بحيث يتم صبها على الطريق أو على أساس حصوي الذي يتم فرده قبل ذلك، وقد تكون هذه الطبقة مسلحة أوغير مسلحة، وتصب بشكل كامل أوعلى شكل قطع بحيث يبلغ طول كل قطعة ما بين (20 – 50) م للخرسانة العادية، وقد يصل طول القطعة إلى 300 م للخرسانة المسلحة.
- تعتبر صلابة البلاطة الخرسانية العامل الأهم في التصميم أما العامل الأهم في تصميم الرصفات المرنة هو قدرة تحمل التربة الطبيعية.
- ينتشر هذا النوع من الرصفات في المناطق الباردة (أوروبا وروسيا وأمريكا الشمالية) حيث تقاوم الفواصل الموجودة بين بلاطات الرصفة التغيرات الحرارية الكبيرة بين الصيف والشتاء أو بين الليل والنهار.
- قد تكون هذه الرصفات مسلحة أو غير مسلحة وذلك حسب الحجوم المرورية ونسبة الشاحنات الثقيلة.
- أهمية عمل طبقة الأساس:
.التحكم بتسرب المياه الجوفية والأتربة من خلال الفواصل الموجودة في البلاطة الخرسانية.
.التحكم بتأثير الصقيع في البلاد الباردة (Frost Action).
.تحسين تصريف مياه الأمطار.
.تقليل حدوث الانكماش (Shrinkage) والانتفاخ (Swell).
.تسريع عملية الإنشاء.
- الرصفات المركبة ( Composite Pavements ). :
- يحتوي هذا النوع من الرصفات على طبقات إسفلتية وخرسانية وتكون الطبقة الإسفلتية فوق البلاطة الخرسانية كطبقة إكساء (Overlay) بغية إعادة تأهيل أو إصلاح الرصفة.


امجد خطيب
مهندس فعال
مهندس فعال

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 122
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 21/09/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى