ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

لماذا انقرض الديناصور وبقي التمساح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لماذا انقرض الديناصور وبقي التمساح

مُساهمة من طرف أميرالجبل في 25/3/2012, 6:17 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التمساح وضحيته

الديناصورات انقرضت، في حين ان التماسيح بقيت على الرغم من انها من نفس العصر وتنحدر من السحالي، تماما كالديناصور.. والتماسيح تمكنت ليس فقط من الوقوف بوجه ضربة النيازك وانما ايضا مقاومة تأثير العديد من التغييرات في الطقس. وعلى مر العصور تمكنوا من انتاج تلائمات بيلوجية غاية في التنوع، حيث نرى التمساح الطويل الساقين الى التمساح القزم. بل واحيانا كانت هناك تماسيح نباتية. وعلى مدى سنوات من البحث على مستحاثات من الصحراء الكبرى قام بها الاختصاصي Paul Sereno, اضطر على اثرها الى تغيير نظرته حول مايجب ان يكون عليه المظهر الخارجي للتمساح، عدة مرات. المظاهر الخاصة التي اكتشفها عند انواع منقرضة من التمساح جعلته يطلق عليها اسماء، تشعرنا بمدى الغرابة في اشكال التماسيح الاولى، من نوع التمساح الجرذ، والتمساح البطة، وحتى التمساح الفطيرة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
archosaurier

على العموم يقال ان التماسيح حيوانات من عصر الديناصور وانها مستحاثات حية. غير ان الامر ليس دقيق. على الرغم من ان التمساح كنوع فعلا من عصر الديناصورات الا ان المستحاثات تشير الى انه جرت عليه تغييرات بنيوية كبيرة ومميزة بعضها بقي الى الان وبعضها الاخر انقرض.

الصحراء الكبرى تحتوي على الكثير من المستحاثات القديمة لاشكال من التماسيح لم يقع عليها بصرنا قط. بعضها تملك اقدام طويلة مفاصلها تتصل بالجسم عاموديا، تماما كما هو الحال لدى الثدييات. وغالبيتهم لايشبهون التمساح كما نعرفه اليوم. هذه التماسيح كانت متلائمة جدا مع عصرهم قبل 110 الى 90 مليون سنة حيث المنطقة كانت ممتلئة بالمستنقعات والبحيرات وانهار.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Junggarsuchus sloani

التماسيح الاولى انحدرت عن السحالي و archosaurier, والتي انحدرت عنها الديناصورات ايضا وبدورها انحدر عنها الطيور. في البداية كان التمساح صغير وكان يعيش على اليابسة، ولكنه من فترة مبكرة كان يملك حنك قوي للغاية وجمجمة ضخمة. عالم اميركي عثر عام 2001 على مستحاثة في الصين لحيوان Junggarsuchus sloani, عاش قبل 175 مليون سنة. كان طوله متر واحد ومع ذلك كانت عظام جمجمته منصهرة ببعضها تتحمل القوى القادمة من عضلات الحنك.

الجهاز التنفسي يكشف اصل التمساح
بعد 220 مليون سنة من التطور الذي ذهب في مختلف الاتجاهات، نرى تماسيح اليوم متشابهة. نمط حياتهم يتشابه مع الكائنات التي تعيش جزئيا على الصيد البحري، حيث ينصبون الكمائن وينتظرون الضحية. واكثر اجناس التمساح المنحرفة عن المظاهر العامة هو تمساح اسيا النادر Gharial Crocodile. هذا التمساح له حنك طويل ونحيف للغاية. كيف تمكنت التماسيح من البقاء على الحياة كجنس في حين ان انواع واجناس اخرى انقرضت منذ فترة طويلة؟

التماسيح المبكرة نشأت وعاشت على اليابسة ولكن انواع منها صارت تتطور في إتجاه التلائم مع الحياة في المياه. لربما ذلك هو الذي حماهم من الانقراض الجماعي للانواع الذي تعرضت له الكائنات الحية على الارض قبل 65 مليون سنة، إذ ان التماسيح واحد من انواع قليلة من الحيوانات الكبيرة نجت من الانقراض. ولكن نعلم ان الكثير من الحيوانات البحرية اندثرت، مما يعني ضرورة البحث عن اسباب اخرى. حسب العالم باول سيرينو لعبت منظومة الهضم دورا حاسما.

يقول:" بيلوجية التماسيح تسمح لهم بالبقاء بدون طعام لمدة سنة بدون التعرض للموت. هذا الامر كان حاسم في تفادي عوامل الانقراض".

خصيصة ثالثة اخرى يمكن ان تكون حيوية في هذا المجال هو الفعالية العالية لمنظومة التنفس لدى التمساح. هذه المنظومة جعلت بالامكان استغلال الاوكسجين بطريقة فعالة اكثر من البقية. في بعض الفترات الجيولوجية انخفض محتوى الاوكسجين في الهواء كثيرا، بعض الاحيان اقل من ثلثي المحتوى الحالي. في تلك الحقبات الجيولوجية الحيوان القادر على استغلال الاوكسجين بالطريقة الامثل سيحصل على افضلية كبيرة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تشابه جهاز التنفس مع الطيور

دراسات جديدة على اناطوميا التمساح كشفت التشابه الكبير بين جهاز التنفس عند التمساح ومثيله عند الطيور. منذ سنوات والاختصاصيين يعلمون ان جهاز تنفس الطيور فعال للغاية. بفضل منظومة معقدة من الجيوب الهوائية في داخل الجسم يجري الهواء خلال رئة الطير في إتجاه محدد. بمعنى اخر الهواء لن يدخل ويخرج من القناة نفسها، كما هو الحال عند الثدييات. بنتيجة ذلك تتمكن الطيور من استخلاص اوكسجين من نشقة الهواء تعادل مرتين ونصف اكثر بالمقارنة مع بقية الحيوانات.

الان نرى ان ليس الطيور وحدها المالكة لهذه المنظومة العالية الكفائة. الطيور والتماسيح هم مجموعتي الاحياء الوحيدتين الباقيتين من المنحدرات عن السحالي والتي كانت تسود على الارض قبل 250 مليون سنة، عندما كان الهواء يحتوي على نسبة اوكسجين قليلة.

وبغض النظر عن الاسباب فمن الواضح انهم امتلكوا مجموعة عوامل قوية سمحت لهم بالانتصار. التهديد الوحيد الذي يواجههم اليوم هو الانسان. الرغبة في الحصول على جلودهم جعلت العديد من المجموعات مهددة بالانقراض. ولكن على العموم يبدو ان التمساح كجنس سيتمكن من الخروج من هذه الازمة.

التنوع القديم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمساح البطة

احدى اكثر النماذج، التي عُثر عليها، تميزا هو التمساح البطة. DuckCroc كان يملك سيقان طويلة تجعله يشبه كلب متوسط الحجم. اسمه جاء لكونه يملك انفا قصير ومفلطحا يشبه منقار البطة. التصوير الاشعاعي حول الانف اظهر وجود فراغات هوائية تدلل على الحاجة الى التبريد لكون التمساح كانت لديه القدرة على الركض السريع. كما يوجد فيه اثار انسجة طرية مما يدل على تطور عالي لحاسة الشم.
الاسنان كلاسيكية مسننة مما يدل على ان التمساح كان آكل لحوم ومفترس. ولكن من الصعب معرفة، على الدقة، الحيوانات التي كان يطاردها. حجمه الصغير يجعل من الصعب الاعتقاد انه كان يطارد حيوانات كبيرة ولكن طول سيقانه يجعل بالامكان الاعتقاد انه كان يطارد السك والضفادع في المياه الضحلة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التمساح الخنزير

النوع BoarCroc طوله ستة امتار وعاش في نيجيريا الحالية ويملك مجموعة اسنان غريبة ومتطورة حتى بالنسبة للتماسيح اليوم. الاسنان المسنونة للغاية، والتي في بعض المواضع كانت مؤلفة من ثلاثة صفوف، كانت على الغالب مهئية للتناول الاسماك الكبيرة. الاسماك سريعة الانزلاق ومن الصعب ابقاءها ممسوكة. وإذا استخدموا هذه الاسنان الطويلة لصيد الحيوانات البرية فإن هناك خطورة كبيرة ان تنكسر الاسنان. ولكن من الممكن ان هذا النوع كان يصيد الحيوانات الصغيرة والاسمالك الكبيرة.

من المحتمل ايضا ان الاسنان كانت تعمل على المبدأ الذي تعمل عليه الاسنان لدى اسماك القرش. ذلك يعني انه عندما ينكسر سن من اسنان الصف الاول يصعد سن من الصف الاسنان الثاني ويحل محله.
غير ان الغرابة لدى هذا النوع تتجسد في قمة انفه، الذي كان عريض ومدعم بصورة خاصة، بحيث ان التمساح يمكن ان يستخدمه في القتال. من المحتمل انه كان يستخدم في المعارك بين الذكور في الصراع على الاناث. من المحتمل ايضا انه كان يستخدم لضرب الضحية في هجومه السريع قبل ان يمسكها. هذا النوع من التكنيك في الصيد يستخدم اليوم من قبل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفرق بين الاكبر والاصغر

نوع ثالث كان هائل الحجم ويعتقد انه كان يتغذى على الديناصورات. احد اكبر هذه الانواع جرى العثور على مستحاثتهم في افريقيا ايضا واطلق عليه Sarcosuchus imperator, ويصل وزنه حيا الى 10 طن. في الاربعينات تم تاعثور على اول نسخة من هذا التمساح في الصحراء الكبرى من قبل الباحث الفرنسي Albert-Felix de Lapparent.
وفي الاعوام 1997، 2000 تم العثور على المزيد من النسخ اكثر كمالا، بما فيه نسخة لازال اكثر نصفها في حالة جيدة. الحسابات تشير الى قوة العضة لهذا التمساح ، على الاغلب، اكبر من عضة الديناصور تيرانوس ريكس وتصل الى 20 طن. الامر نفسه يتعلق بالتمساح Deinosuchus, والذي كان حجمه تقريبا نفس السابق ولكنه عاش قبل 85-80 مليون سنة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التمساح الكلب

DogCroc التمساح الكلب احد التماسيح الذي تخصص بطريقة مختلفة عن التمساح المعلوم لنا اليوم. يملك هذا التمساح انف قصير ودقيق وسيقان طويلة تسمح له بالهرب سريعا إذا كان مهدد. الغريب في هذا النوع ان انيابه كانت قصيرة وعريضة. غالبية انواع التماسيح تملك اسنان كالانياب قادرة على التعلق بالضحية وامساكه. لذلك فأسنان التعلق ليست صالحة لطحن وتمزيق الفريسة وفي الواقع التماسيح لاتطحن او تمزق ضحيتها وانما تبلعها بكاملها او قطع كبيرة.
في حين نرى اسنان تمساح الكلب لها شكل مختلف تماما تتطابق اكثر مع اسنان آكلة الاعشاب، وهي مجموعة بعيدة عن التماسيح. بمعنى اخر، على الاغلب، هذا النوع ينتمي الى آكلة الاعشاب وهو الامر الغريب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
PancakeCroc

PancakeCroc هذا النوع اطلق عليه اسما مؤقتا هو تمساح الفطيرة لكون راسه كبير ومسطح كالفطيرة. الجسم بكامله طوله ستة امتار في حين الرأس لوحده طوله متر واحد. على الاغلب كان يعيش على صيد السمك. الامر نفسه لازال بالامكان رؤيته عند التمساح الاسيوي gavial. الذي ايضا يعيش على الاسماك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ratcroc التمساح الفأرة حصل على اسمه ليس لكونه بحجم الفأرة وانما لكون حنكه الاسفل يملك سنين قويين يشبه مالدي القوارض. حجم التمساح يقارب البقية او اصغر قليلا ولكنه كان يعيش على صيد الديدان وصغار الحيوانات التي يعثر عليهم عندما يحفر الارض مستخدما اسنانه الامامية.






أميرالجبل
مشرف قسم الهندسة الكيميائية
مشرف قسم الهندسة الكيميائية

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 288
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا انقرض الديناصور وبقي التمساح

مُساهمة من طرف Admin في 25/3/2012, 6:39 am

سلمت يداك أخ امير .. شكرا على المجهود الرائع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شارك بمسابقة شمرا واربح لابتوب بمواصفات عالية جداً وعشرات الجوائز الأخرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

الجنس : ذكر
البرج : الحوت
عدد المساهمات : 2760
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا انقرض الديناصور وبقي التمساح

مُساهمة من طرف ريموندا في 25/3/2012, 9:48 pm

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ


أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ريموندا
مشرفة قسم المهندسة السورية
مشرفة قسم المهندسة السورية

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 600
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 12/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى