ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

تتمة لعيوب الرصف الاسفلتي ( هام 2 )

اذهب الى الأسفل

تتمة لعيوب الرصف الاسفلتي ( هام 2 )

مُساهمة من طرف امجد خطيب في 1/10/2012, 12:44 am

7-هبوط الطبان عن الرصف lane\shoulder drop off :

انخفاض في مناسيب الطبان عن منسوب حافة الرصف المجاور.

- اسبابها :

-عدم ضبط منسوب الطبانات أثناء إنشاء الطريق أو هبوط الطبانات.
- تأكل وتطاير المواد بطبقة الطبان خاصة الغير مرصوف.


- درجة الشدة:

- قليل الشدة : هبوط سطح الطبان بمقدار اقل من 30 مم.
- متوسط الشدة : هبوط سطح الطبان(الرصيف) بمقدار من 30 مم الي 50 مم.
- عالي الشدة : هبوط سطح الطبان بمقدار اكبر من 50 مم.


ثالثا - عيوب ناتجة عن سطح رصف زلق:

-نضج الإسفلت: bleeding :

طبقة رقيقة من الإسفلت تظهر علي سطح الرصف مكونة سطح زجاجي لامع.
وهي خروج أسفلت الخلطة الإسفلتية من الرصف علي سطح الطريق مكونا طبقة اسفلتية في مناطق متفرقة.


-أسبابها:

1-زيادة نسبة الإسفلت عن النسبة التصميمية في الخلطة الإسفلتية.
2-استخدام معدل رش لطبقة التشريب او الطبقة اللاصقة اكبر من المعدل التصميمي.
3-استخدام أسفلت برافيني يتميز بسطح زجاجي لامع.


-درجة الشدة:

- قليل الشدة : يحدث بدرجة بسيطة.ولا يلتصق باطارات السيارات.
- متوسط الشدة : يحدث نضج للاسفلت في مناطق متفرقة.ويلتصق باطارات السيارات.
- عالي الشدة : يحدث في مناطق عديدة علي سطح الطريق ولاسابيع طويلة.ويلتصق باطارات السيارات.
- بري الركام :
polished aggregate
بري ولمعان ركام الطبقة السطحية.وهو نعومة سطح حبيبات الركام وتحول لونها للون لامع مصقول وتنخفض معها مقاومة الانزلاق.

- اسبابها :

1-استخدام ركام ذو سطح مصقول او ضعيف.
2-قلة نسبة البيتومين المغلف للحبيبات.
3-احتكاك اطارات السيارات مع ركام الخلطة الاسفلتية وخاصة عند انفصال وتطاير جزء من البيتومين المغلف للحبيبات السطحية للركام.


درجة الشدة:

قليل الشدة : بري غير ملحوظ .
متوسط الشدة :
البري منتشر في مناطق متعددة ومتناثرة علي سطح الطريق.
عالي الشدة : العيب منتشر في مسطحات عديدة من الطريق.

رابعا - عيوب ناتجة عن تفكك سطح الرصف: Disintegration :
- تأكل وتطاير ركام سطح الرصف وتأثير العوامل الجوية Weathering and raveling :

-تفتت مستمر لحبيبات الركام من سطح الرصف ويبدأ بتطاير المواد الرفيعة ثم تكسير في الركام الكبير وتطايره.

أسبابها :

1-تقادم الرصف.
2-انفصال حبيبات الركام تحت تأثير إطارات السيارات.
3-نقص نسبة الإسفلت بالخلطة.
4-ضعف خواص الركام المكون للخلطة الإسفلتية.


درجة الشدة:

قليل الشدة : تأكل وتطاير الحبيبات (المواد الناعمة) بكميات غير مؤثرة أو فقد المادة الرابطة ولا تسبب تنقير او حفر.
متوسط الشدة : تأكل وتطاير الحبيبات بكميات مؤثرة وواضحة مسببة بعض الحفر بقطر لايزيد عن 1سم.
عالي الشدة : تأكل وتطاير الحبيبات بكميات كبيرة مؤثرة مسببة حفر بقطر أكبر من 1 سم.وعمق في حدود 1.3 سم.

- الحفر : potholes :

حفر في سطح الرصف بقطر لا يتعدي 1 متر.وهي ذات حواف رأسية حادة.

اسبابها:

1-نتيجة تأثير وتطاير وأزالة جزء من الطبقة الاسفلتية تحت تأثير االاحمال المرورية.
2- ضعف مكونات الخلطة الاسفلتية.
3-وجود شروخ بلوكية او تمساحية بالسط
- الرقع الاسفلتية العادية أو الرقع نتيجة قطع المرافق في الطريق :
أجزاء من الرصف الاسفلتي تمت أزالتها و أستبدالها بمواد رصف جديدة لاصلاح احد عيوب الأسفلت او لرصف حفر خاصة لتمديد الخدمات.

الرقع الاسفلتية :

هي ازالة جزء من الطبقة الاسفلتية السطحية ووضع خلطة اسفلتية جديدة فيها.وذلك لمعالجة سطح الرصف.وسطحها بمحاذاة سطح الرصف.

درجة الشدة:

قليل الشدة : الرقعة الاسفلتية جيدة الانشاء وذات خواص جيدة.
متوسط الشدة : الرقعة الاسفلتية متوسطة المستوي.ومختلفة عن الرصف الاصلي مع وضوح مكان الرقعة.وسطحها ينخفض عن سطح الرصف.
عالي الشدة : الرقعة الاسفلتية مختلفة عن الرصف الاصلي مع وضوح مكان الرقعة وحدوث تأكل وشروخ بها وتحتاج الي
أزالة او استبدال .
- تقاطع مع السكك الحديدية:
Railway crossing :

تسبب تقاطعات السكك الحديدية حالة من الارتفاعات أوالانخفاضات عن مستوي الرصف.حول خطوط السكك الحديدية او بينها.

اسبابها:

1-المرور علي منزلقات السكك الحديدية.

درجة الشدة:
قليل الشدة : استواء السطح به تموجات خفيفة.
متوسط الشدة : استواء السطح سييء ويستعي التهدئة عند العبور.
عالي الشدة : استواء السطح سييء جدا ويستدعي التهدئة عند العبور.

( اتمنى للزملاء الاحباء الافادة ما امكن من هذه المواضيع لأهميتها في حياتنا اليومية ........ )


امجد خطيب
مهندس فعال
مهندس فعال

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 122
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 21/09/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تتمة لعيوب الرصف الاسفلتي ( هام 2 )

مُساهمة من طرف ريموندا في 1/10/2012, 5:40 pm

شكرا على طرحك
بانتظار جديدك
تحياتي
ريموندااا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

avatar
ريموندا
مشرفة قسم المهندسة السورية
مشرفة قسم المهندسة السورية

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 600
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 12/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تتمة لعيوب الرصف الاسفلتي ( هام 2 )

مُساهمة من طرف المهندسة MONA في 2/10/2012, 8:51 am

السلام عليكم ..............




مشكووووووووووووووور


وننتظر المزيد مع تحياااااااااااااااااااتي lol!
avatar
المهندسة MONA
مهندس نشيط
مهندس نشيط

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 99
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
الموقع : لا يـــــــ مــن ـــــأس الحيــــاة ولاحيــــ مــع ـــــاة اليــــأس

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى