ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

الحشرة الذكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحشرة الذكية

مُساهمة من طرف أميرالجبل في 23/3/2012, 5:24 am

هل توجد حشرة ذكية قادرة على التخطيط وتنفيذ خططها؟
سؤال من السهل الاجابة عليه لولا وجود عنكبوت اثار الشبهات. على عكس ماهو معروف عن العناكب يقوم هذا النوع بالسعي الى طريدته، ولذلك فهو معني بالقدرة على التخطيط واستخدام الحيلة. انه يقوم بتقديم نفسه كطعم لجذب الضحية من العناكب الاخرى. غالبا تنجح الخطة ولكن احيانا يصبح هو نفسه الضحية.

النوع يسمى Portia spider, ويعيش بشكل رئيسي على صيد العناكب، مجازفا بحياته. ينتشر في مناطق جنوب شرق اسيا، وهو لايقوم بغزل شبكة لصيد ضحاياه وانما يقوم بملاحقتها.

احدى افضل طرقه لصيد العناكب نراها عندما يلتقي في طريقه بشبكة لعنكبوت. عندها يقوم بتقليد حركة الحشرة التي تقع في الشبكة. ولكون كل نوع من انواع العناكب لديه غذائه المفضل لذلك من المهم للغاية ان يكون قادر على مس الشبكة بالطريقة المناسبة كما تفعل الضحية المفضلة. لهذا السبب فهو يجرب عدة طرق حتى يصل الى الحركة المطلوبة التي تدفع صاحب الشركة الى التفاعل. عندها يبقي الحركة في ذاكرته ليستخدمها مع افراد هذا النوع إذا التقى بشبكاتهم في المستقبل.
المشكلة ان العنكبوت بورتيا ليس على الدوام قادر على معرفة ماذا سينتظره من عنكبوت. احيانا يكون غريمه اكبر منه بعدة مرات او انه سريع للغاية، كما هو الحال مع العناكب الشرسة من نوع Wolf spiders, (Lycosidae). هذه العناكب تقوم ببناء مصائدها من اوراق شجر ملفوفة على بعضها بمساعدة خيوط العنكبوت لتصبح كالكرة. وكما يفعل بورتيا مع بقية الشبكات يقترب هنا ايضا من الممصيدة "ويطرق بابها". غير ان العنكبوت الذئب لديه ردة فعل غاية في السرعة ولايحب الضيوف. وبورتيا، الذي هو عنكبوت صغير، واعي بالخطر الذي يمكن ان يتعرض له. عندما يقوم بمحاولة خداع عنكبوت مجهول الحجم لأخراجه من مكمنه يستخدم تكنيك حذر للغاية. انه يقف امام الباب ليس قريبا للغاية بحيث ينكشف بسرعة وليس بعيدا بحيث لايستطيع ان يرى عندما يخرج العنكبوت المطلوب رأسه من الباب. بعد ذلك يبدأ بطرق الباب ويجرب عدة انواع من الاشارات حتى يخرج العنكبوت الذئب. في ذات اللحظة يهجم عليه ويقتله، إذا انتهى كل شئ حسب الحطة.
ولكن إذا كانت الطريدة عنكبوت من نوع Achaearanea camura, يمكن للحظ ان ينعكس. هذا النوع قادر على تربيط بورتيا بسرعة بالخيوط ويحوله الى كرة لزجة، يتركها في مكانها الى اللحظة التي يحس فيها بالجوع.
ولكن بورتيا يملك العديد من طرق الصيد الاخرى، اكثر من اي عنكبوت اخر. وطرقه من العبقرية بحيث ان العديد من الباحثين يعتبرون انه احد الحشرات القليلة التي لايمكن الاستبعاد ان افعاله يتحكم فيها رد الفعل الفطري وحده وانما يفكر ويخطط لها.

من شطارته انه يستغل الوانه التي تخفيه، في المكان المناسب، ليقترب من الضحية. وعلى العكس من انواع العناكب المتجولة الاخرى فإن بورتيا قادر على نسج شبكة. غير ان خيوط شبكته لاتلزق ولكن لها وظيفة. انه يقوم بتركيب خيوط شبكته على شبكة عنكبوت اخر ولكن بشكل عامودي. وعندما تسقط حشرة فيها يكفي ذلك لجذب العنكبوت الاخر ليصبح الضحية. ولكن بعض العناكب لاتنجذب الى خارج شبكتها ، عندها يعود الى طريقته الخطرة بتقليد حركة الحشرات بنفسه.

الدقة والمنهجية في عمل بورتيا نلاحظه عندما يقوم عندما يطارد العنكبوت من نوع nephila. شبكة هذا النوع دائرية والانثى منهم تقوم بصتع اكبر الشبكات في عالم العناكب. وبورتيا يتفادي الاناث لكونهم اكبر منه بالحجم بضعة مرات. غير ان الكثير من هذا النوع يمكن ان نجد الذكر والانثى في الشبكة في نفس الوقت. والذكر يملك الحجم المناسب ليكون الغذاء المطلوب. لذلك عندما يتسلل برتيا على خيوط الشبكة عليه ان يخطى بطريقة لاتجذب انتباه الانثى او لاتفهم خطواته على انها من طريدة. في ذات الوقت يجب جذب انتباه الذكر واغرائه على التقدم.

وبورتيا يقضي وقتا كبيرا في مطاردة ابناء نوعه ايضا. انهم يسرقون بيوض بعهم البعض كما يسرقون صغار بعضهم البعض. وإذا التقت انثتان ينتهي اللقاء بان واحدة منهن تبقى على قيد الحياة.
المثير ان هذه المعارك بين النوع الواحد هي التي جعلت البيلوجيين يتكلمون عن وجود ذكاء. مثلا إذا طارد احدهم عنكبوت اخر من شبكته يمكن للهارب ان يحول هزيمته الى نصر إذ يقوم بالصعود الى غصن يطل الى فوق الشبكة ويفرز خيط ينزل به الى الشبكة ثم يستدير ويفاجئ غريمه من الخلف.
مثل هذه العملية لابد انها جرت بحكمة وتقدير مُدهش من دماغ لايزيد عن رأس الدبوس.
المرفقات
0225-1.jpg صورة العنكبوتلا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(7 Ko) عدد مرات التنزيل 1

أميرالجبل
مشرف قسم الهندسة الكيميائية
مشرف قسم الهندسة الكيميائية

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 288
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحشرة الذكية

مُساهمة من طرف Admin في 25/3/2012, 6:50 pm

معلومات رائعة جدا و مفيدة

مشكوووووووور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شارك بمسابقة شمرا واربح لابتوب بمواصفات عالية جداً وعشرات الجوائز الأخرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

الجنس : ذكر
البرج : الحوت
عدد المساهمات : 2760
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحشرة الذكية

مُساهمة من طرف ريموندا في 25/3/2012, 7:28 pm

والله موضوع وااايد حلو , يعطيك ألف عافية


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥


جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ريموندا
مشرفة قسم المهندسة السورية
مشرفة قسم المهندسة السورية

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 600
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 12/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى