ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

تسلسل خطوات تنفيذ المباني ( 22 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تسلسل خطوات تنفيذ المباني ( 22 )

مُساهمة من طرف امجد خطيب في 23/9/2012, 2:37 am

4- مرحلة التشطيبات
(1) أعمال الدهانات

تحتاج الحوائط الداخلية للمبانى والاسمنت بعد بياضها بالمحارة الى تشطيبها بانواع مختلفة من دهانات سواء اكان بالجير أوالغراء أوبأى مادة أخرى تستعمل هذه الانواع المختلفة من الدهانات لحماية البياض ووقايته من المؤثرات الطبيعية واضافة مزيد من انواع التنسيق والزخرفة والديكور والحصول على الانواع المطلوبة المحببة الى النفس والمكسية لراحة العين والملائمة لراحة العين والملائمة للأذواق الشخصية.

والدهانات بصفة عامة يتكون من العناصر الخمسة الاتية:

-الاساس: يتكون الجير والذنك الابيض والازبيداج.

- العنصر الحامل: وهوالسائل الذى يذوب فى الاساس.

- المذيب: وهى المادة المضافة للعنصر لكى تساعد على الذوبان.

- المجفف: وهى المادة المضافة للعنصر الحامل لتساعد على جفافه.

- الالوان: وهى تتكون من مواد معدنية أونباتية أوحيوانية خالية من المواد العضوية تضاف الى مادة الدهان للحصول على اللون المطلوب وتختلف مواصفات أعمال الدهانات حسب اذا ما كان المطلوب هودهان البلاط تخشين على الحوائط أومصيص على الاسقف أواخشاب أوحديد قديم أوحديد أومبلية كذلك جاهزة أويتم تحضيرها فى مكان العمل كلا حسب نوعه.

أنواع البويات:

يمكن بشكل عام تقسيم انواع البويات الى ثلاث انواع رئيسية طبقا للمواصفات القياسية الخاصة بمعهد ابحاث البناء ووزارة الاسكان والمرافق على النحوالتالى:

-البويات المائية.

- البويات الزيتية واللاكيهات.

أولا: البويات المائية:

وهى تشمل جميع الدهانات التى اساسها الماء ويمكن حصر اهم انواعها فى النقاط التالية:

-دهانات بيويية الجير المائية.

- دهانات بيويية الجير المضاف اليه الشحوم.

- دهانات بيويية الغراء الغير قابل للغسيل.

- دهانات بيويية البلاستك المائية.

أولا: اعمال الدهانات بيويية الجير المائية:

وتستعمل على بياض تخسين أوبياض اسمنتى غير مخدوم وعلى الطوب الظاهر الخرسانة ولا يجوز استعماله على بياض المصيص أوعلى الاخشاب أوعلى الحديد.

ويتم تحضير كمية مناسبة من الجير السلطانى ناتج من حرق الجيرى بطريقة جيدة ثم يطفى فى الماء بنسبة 1 جزء ماء : 1 جزء جير ويترك لمدة 14 ساعة ثم يأخذ الجزء العلوى من الجير المطفى ويضاف الى محلول مذاب فى كجم شبة + 2كجم ملح / 100 لتر من الماء المرشح . ويضاف الجير بالتدريج مع التقليب حتى يمكن الحصول على خليط قوامة مناسب ويمكن اضافة اللون المطلوب ثم تضيف المستحلب من خلال مصفاة من السلك سعة عيونها 1مم2.

طريقة الدهان:

-يتم دهان الحوائط التى لم يسبق دهانها من قبل عن طريق عمل وجه تحضيرى بالمستحلب الابيض الى تم تحضيره بدون لون باستعمال الفرشاة.

- يتم معجنة الحوائط والاسقف بمادة المصيص المعجون بمستحلب الجير المجهز سابقا.

- دهان الوجه الاول يسمى بطانة بواسطة الفرشاة من المستحلب الجيرى بعد اضافة اللون المطلوب.

- دهان الوجه النهائى ويسمى الضهارة بنفس البوية المستخدمة ويسمى فى الوجه الاول باللون المطلوب مع استعمال الرش باكملينة لجعل السطح النهائى متجانس خاليا من اثار الفرشاة المستخدمة فى الاوجه السابقة.

ثانيا: الدهان ببوية الجير المخلوط بالشحومات:

ويستعمل لنفس الاغراض السابقة الا انه فى حالة السطح النهائى للدهان املس ومانع لامتصاص الماء فأنه يوحى باستخدامه.

طريقة التحضير:

يتم تحضير محلول الجير المخلوط بالشحومات باضافة 1كجم من الزيت النباتى مثل زيت بذرة القطن الى الشحم الحيوانى ( الدهن ( /200كجم من محلول الجير المعد للدهان بنفس الطريقة الموضحة بالبند السابق مع التقليب بسرعة حتى يندمج الشحم مع المستحلب الجيرى تماما.

طريقة الدهان:

يتم دهان الحوائط التى لم يسبق دهانها من قبل بنفس مراحل الدهن السابقة المتتبعة فى لونه الجير المليئة بداية من الوجه التحضيرى والمعجون والبطانة بالوجه الاول والضهارة بالوجه الثانى ببوية الجير المخلوط بالمعجون ما عدا الوجه الاخير بدون اضافة شحم.

ثالثا:الدهان ببوية الغراء غير القابل للغسيل:

وهى ببوية مائية خالية من الزيت المادة الرابطة فيها الغراء أوالنشا. تستعمل بنفس أغراض دهان مادة الجير المائية الا انه يمكن دهان مع مادة المصيص أوالجبس.

طريقة التحضير:

وتشمل تغير محلول الغراء ثم تحضير محلول النشا ثم تحضير اللون ثم تحضير ببوية الغراء.

* أولا: تحضير المحلول:

عن طريق وضع كمية مناسبة من الغراء فى الماء وتخمر تماما بالماء لمدة 24 ساعة ويسكب الماء الزائد عم طريق امتصاص الغراء المتنوع فى حمام الماء الساخن حتى تصل على محلول غراء مركز.

* ثانيا: تحضير محلول النشا:

وذلك عن طريق خلط 1كجم من النشا بلتر واحد من الماء البارد ويقلب جيدا حتى يصبح مزيج متجانس ناعم ويتم اضافة هذا المحلول ببطئ الى 4 لتر من الماء الموضوع على النار فى درجة الغليان ويتم تقليبة بسرعة حتى اضافة محلول النشا كاملا وهذا الخليط يحتاج الى قوة ميكانيكية كبيرة للتقليب نظرا لان توائم الخليط يزداد غلظة باستمرار ثم يضاف الية الفيتيول بنسبة 1% لمنع تعطن المحلول النشا. * ثالثا: تحضير اللون:

وذلك عن طريق خلط الاسبداج البلدى نمرة 1 بالماء حتى يصبح على صورة معجون طرى ثم ياف الية اللون المطلوب مع التقلييب وتؤخذ منه الكميات اللازمة لتضاف لبوية الغراء.

* رابعا: تحضير مونة الغراء:

ويتم عن طريق ملئ صفيحة سعة 15 لتر من المعجون المعجون المحضر بالبند الثالث ويضاف الية لتر واحد من محلول الغراء والنشا السابق تحضيره فى اولا وثانيا ثم يجفف الخليط بالماء مع التقليب حتى يصبح صالحا للاستعمال للدهان بالفرشاة ببوية الغراء بالفرشاة أوبالماكينة.

طريقة الدهان:

-يتم دهان المراد لاول مرة بالمستحلب جيرى يحضر بالطريقة المذكورة.

- يمعجن السطح باستعمال معجون المصيص المضاف الية الغراء ويترك السطح لمدة 24 ساعة حتى يشك المعجون على الحائط ثم يتم بتقيمة مثل دهان الوجه 1.

- البطانة تتكون من دهان وجه الغراء.

- الضهارة وتعمل دهان بمحلول بوية الغراء المحضر مع الرش بالماكينة.

رابعا: دهان ببوية البلاستك:

وهومزيج من مستحلب البلاستك المائى المخلوط بمواد ملونة بنسب معينة تعطى طبقة جميلة من الطلاء غير لابعه وقد تم تصنيعه لطلاء مسطحات الحوائط الخارجية والداخلية وعلى الرغم من انه كثيرا ما يوصى بادائه على الاسطح المعدنية الا انه مانع للصدأ الا انه لا يصلح للاستعمال على الاسطح الخشبية. ومن مميزات هذا النوع من الطلاء ما ياتى:

-ثابت ضد الاملاح.

- يمكن به دهان الحوائط حديثة البياض بعد 7 ايام.

- الطلاء مسامى يسمح بتنفس الحوائط لذلك فهولا يحدث رطوبة للحوائط تحت الطلاء فتمنع التصاقه.

- يعطى طبقة ناعمة غير لامعة لاظلالها.

- يعطى طبقة رفة ثابتة لا تتطاير زراتها بالاحتكاك مثل غيرها.

- يمكن طلاءه على بياض الاسمنت الحديث والقديم وعلى طلاء الزيت القديم على الحوائط الداخلية.

- يجب الطلاء فى مدة لا تزيد عن نصف ساعة وهذا يسمح بامكانية تشطيب غرفة فى يوم واحد.

- عديم الرائحة ولا يتطلب تهوية المكان المراد دهانه.

- يمكن اداءه بالدهان أوبالرش بالماكينة.

- سهولة غسيل الادوات ويمكن تحقيقه بالماء.

طريقة الدهان على حوائط لم يسبق دهانها من قبل:

-يتم صنفرة السطح المراد دهانه وينعم جيد.

- يدهن وجه واحد تحضيرى بعد جفاف مادة البلاستك الجاهز بنسبة 20 % بعد وزنة باضافة معدنى لزيادة قوة نفاذة مادة الطلاء داخل البياض وسهولة الامتصاص.

- يتمك معجنة السطح بمعجون ناعم عن طريق خلط زيت بذرة الكتان مع كمية قياسه من الاسبداج البلدى نمرة 1 ويترك المعجون على الحائط مدة 24 ساعة ليجف ثم يصنفر.

- دهان الوجه الاول وهوالبطانة بالفرشاة ببوية البلاستك بعد تجفيفها بنسبة 25 % من وزنها بالماء.

- دهان وجه ثانى بالفرشاة من مادة البلاستك ويمكن تجفيفها بالماء.

- دهان وجة نهائى يسمى بالضهارة بالفرشاة من العلبة ويمكن تجفيف القوام اذا لزم الامر بالماء مع المس بالروالة اوالدق بالفرشاة الخاصة بذلك.

ثانيا: البويات الزيتية والاكتيمات:

وهى دهانات تكون غشاء واقيا يصلح لاعمال التجارة والحوائط والاسقف والحدايد المدهونة أوالتى لم يسبق دهانها ويمكن تقسيم انواع البويات الزيتية إلى ثلاثة انواع رئيسية على النحوالتالى:

-البوية الزيتية الدائرة.

- الجاهزة المعلبة من شركات كيماوية.

- بويات اللاكهيات.

وبشكل عام فانة لا ي وجد اختلاف فى خطوات العمل بالنسبة للانواع الثلاثة المذكورة سابقا وانما الاختلاف فقط بين هذه الانواع وبعضها يتمثل فى جودة مظهر السطح النهائى وقوة تحملة بعد الدهان فاقلها جودة هوالنوع الاول فيها وهى البوية الدائرة ويليها فى الجودة البويات الجاهزة نظرا لانها ثابتة التركيب وذات جودة عالية فى التصنيع وافضلها بويات اللاكيهات . ويجب ملاحظة ان تكون جميع البويات موردة داخل عليها الاصلية المبرشمة وتحتوى جميع انواع الزيوت وتعتمد جميع انواع هذه الزيوت فى جفافها على ززيت بذرة الكتان وغيرها من الزيوت الاخرى النباتية والحيوانية التى تكون طبقة لاصقة على الاسطح نتيجة امتصاص الاكسجين من الهواء الجوى فتحمى ما تحتها من أسطح ضد تأثير العوامل الجوية وضد التآكل والصدأ. الا انه تلك الانواع السابقة تنقسم الى دهان لامعة ودهانات قط ( وظيفة ) تستخدم كلا منها حسب الديكور المطلوب.

طريقة الدهان على حوائط لم يسبق دهانها من قبل:

وتتم من بطانة وثلاث اوجه اوبطانة واربع اوجه طبقا للمواصفات الموضوعة والمحددة . كما يجب تحديد ما اذا كانت الوجه الاخير لامع اومط.

ويمكن تحديد المراحل كما يلى:

-نظافة جميع الحوائط من اى اتربة عالقة وصنفرة اى مواد صلبة ملتصقة بها.

- دهان وجه تحضيرى بزيت بذرة الكتان المغلى المضاف الية قليل من اكسيد الزنك لتشريب الحوائط وتسقى المسام ويترك الدهان حتى يجف.

- يتم سحب سكينة معجون فى اتجاه واحد من اسبداج وزيت ويترك ليجف ثم يصنفر.

- يمكن سحب سكينة معجون اخرى فى اتجاه معاكس للاول على كامل الحوائط لزيادة وخدمة وتعميم سطح الحائط من نفس المكونات الاساسية يترك ليجف ثم يصنفر.

- يتم دهان الوجه الاول من الزيت المخفق فوق طبقة المعجون ويكون لونة افتح قليلا من اللون المطلوب ويعمل من السيوبات الجاهزة المعطاه (1،60 % اكسيدزنك +20%زيت كتان مغلى +5%اكاسيد قلوية +4%زيت تراتبيتيا نباتيا اوصناعية + 1%مادة مجففه ) يتم خلطة جيدا ثم يدهن بالفرشة ويترك ليجف ثم يصنفر.

- يتم دهان الوجه الثانى من الزيت الثقيل فوق الوجه الاول بنفس المونة السابقة اما جاهزة أودايرة حسب المواصفات المطلوبة.

- يتم دهانات المط ويمكن عمل وجه رابع من نفس المكونات فى حالة الحاجة الى اضافة مواد تجفيف وتلميع وورنيش حسب ما تقص علية المواصفات.

وبشكل عام:يمكن تحديد بعض المواصفات العامة التى يجب مراعاتها فى جميع اعمال الدهانات كما يلى:

-دهان وجه تحضيرى لجميع مشغولات النجارة الداخلية المطلوب تشطيبها ودهانها بوية اللاكية اوالزيت من مادة السلاتون الجاهز أوالدائر. وذلك لحفظ الاخشاب الطرية من التعرض للعوامل الجوية والرطوبة.

- دهان وجه تحضيرى لجميع المشغولات الحديدية المطلوب تشطيبها ودهانها ببوية اللاكية أوالزيت بوجه تحضيرى من مادة مانعة للصدأ مثل السلاقون المركز أوالبرايمر الجاهز أوالداير.

- فى المناطق الرطوبة يمكن اضافة مادة السلاقون اكسيد الرصاص الاحمر الى اكسيد الزنك المستعمل فى بدية الوجه التحضيرى لدهان الحوائط حتى لا نتأثر بالرطوبة.

- يتم صبغ جميع العقد الخشبية الحية الموجودة بنماذج النجارة من حلق وابواب وشبابيك وتكسيات وبروزوباكتان ووزراشد غيرها عن طريق اضافة الجملاكة المذابة فى الكحول.

وتسمى عملية كى العقد: وذلك حتى تعقد العقد حبوبتها وتتوقف عملية افراز المادة الران التى تتسبب لدهان على الاخشاب وذلك قبل دهان وجه البطانة التحضيرى بالسلاقون.

يجب ان يتم تنعيم أوجه النجارة والحوائط والمعادن قبل الدهان وما بين أوجه الدهان وذلك باستخدام الصنفرة على الناشف بالماء أوبالتبدبير بالبدرة أوبمعجون اليوليش ذات النمرة المناسبة ولا يسمع باى حال من الاطوال دهان اى وجه من البويات قبل جفاف الوجه السابق له تماما.



امجد خطيب
مهندس فعال
مهندس فعال

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 122
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 21/09/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى