ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

ماذا نفعل اذا لم تكن العينات البيتونية محققة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا نفعل اذا لم تكن العينات البيتونية محققة

مُساهمة من طرف امجد خطيب في 23/9/2012, 1:32 am

ماذا نفعل إذا لم تكن العينات البيتونية محققة
حسب ماورد في الكود السوري في الباب الثالث عشر ( التنفيذ والاختبار ) وهو كود مترجم عن الكود الأمريكي aisc . أنه إذا لم تتحقق العينات البيتونية المقاومة المطلوبة بعد الكسر فإننا نكون أمام عدة حالات :


1-إذا كان النقص في المقاومة بسيط أقل من 15% من المقاومة المطلوبة فإننا نكتفي بحسم مالي على المقاول حيث أن الدارس يقوم بالتصميم على أساس أن مقاومة البيتون = 0,55 من المقاومة الأسطوانية بعد 28 يوم .

مثال : لدينا المقاومة 30 فيكون 30×0.15 = 4.5 واذا كانت المقاومة 27 أي 30-27=3 وهي اقل من 4.5 .
2-إذا كان النقص في المقاومة أكثر من 15% فلا بد من أخذ جزرات ( core ) للوقوف على حقيقة المقاومة في العناصر غير المراقبة في الورشة وهنا نكون أمام عدة حالات :

أولا : إذا كانت نتائج الجزرات > من 0,80 من المقاومة الأسطوانية فنحن في الأمان لأن المصمم يصمم على 0.55 منها .

ثانيا : إذا كانت النتائج < من0 0.8 من المقاومة فإننا نقوم بإعادة دراسة المنشأ إنشائيا باعتبار المقاومة الواقعية للبيتون مع رفع عامل الأمان للفولاذ إلى 0.7 مثلا فإن كانت المقاطع مقبولة فخير .... وإلا فنحن أمام الخيار التالي: تخفيض الأحمال الحية والميتة كأن نلغي بعض الخزانات أو نغير الإكساء من حجر إلى طينة أو من بلاط إلى سيراميك ونغير القواطع إلى قواطع خفيفة من الستيروبور أو الخشب .......وإذا لم تنجح الفكرة نكون أمام عدة خيارات :

1-اجراء تجربة تحميل المنشأ بالحمولات الحية × 1.8 والميتة × 1.5 حيث يستخدم لذلك بلوك أو أكياس الإسمنت ومن ثم قياس التشوهات بمقاييس دقيقة ومطابقتها للتشوهات المسموحة لكل عنصر.

2- تدعيم المنشأ بجملة معدنية أو بيتونية وتقوية الأعمدة والكمرات بالزوايا والصفائح المعدنية أو البيتونية .

3-هدم المنشأ بالكامل .وهذا القرار حسب المرحلة ا لتي وصل إليها المنشأ ففي حال كنا في مرحلة القواعد فقط يفضل كسرها بالكامل بمجرد عدم تحقيق الجزرات للمقاومة المطلوبة > 0.8 من المقاومة المطلوبة .

ويعود للمهندس المشرف تقدير الحسميات والغرامات اللازمة لكل حالة ويمكنه حسم قيمة البيتون كليا وتغريم المقاول بقيمة إعادة الدراسة الإنشائية ومن الممكن رفع مذكرة بحقه تمنعه من العمل الإنشائي وتسحب منه رخصة المقاولة ....ولكي نكون دقيقين في العمل ولا نقع في هكذا إشكال نلزم المقاول بتقديم عينة من الإحضارات ( بحص ورمل واسمنت ) المراد استخدامه في الصب ونجري عليه التجارب ( لوس انجلس للبحص – المكافئ الرملي للرمل – القص المباشر على الاسمنت ) ونقوم بتجربة كسر عينات اسطوانية نموذجية من المواد المقدمة بعد 28 يوم تعطينا فكرة مهمة عن الاحضارات المقدمة .




أثناء الصب نستعين بتجربة المخروط ( أبرامز ) لتحقيق الهبوط.
اختبار الخرسانة بعد 3 ايام يعطي 50% من القوة التصميمية وذلك لاخذ فكرة مبكرة عن الخرسانة .ولكن المشكلة التي حدثت ان كثيرا من الصبات تفشل بعد3 ايام وتنجح بعد 7 ايام و28 يوم وخصوصا في الاجواء الباردة لذلك تم الاستغناء عنها .
اختبار الخرسانة بعد 7 ايام يعطي مابين 65 – 75 % من القوة التصميمية .

امجد خطيب
مهندس فعال
مهندس فعال

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 122
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 21/09/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى