ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

التمائم والتعاويذ من الوثنية الى الاسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التمائم والتعاويذ من الوثنية الى الاسلام

مُساهمة من طرف أميرالجبل في 23/3/2012, 5:34 am

ازالت دولة الشريعة السعودية تؤمن بالسحر وتعاقب ممارسيه، وتنتشر فيها ممارسات وثنية عريقة مثل استخدام التعاويذ والطلسمان والتمائم والحروز والاحجبة والنذور لمعالجة مختلف الاضرار القادمة من المجهول بما فيه عين الحسود والروح الشريرة وحتى الامراض. عضو هيئة التحقيق والادعاء العام سابقا الدكتور إبراهيم الابادي قال بتاريخ 26/12/2010 ان " هناك قضايا تتداولها المحاكم الشرعية في بعض مناطق السعودية تتعلق بتهمة الاضرار بالاخرين من خلال " العين"، مؤكدا صدور احكام تعزيرية بحق مواطنين تورطوا بإصابة اشخاص بـ " العين" عمداً(1)".
للاسف لم يخبرنا هذا " الدكتور" كيف امكن إثبات التهم الموجهة الى " المواطنين"، بحيث امكن معاقبتهم. الامر نفسه يتعلق بتهم السحر التي يصل حد " التعذير " فيها الى الاعدام، في مملكة الشريعة.
والواقع ان الايمان بالعين والارواح والحسد وضرورة استخدام التعاويذ لمنع الشر كان منتشرا بين جميع سكان الارض منذ القديم. وعلى الرغم من انه بدأ يختفي الان الا ان بقاياه لازال بالامكان رؤيتها. حتى الخمسينات، مثلا، كان جميع الاطفال في سوريا يحملون خرزة زرقاء وشبة وتعويذة قرآنية، للحماية من عين الحسود.

هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي شرطة دينية في السعودية، حذرت عام 2010 من ان الناس يضعون " خفية" تمائم ورقية في اساسات المنازل لطرد عين الحسود والشياطن (1)، والغريب ان الهيئة اعتبرت ذلك بدعة، على الرغم انها ممارسة تسبق بتاريخها الاسلام نفسه، بحيث انها بالمقارنة مع الاسلام، يصبح الاخير هو البدعة. وسنتستعرض اعتقادات الشعوب المختلفة وبعدها نقارنها مع الاعتقادات في الاسلام
كان يُعتقد ان الطلاسم والتعاويذ تملك طاقة تملك طاقة تعاكس الطاقة الغير مرغوبة وتستطيع تحييدها تماما كما نرى الان في احجار الكوارتز في الاجهزة الالكترونية حيث الصفحة العليا تملك طاقة ايجابية في حين السفلى تملك طاقة سلبية.

السحر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طلسمان اسلامي بجذور آشورية
في الاصل من سحر الالباب والانبهات، لصوت او منظر. هذا الامر يمكن ان ينشأ من ترنيمة او موقف عاطفي شجي يأسر الانفاس، فيصبح المرء في حالة روحية ليست عادية. فيما بعد توسع معنى الكلمة بالتدريج ليشمل كل التاثيرات الخارجية، صوتية او مرئية او معايشة، تغير من الحالة النفسية والروحية للانسان، ولعدم فهم اسبابها تنسب الى قوى خارقة او غير مفهومة. واصبح بالامكان نسب امتدادات القوة الخارقة الى اشياء مادية ذات دلالة رمزية مثل الاحجار الكريمة او الدم. في الواقع يمكن تصور قوة سحرية في كل شئ. نرى كيف ان ممارسي السحر يستخدمون اشياء بسيطة مثل العظام والدم والشعر والريش والتراتيل والترنيمات والديكة والماء. المصريين والاشوريين كانوا يملكون اوعية لها قوة خارقة، تكون مقدسة، وتستخدم في الطقوس السحرية. الفراعنة كانت تحمل بأيديها اسطوانات معدنية لها قوة سحرية. الافارقة لديهم لعبة تغرز بالابر، تمثل الضحية. كل هذه الادوات تستخدم قنوات الاتصال لنقل وخلق التوازن بين القوى الروحية السالبة والموجبة. لذلك الحرائز والاحجبة والتمائم والتعاويذ والطلسمانات تناسب تماما، وجرى استخدامها منذ اعماق التاريخ البشري للهومو سابينس بل وحتى لدى الانسان نيندرتال.
لنباتات
نبتة الفصة العادية يمكن ان تصبح ذات قوة خارقة. يوجد اعتقاد لدى الانكليز وبعض الشعوب الاوروبية ان لكل واحدة من اوراق نبتة الفصة معنى خاص يعبر عنه، فالاولى تعبر عن الايمان والثانية عن الامل والثالثة عن الحب والرابعة عن (2)الحظ. الامر نفسه نلاحظه مع اوراق زهرة عشبة البابونج، حيث تستخدم للتنبوء بحب المعشوق.

Rudraksha, هذه الكلمة سنسكريتية وهي شجرة E. ganitrus واغصانها الدائمة الخضرة تستخدم في الاحتفالات الدينية. ولكنها تعني ايضا " عين شيفا" وفي شيفابورانا Shiva Purana توصف على انها دموع شيفا. عندما كان شيفا ، جل جلاله، في تأمله لخلاص الانسان والارض في رحلة ظهورهم بقيت عيونه مفتوحة وسقطت دموعه فنبتت هذه الشجرة السخية بثمارها الزرقاء. تصنع من ثمارها عقود لجلب الصحة والحظ السعيد وطول العمر. كما انها تزيل الخوف من الحياة وتزيد الفاعلية الروحية. الكثير من القديسين في جبال الهيملايا عاشوا حياة طويلة بدون خوف وبصحة تامة بفضل حملهم لهذه العقود، تقول المصادر الهندوسية. لايمكن للقدوسية في الذات ان تكشف عن نفسها بدون حمل هذه العقود، بخيوط حمراء او سلاسل ذهبية. بالتأكيد دموع شيفا تملك ايضا خصائص طبية شديدة الفعالية، تستخدم في الطب الشعبي الصيني والهندي. وهي مقدسة عند الهندوس والبوذيين والسيخ.
صليب عنخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صليب عنخ
وهو عبارة عن صليب طرفه الاعلى عبارة عن حلقة، يرمز للحياة والموت، للذكر والانثى، وللتوازن. ويمكن له ان يرمز للتلذذ بالحياة والطاقة، كما انه يمثل المواد الاصلية: الماء والهواء والشمس وبينهم الالهة. ويصور الاله على الدوام وفي يده هذا الطلسمان الذي يربط بين المادي والروحي. وكما نرى فهو قريب للغاية من الصليب المعقوف الهندوسي الذي يعبر عن الحياة والطاقة. المصريون استخدموه للتعبير عن " الحياة" و " حلقة الحياة". نلاحظ ان الرموز في الاصل تعبر عن اسقاطات معينة، ولكن مع الزمن تتحول الى تقاليد وعادات فننسى السبب الاصلي خلفها لتصبح بذاتها تملك قوة.

عندما جاء القيصر الروماني قسطنطين صنع صليب الموت علقه على اسوار اورشليم ليشير الى ان الموت هو العقوبة. كان هذا الصليب عبارة عن مصالبة سيف ورمح، ليخبر الناس عن مايمكن للجندي عمله، والغير مسيحي تعلم ان يكره هذا الرمز على مر الف سنة، لقد اصبح الرمز باعثا على مشاعر ومعايشات سلبية. الامر نفسه نجده مع الصليب المعقوف، والذي ايضا اصبح مرتبطا بالمسيحية، ورؤيته تبعث افكارا وقوى سلبية.

والمصريين القدماء لديهم طلسمان مهم اخر هو الجعران الخنفساء. ولما كانت الخنفساء تخرج من الارض، حيث تضع الانثى بيوضها تحت التراب، كان الاعتقاد انها تظهر من العالم السلفي. لذلك فإن اسمها الهيروغليفي "Khepera" كان يعبر عن اسباب عبادتها إذ يعني "التي تظهر".
.................................................................................... يتبع

أميرالجبل
مشرف قسم الهندسة الكيميائية
مشرف قسم الهندسة الكيميائية

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 288
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التمائم والتعاويذ من الوثنية الى الاسلام

مُساهمة من طرف أميرالجبل في 23/3/2012, 5:35 am

موضوع رائع ننتظر ردودكم من اجل المتابعة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أميرالجبل
مشرف قسم الهندسة الكيميائية
مشرف قسم الهندسة الكيميائية

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 288
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التمائم والتعاويذ من الوثنية الى الاسلام

مُساهمة من طرف Admin في 26/3/2012, 4:37 pm

موضوع مميز بحق

واكتر شي عجبني التهمة الموجهة لاشخاص بالاصابة بالعين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و الله شي بيخجل كأنو عايشين بالعصر الحجري او قبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شارك بمسابقة شمرا واربح لابتوب بمواصفات عالية جداً وعشرات الجوائز الأخرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

الجنس : ذكر
البرج : الحوت
عدد المساهمات : 2760
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى