ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...
ملتقى المهندسين السوريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نظام عمل سفن التبريد تحت تغيرات الحرارة والحمولة

اذهب الى الأسفل

نظام عمل سفن التبريد تحت تغيرات الحرارة والحمولة Empty نظام عمل سفن التبريد تحت تغيرات الحرارة والحمولة

مُساهمة من طرف Admin 14/7/2013, 11:25 am

السفن التبريدية الناقلة للمنتجات سريعة التلف تُبحر في ظروف مناخية مختلفة وفي كل رحلة بحرية تقوم بها من منطقة إلى
أخرى تتغير فيها درجة حرارة الهواء المحيط ودرجة حرارة الماء، هذه التغيرات في درجات الحرارة تؤدي إلى تغيرات في
الأحمال الحرارية لعنابر التبريد والمعدات المُستخدمة في عملية التبريد.
أثبتت التجارب التي أجريت على مدى خمس سنوات على عشرات السفن التبريدية التي أبحرت من البحر الأسود إلى مواني
مختلفة في اليابان، بريطانيا، كوبا، وجنوب شرق أشياء وغيرها، حيت اخدت درجة حرارة الهواء ta=22℃ودرجة حرارة الماء tw=20℃ في فصل الصيف واعُتبر الفارق العملي لدرجتي حرارة الهواء والماء20=222قيمة ثابتة والذي
على أساسها ستتم معرفة التغير لهذه القيمة عند الإبحار من منطقة إلى أخرى، حيت أن هذا الفارق سوف يتغير بتغير درجتي
حرارة الهواء والماء، والذي بدورة سوف تتغير الأحمال الحرارية لعنابر التبريد والتجميد. إذا كانت درجة حرارة عنبر التبريد
20℃ودرجة حرارة الهواء تتغير من 5℃ إلى 30℃ فان فارق درجتي الهواء والماء سوف يرتفع من 25℃ إلى 50℃
هذا الارتفاع في الفارق يؤدي ارتفاع التيارات الحرارية في عنابر التبريد والتجميد إلى ضعفين وبالتالي يتطلب رفع القدرة
التبريدية Q0للمحطة إلى ضعفين (التيارات الحرارية لعنابر التبريد والتجميد لسفن التبريد تُوخد من (70- 90% Q0) .
لتغير في حرارتي الهواء والماء يؤدي إلى تغير القدرة التبريدية والطاقة الكهربائية لمكائن التبريد وهذا بدورة يؤدي إلى ارتفاع
حرارة التكثيف (tc) حتى عند ثبات درجة حرارة التبخير (tev) . كما أن القدرة التبريدية تتغير عندما تتغير درجة حرارة
التبخير وذلك يحدث عندما تتغير الحرارة في عنبر التبريد تبعاً لنوعية البضاعة التي سوف تحفظ في العنبر.
Pc2
نظام عمل التبريد على السفن يتغير أيضا عندما تتغير الحمولة في عنابر التبريد من حيت نوعية البضاعة وكميتها.
العلاقة التقريبية بين درجة الحرارة الخارجية والداخلية في السفن التبريدية تكون كالأتي:
tw+(6:12) ℃≃tc
tev≃ tR‒ (4:15) ℃
ذلك يعتمد على نوعية النظام ألتبريدي ونوع عمل المبخرات والمكثفات. يمكن اعتبار كقيمة متوسطة ان القدرة التبريدية تنخفض
من 0,5 : 1,5% عند ارتفاع درجة حرارة التكثيف إلى 1℃عند ثبات درجة حرارة التبخير tev=constant، وتنخفض
القدرة التبريدية من (3:4%) عندما تنخفض tevإلى 1℃عند ثبات درجة حرارة التكثيف tc=constant.
لكي يكون نظام عمل التبريد مفيد واقتصادي يتطلب التنظيم والتحكم الأوتوماتيكي في نظام عمل التبريد.
Admin
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

الجنس : ذكر
البرج : الحوت
عدد المساهمات : 2784
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى