ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

تسلسل خطوات تنفيذ المباني ( 23 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تسلسل خطوات تنفيذ المباني ( 23 )

مُساهمة من طرف امجد خطيب في 23/9/2012, 2:39 am

(2) أعمال التكسيات
كثيرا ما يتطلب التصميم المعماري ترك مساحات معينة من الحوائط والأسقف والأرضيات سواء كانت في مباني عامة أوخاصة على أن يتم كسوتها بمواد خاصة بالتكسية وذلك إما لهدف زخرفي أولغرض معماري أوإنشائي أوفني.من الطبيعي أن تختلف مواد الكسوة التي تستعمل في الحوائط من حيث النوع في المواد التي تستخدم في الأسقف والأرضيات وكذلك الحال في المواد التي تستعمل لأغراض زخرفية وجمالية فإنها تختلف عن المواد التي تستعمل للضرورات الفنية فهناك مواد كسوة لوقاية الحوائط من الحرارة أوالرطوبة أولامتصاص الصوت أوانعكاس الضوء إلى غير ذلك من المواد المصنعة حديثا بناء على ذلك فإن عملية التكسيات تعرف بأنها استخدام مواد طبيعية أومصنعة ذات أسماك بسيطة بأشكال جذابة تعطي شكلا جماليا ويستخدم فيها مواد بسيطة تساعد في اللصق والتركيب والتثبيت ويمكننا أن نوضح بعض المواد المستخدمة في أعمال التكسيات المختلفة كالآتي:

(1) التكسيات ببلاطات السيراميك أوالقيشانى:

يحدد البند نوع السيراميك المستخدم إن كان محلي أومستورد كذلك مقاساته وألوانه ومواصفات تركيبه ويتم تركيب السيراميك على الحوائط بعد إتباع المراحل الآتية:

-طرطشة الحوائط بمونة الأسمنت والرمل بنسبة 450 كجم أسمنت / متر مكعب رمل.

- دق مسامير من الصلب عند أطراف الحائط لتركيب خيط رأسي يوزن بسمك يسمح بتركيب السيراميك والمونة ولايقل عن 3 سم ويوضع كل خيط عند طرف من أطراف الحائط ثم نشد فيما بينهما خيط أفقي متحرك يمكن رفعه لأعلى وخفضه لأسفل ويوزن أفقيا على مستوى المدماك لضبط استواء العراميس الأفقية.

- يبدأ المبلط في كسوة بلاطات السيراميك من أسفل لأعلى على أن ينتهي من فرد أول سطر أوالمدماك أفقي بكامل عرض الحائط ثم يتبعه رأسيا بمدماك آخر حتى يعلوالحائط ويستخدم مونة من 300 كجم أسمنت / متر مكعب رمل أوبنسبة 1 : 7 توضع المونة في المسطرين على ظهر البلاطة السابقة ثم تركب على الحائط في مكانها وتدق في مكانها بطرف المسطرين حتى تملأ المونة جميع أجزاء وأطراف البلاط وتصل إلى مستوى الخيط المطلوب وتسمى عملية كبس البلاطة ويستخدم المبلط أحيانا صليبة بلاستيك توضع في أطراف البلاطة لضبط العراميس الأفقية والرأسية على أن يتم إزالتها بعد جفاف السيراميك أويقوم المبلط بضبط العراميس حسب خبرته العملية بالسمك المطلوب طبقا للمواصفات ثم بتم تفريغ تلك العراميس بالفرشاة السلك قبل جفاف المونة.

- سقي البلاط بلباني أسمنت أبيض لملئ جميع العراميس الأفقية والرأسية تماما ثم تكوى جميع العراميس وذلك باستخدام فوطة أوبطرف الإصبع قبل أن تجف المونة ويجب ألا يتم سقي الخامات السيراميك إلا بعد مرور 24 ساعة على الأقل من تبليط الحوائط للتأكد من جفاف مونة اللصق وأنها نضجت مع المونة من خلال العراميس ويمكن أن يتم عمل مونة سقي السيراميك من الأسمنت الأبيض وبودرة الحجر الناعم بنسبة 1 : 1 مع إضافة أكاسيد التلوين المطلوبة إذا لزم الأمر أوخلط الأسمنت الأبيض والزنك بنسبة 1 : 1 وإعطاء اللون المطلوب.

(2) التكسيات بطوب الوجهات:

وتكسى به الحوائط الخارجية والداخلية أحيانا في الأغراض الزخرفية ويستخدم لها طوب يسمى طوب صرناجة أوما يماثله ( قطع السلك ) مقاس 23 × 4 × 4 أو11 × 4 × 4 ويحدد مواصفات التركيب عن كان وضع الطوب قاطع الحل أوذوعراميس مستمر ويركب على الحائط بعد عمل طبقة من الطرطشة العمومية بمونة 45 كجم أسمنت / متر مكعب بعد ذلك يرص الطوب على الحائط بالشكل المطلوب ويترك مسافة من 2 : 3 سم بين رمل ويبنى كل مدماك على سيخ من الحديد أوخوص مبططة لضبط استقامة العرموس ثم يزال السيخ بعد الانتهاء من رص المدماك بالمونة ثم تكمل العراميس وأحيانا ينص بند المباني على البناء بطوب رملي ظاهر قطع السلك على السيخ ليعطى في النهاية مظهر جمال كبديل عن كسوة الوجهات لطوب الصور خاصة حيث بياض من الداخل بالطريقة العادية ويتحرك من على الخارج مظهره بعد تكحيل العراميس.

(3) التكسيات بالحجر الفرعوني:

خامة طبيعية مستخرجة من الجبل له مواصفات معينة ويتم تقطيعه على هيئة أشكال مسطحة غير منتظمة ( دبش ) ويستخدم الحجر الفرعوني لكسوة الحوائط بأشكال متعددة فالحجر بشكل عام مثل الشكل الرباعي أوالسداسي أوالثماني أوالفرعوني ويتم تقطيعه وتهذيبه بتخانات من 3 – 6 سم ويعطى أشكال حرفية للحوائط الخارجية أولبعض الحوائط الداخلية ومراحل كسوة الحجر مثل مراحل طوب الوجهات السابقة حيث يتم اختيار نوع الحجر بحسب مواصفاته المطلوبة بألوانه وأنواعه وأبعاده وأشكاله ويتم كسوة الحجر على طرطشة عمومية بنفس النسب السابقة من الأسمنت والرمل 450 كجم أسمنت / متر مكعب رمل تفرد سم/متر مربع ثم يتم تركيب الحجر للكسوة طبقا للنوع المحدد والشكل المطلوب مقسم إلى عراميس أفقية مستمرة أوغير مستمرة بطريقة الرص من أسفل إلى أعلى ويترك بينه وبين الحائط سعة 3 – 4 سم تملأ بالمونة وهى نفس مواصفات ومكونات المونة المستخدمة في السيراميك المطلوب 250 أو350 أو400 كجم / متر مكعب.

كلما زادت النعومة ( أملس غير مسامي ) كلما زادت كمية الأسمنت للمونة وكلما كان خشنا ومسامي كلما قل الأسمنت . سمك مونة اللصق من 3 – 5 تخانة الكسوة تحدد طبقا لشكل الحائط ، نوع الكسوة ، مادة اللزق وأحيانا يتم الاستعانة بكانات حديدية لربط الكسوة بالمباني وبعد جفاف المونة يتم تكحيل العراميس ثم نحت ودق الحجر بالشكل المطلوب ودق الحجر يتم بالطراف الخارجية منه أوللمسطح الداخلي للحجر طبقا للرسومات حتى يعطى قيم جمالية وزخرفية تتناسب مع مظهره المطلوب وذلك بعد أن تجف وتكحيل العراميس تكلفة تكسية للمونة الحجر من 30 – 40.

(4) التكسيات بالترابيع والبلاطات والطبيعية والمصنعة:

وتشمل أعمال التكسيات للحوائط بألواح الماربريت أوبلاطات الراكودير أوبترابيع مصبوبة من الحجر الصناعي أوخلافه . يتم توريد الألواح أوالترابيع المطلوبة طبقا للواصفات باللون المناسب والسمك المحدد وتبدأ أعمال التكسيات بطرطشة للحوائط ثم لصق الألواح أوالترابيع بمونة 300 كجم أسمنت / متر مكعب وأحيانا يتم عمل مونة بطانة من الأسمنت والرمل قبل التكسية لضبط استواء الحوائط ثم تمشط جيدا أوتمنجل ويتم تركيب ولصق بعض الألواح عليها بعد جفافها ثم تسقى بالأسمنت الملون وعادة ينص بند التكسيات لترابيع الحجر الصناعي المصبوبة على أن يتم تجهيز القوالب المخصوصة لصب البانوة داخل القوالب المخصصة والسابق ذكرها في بنود ضهارتها للحجر الصناعي في البياض على أن تتم عمليات الصب داخل القوالب حسب الأشكال الزخرفية المطلوبة ثم التركيب مع إنهاء الوجه الأخير مع الدق بالبشردة أوالشاحوطة.

(5)التكسيات بالرخام:

تبدأ أعمال التكسيات بالرخام للحوائط بعد الانتهاء من أعمال البياض الداخلي والخارجي ويتم الضبط على مناسيب البياض الداخلي والخارجي وتعدد عينات وكميات الرخام إلي الموقع طبقا للمواصفات المطلوبة والمحددة ويكون خاليا من العيوب والشروخ بقدر الإمكان.

استلام ترابيع الرخام:

-متجانس اللون والشكل أملس كامل الحبيبات والتبلور متجانس اللون والشكل لا يوجد به عرق معدني أوشروخ يتم كسر جزء لمعرفة ما به فراغات ( سوس ) كما يجب أن نمرة 1 يتبع المواصفات السابقة.

- يورد الخام للموقع تام القطع مطابقا للأبعاد بالرسومات التفصيلية فلا يسمح بقطع أوتوضيب الرخام في موقع العمل إلا في الضرورات الملحة بحيث مواصفات القطع لا تكون القطعية مشرومة أي طرفها مشطوف.

- ترابيعه مضبوطة ( ضبط الزوايا ) الطول والعرض بالقياس من الاتجاهين حيث أن التقنية العالية في التقطيع والاسترباع والجلي لا يمكن الحصول عليها إلا في الورش المتخصصة.

وهناك عدة طرق فنية لتركيب وكسوة الرخام على الحائط وهي كالتالي:

-التركيب بالمونة والسقية.

- التركيب بالكانات النحاس اوالألومنيوم.

- التركيب بكانات من الحديد المجافن والمونة مع عنصر إضافي مثل الجير.

- التركيب بالمسامير ذات الخوابير مع استعمال غطاء بكل مسمار يسمى كاسة وتعرف هذه الطريقة بالطريقة الميكانيكية وهذه الطريقة شائعة الاستخدام وهي طريقة التركيب بالمونة والسقية مع التركيب بالكانات النحاس أوالألومنيوم خاصة في الترابيع الكبيرة أوتكسيات على الأسقف ويمكن تحديد مراحل التركيب على النحوالتالي:

1 – يتم التاكد من نظافة الحائط من أي مواد غريبة كالجبس أوالجير أوأي شوائب تضعف تماسك مونة الرخام عليها وذلك بغسلها بالماء وحكها بالفرشاة السلك وتكسير أي مونة تحتوي على مادة الجبس ثم يتم طرطشة جميع الحوائط بمونة الأسمنت والرمل بنسبة 450 كجم أسمنت / متر مكعب رمل.

2 – يتم استلام الرخام بالأبعاد الموضحة بالرسومات والتأكد من استواء الأحرف والزوايا وضبط استرباع ونظافة القطعية على الزواية أن يكون مورد بالتخانة المنصوص عليها وهي عادة ما تكون سمك 2 سم في جميع التكسيات للحوائط لأي نوع من أنواع الرخام.

3 – تثقب 4 ثقوب من الظهر وتخدش من الوش وتنعيم السلك في الخدش وتعمل عجينة بالكولة ومونة بودرة الحجر وتقفل الخدش.

يخدش أجزاء من ظهر تربيعات الرخام عند الوسط أوالأطراف بأسطوانة قطع تركب على صاروخ كهربائي قدر تخليق مكان لتنعيم الكانات النحاس أوسلك من الحديد مجلفن وتترك أطراف السلك المجلفن حرة للخارج بطول من 5 : 10 سم ويثبت السلك أوالكانة في المنيم بواسطة كولة رخام وأحياناً تنص المواصفات على وضع فضلة أوطفشة أوطابور مسلوب من الرخام تلحم على الكانة أوالسلك المجلفن بكولة رخام.

4 – يقوم المرخماتي ( العامل ) بلصق الرخام على الحائط من أسفل إلى أعلى على هيئة صفوف أفقية متتابعة ولايتم تركيب الصف الثاني إلا بعد تركيب وضبط وسقي الصف الأول فيتم وزنها تماماً أفقيا ورأسيا بعد ترك خنوص بينها وبين الحائط كما في سقية استوكة ويتم تثبيتها ببؤج مرات مؤقتة من الجبس عند أطرافها الخارجية لضمان تماسكها وعدم حركتها أثناء السقية ونسقي البلاطات من أعلى بعد رص الرخام المكونة من لباني 350 كجم / متر مكعب رمل حتى تملأ جميع الفراغات الموجودة خلف الرخام ثم سقيه يليه المدماك الثاني بعد تمام جفاف المدماك الأول وبعد شك مونة اللصق مباشرة ويتم تكبير البؤج للسطح الخارجي.

بعد السقي: تراجع مناسيب الرخام وضبطها وذلك قبل الشك حتى لا تضرب للرخام السفلي نتيجة ثقل الوزن عليها بعد السقي للعلوي.

5 – تملأ جميع الحمامات بلباني الأسمنت الأبيض المضاف عليه مسحوق الرخام مع إضافة اللون المناسب وأحيانا تسقى الحمامات بمسحوق الرخام المضاف إليه كلة لصق الرخام باللون المطلوب وتملأ جميع الفراغات بسكين للمعجون فيزال ما يزيد عنها وتسمى هذه العملية الزملكة.

6 – إتمام مراحل الجلي والتلميع والتشميع حتى الوصول إلى الشكل الجمالي المطلوب حسب مما تقتضيه أصول الصنعة التلميع في المصنع أما التلميع فيتم عن تطويق وذلك للعراميس وذلك بصقلها وتلميعها . وبعدها يتم إزالة الزائد بالسقية ثم يمسح بالصوف فتزداد لمعته.

(6) تكسية الأسطح العلوية بالقراميد الفخارية:

يتم تكسية الأسطح العلوية الأفقية المائلة باللون المطلوب بإحدى الطريقتين التاليتين:

-تثبيت القراميد على عوارض خشبية قطاع 50*1 مم وتثبت بمسامير حديد مجلفن بسلك نحاس أحمر ويستخدم في التثبيت مسامير الحديد المجلفن ذات الرؤوس الكبيرة.

- تثبت القراميد بمونة مكونة من جزئين جير و3 أجزاء ركام صغير مع إضافة 150 كجم أسمنت /متر مكعب رمل من الخلطة السابقة وتكمل اللحامات بنفس مونة اللصق.

(7) تكسية الحوائط بالموزاييك الزجاجي:

الموزايك خامة مصنعة تربيعات أوكسر موزايك لذلك يورد على هيئة رول لتجميع التربيعات على مسافات ثابتة ويورد على مقاسات 2*2 سم بسمك ربع مم وهويلصق على ألواح من الورق للوجه الخارجي يتم لصقه على الحوائط بمونة مكونة من جزء أسمنت +جزء جير سلطاني +أجزاء ركام صغير رمل مع سقيه بلباني أسمنت (أبيض –ملون)بعد إزالة الورق من عليه ويتم تركيبه على بطانة من مونة مكونة من 30 كجم أسمنت /متر مكعب رمل بعد طرطشة عمومية بمقدار 400 كجم أسمنت / متر مكعب رمل.

(Cool تكسية الحوائط بترابيع ماصة للصوت (اكستوب):

وهي تصنع من الجبس المخرم الجاف بمقاسات 61*61 سم وسمك 3 سم تركب مادة على الأسقف المعلقة وتسمى (أرم سترونج) أوتكسى بها الحوائط ويتم تركيبها على الحوائط للخشب الأبيض أوالموسكي قطاع تثبيت كمرامية أفقية ورأسية تركب على خوابير خشب على مسافات 25 سم وتركب البلاطات بالمسمار المخبأ وتشطب باللون المطلوب وتدهن بالزيت أوالغراء طبقا للمواصفات الفنية.

(9) تجليد الحوائط بالواح الأبلكاج أوالكونتر:

ذات القشرة الأروأوالزان أويتم عمل تكسيات للحوائط من تجليد الأبلكاج بقشرة من الخشب بسمك 4مم أومن الكونتر سمك 8مم ويشمل التجليد على الحوائط عمل مراين (قوائم) من القوائم الرأسية ومجموعة مخلوفة من العوارض الأفقية على مسافات 50 سم تثبت على الحوائط بمسامير بورمة غاطسة على خوابير خشب مدقوقة ملتوية القطاع 4*4 سم أو6*6 سم بعمق 6-7 على مسافات 50 سم وتوضع عليها مونة الأسمنت والجبس ثم يتم تجليد الألواح للأروأوالكونتر على العوارض بالمسمار المخبأ مع التلميع طبقا لأصول الصنعة.

(10) تجليد الحوائط بألواح خشب موسكي أوالزان أوالأرو:

ويتم التجليد باستخدام ألواح من الخشب الموسكي أوالزان سمك 3/4بوصة أويوضع بعروض حسب الرسومات من 4-9 بوصة وتكسى الألواح في اتجاهات أفقية لدرجة مائلة حسب الرسومات الداخلية الخاصة بالديكورات الداخلية تثبت مراين من الخشب الموسكي 2*2 أو1*2 سم مثبتة على خوابير خشبية مسلوبة القطاع داخل الحائط فيكون اتجاه المراين عكس اتجاه التجليد ويتم تشريب الخشب بعد التركيب وسنفرته ودهانه باللون المطلوب جمالكا أوفلات (زيت شفاف) أوخلافه طبقا للمواصفات.

(11) تجليد الحوائط بألواح الألومنيوم أوالستنلستيل:

يتم تركيب مجموعة من الألواح المعدنية المصنعة والتي تنص عليها المواصفات (الرسومات) بكم توزيعها للموقع وتركب على علاقات ومراين خشبية تثبت على الحوائط عن طريق خوابير خشبية متساوية القطاع ويتم تركيب الألواح المعدنية عن طريق مسامير بورمة تعطي سهولة الفك والتركيب أوبالبرشام أوعن طريق القطاعات المعدنية أوباللحام بحسب الطريقة التي تحددها أصول القطاع الفنية.

(12) كسوة الحوائط بالوزرات الخشبية:

تستعمل بنفس فكرة كسوة الحوائط بالألواح الخشب إلا أنها تعمل بارتفاع الوزرات أوالأسفال فيجب أن يتمشي نوع الوزرة الخشبية مع الأثاث وشكل ونوع الأرضية ،ويتم تركيب الوزرات الخشبية عن طريق تسميرها بخوابير خشبية مسلوبة القطاع مثبتة داخل الحائط من قبل في أماكن محددة تحت الكسوة كل مسافة 50 سم وأحيانا يتم عمل كاويلة (خابور خشب مستدير القطاع ملون مسقط غي الغراء ويثبت في الخرم بين الخشب والخابور الملون ) لتثبيت الوزرة بالخابور المطلوب تثبيته، خابور الخشب دائري القطاع مدهون بالغراء ثم يقطع ويصنفر مع تشطيب الوزرة.


امجد خطيب
مهندس فعال
مهندس فعال

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 122
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 21/09/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى