ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

الزوج تتغير هرموناته عند الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الزوج تتغير هرموناته عند الحمل

مُساهمة من طرف أميرالجبل في 22/4/2012, 7:56 am



حتى الزوج تتغير هرموناته عند الحمل



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هرمونات المرأة تصاب بتغييرات جذرية في فترة الحمل. الهرمونات تقوم بتهيئة المرأة فيزيائيا لدورها الجديد وهذا يدفع لتنجذب اكثر الى الوليد. هذا الامر معروف منذ زمن طويل للباحثين، تماما كما كان سائدا الاعتقاد ان علاقة الاب بالوليد له طابع بسيكولوجي او نابع من المشاعر، وبشكل عام ليس بدوافع ذات علاقة بيلوجية. غير ان هذا الاعتقاد خاطئ.

الدراسات الجديدة تثبت انه حتى منظومة هرمونات الرجال تتغير قرب حدوث الولادة. ان مايماثل ذلك يحدث في عالم الحيوان كان العلماء واعين به ولكنهم للمرة الاولى يوثقون حدوث الامر نفسه عند الانسان بدراسات كلينيكة.

هذه الدراسة تغير مفاهيمنا السابقة عن سلوك الرجل والصورة العضلاتية، ليظهر انه يقع ليس فقط تحت تأثير الهرمون الذكري تيستوسترين. هرمونات اخرى هي التي تغير سلوك الرجل الى اب يقوم بالاهتمام والرعاية عوضا المجازفة والاندفاع حسب الصورة الكلاسيكية.

النتائج الجديدة بفضل فريق علمي على رأسه البسيكولوجية Anne Storey وبروفيسورة البيلوجيا Katherine E Wynne-Edwards. من جامعة كوين في كندا. الباحثين قاموا بأخذ عينات من الدم من 34 شخصا قبل وبعد فترة الحمل وتم قياس مستوى ثلاثة هرمونات فيهم معروفة بكون مستوياتها تختلف كثيرا مابين قبل الحمل وبعد الحمل لدى النساء.

من هذه الهرمونات هرمون برولاكتين prolaktin, ويأتي من الهيبوفيسين hypofysen في الجزء السفلي من الدماغ ومن وظائفه حث غدد الحليب على انتاج الحليب لدى النساء وايضا، من ملاحظاتنا بين بعض الطيور واللبونات نعلم انه يقوي مشاعر الارتباط بالصغار. الباحثين الكنديين وجدوا ان مستوى هذا الهرمون يرتفع حتى لدى الرجل اذا كانت زوجته حامل. الارتفاع يصل ال 20% في الاسابيع الثلاثة الاخيرة من فترة الحمل.

الباحثين قامواد بدراسة هرمون الكارتيزول ايضا، وهو هرمون مختص بالتوتر ويعتبر ايضا مؤشر جيد على مستولى ارتباط الام بوليدها. كمية الكورتيزول في الدم يزداد بالتتدرج في فترة الحمل. وإذا كان مستوى الكورتيزول عال بدم ام ولدت جينها حديثا تكون الام غالبا قادرة على معرفة وليدها من رائحته وتكون ردة فعلها شديدة عندما يبكي الطفل. وعند الرجل يزداد الكورتيزول الى الضعف في الاسابيع الثلاثة الاخيرة من الحمل. على مايبدو يجري تهيئة الرجل للتوتر الذي سيتبع عملية الولادة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وفريق البحث قام ايضا بقياس مستوى الهرمون الذكري تيستوسيرون وهو المرتبط بالرجولة والعدائية والمواجهة والسعي للعلاقة الجنسية وهي وهي مواصفات سلوكية كلاسيكية لغالبية الرجال. توصلت الدراسات الى ان مستوى هذا الهرمون تهبط بمقدار 33% في الثلاث اسابيع الاولى بعد الولادة. بعد ذلك يبدأ الهرمون بالعودة تدريجيا الى مستوياته السابقة. وعلى الرغم من ان مستواه ينخفض لفترة قصيرة الا ان ذلك يملك اهمية كبيرة. يعتقد المختصين ان ذلك يسمح للاباء ببناء رابطة عاطفية مع الطفل تشكل القاعدة الاساسية لبناء رابطته العاطفية لاحقا.

هذه المعطيات تطابقت مع دراسة من هارفارد للباحث Peter Gray حيث قام بقياس مستوى التيستوستيرون في لعاب 58 رجل من بينهم من كان غير متزوج ومتزوج ومتزوج وله اولاد. ظهر ان الرجال الذي لهم اطفال يملكون اقل مستوى من التيستوستيرون ، وينظر الخبراء الى ذلك على انه محفز ليبقى في البيت ويساعد على الاهتمام بالاطفال عوضا دفعه الى البحث عن نساء.

بالتأكيد تبقى هناك تنوعات فردية. الدراسات اظهرت ان البعض تحصل لديه تغيرات واضحة في مستوى الهرمون في حين ان اخرين لاتظهر لديه اية تغييرات لاقبل ولا بعد الولادة. لااحد يعلم حتى الان فيما إذا كان الشخص الذي اصيب بالتغييرات هو اب افضل من الاخر ام لا.

في دراسة اخرى اجراها الفريق الكندي ظهر ان هرمون التيستوستيرون لدى الرجال ليس فقط ينخفض عند ولادة الطفل ولكن ايضا يرتغع لدى قسم من الرجال مستوى هرمون الاستروجين النسائي. حتى الان لازالت هذه الظاهرة غير مفهوم، إذ لم يجري دراستها حتى عند الحيوان.

السؤال الذي ينتصب هو : كيف تعلم منظومة هرمونات الرجل ان " زوجة الرجل حامل"؟[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجل ليس هو الحامل بحيث تنشأ تتداعيات بيلوجية تحفز التغييرات الهرمونية. لازال الباحثين لايملكون اجابة، ولكن هناك افتراض ان الاباء يتأثرون بفيرمونات. الفيرمون نوع من الهيرمون الطائر من بين المصادر التي ينبعث منها غدد الرائحة تحت ابط المرأة، ومن ثم يقوموا بالدخول الى انف " القريب" والتعلق بمركباته الكيميائية.

يعتقد الباحثون ان الميكانيزم نفسه يقف خلف ظاهرة شعور قسم من الرجال بمشاعر تتطابق مع ماتشعر به عادة المرأة الحامل مثل الغثيان وتغير الشهية ومشاكل في الجهاز الهضمي وزيادة في الوزن ومشاكل في النوم. هذه المنغصات تظهر لدى الرجل عادة في نهاية الشهر الثالث من الحمل ولكن يمكن ان تظهر ايضا في نهاية الحمل.

من المحتمل ان اصابة الرجال على ابواب الابوة بأعراض " آلام الحمل" اكثر بكثير مما ينتبه له الرجل نفسه. احدى التقديرات وصلت الى ان واحد من كل خمسة رجال يصابون بهذه الاعراض التي اطلق عليها ( couvadesyndrom). من المحتمل ان هذه الاعراض ردة فعل نفسية بجملة التوترات والنرفزة وعدم الاستقرار والجهل بماينتظر منه، التي يقف الرجل والمرأة كلاهما امامهم. ومن المحتمل ان قسم منها بسبب التغييرات الهرمونية التي جرى اكتشاف حدوثها. غير ان المؤكد ان الهرمون الذكري ليس هو الهرمون الوحيد الذي يتحكم بالرجل





أميرالجبل
مشرف قسم الهندسة الكيميائية
مشرف قسم الهندسة الكيميائية

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 288
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الزوج تتغير هرموناته عند الحمل

مُساهمة من طرف Admin في 22/4/2012, 8:09 am

معلوماااات قيّمة بالرغم من غرابتها بعض الشيء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرا اخ امير على المشاركة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شارك بمسابقة شمرا واربح لابتوب بمواصفات عالية جداً وعشرات الجوائز الأخرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

الجنس : ذكر
البرج : الحوت
عدد المساهمات : 2760
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الزوج تتغير هرموناته عند الحمل

مُساهمة من طرف ريموندا في 22/4/2012, 4:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ريموندا
مشرفة قسم المهندسة السورية
مشرفة قسم المهندسة السورية

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 600
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 12/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى