ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

خطوات تأسيس وبناء القواعد ورقاب الأعمدة ( 1 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطوات تأسيس وبناء القواعد ورقاب الأعمدة ( 1 )

مُساهمة من طرف امجد خطيب في 22/9/2012, 1:45 pm

خطوات تأسيس وبناء القواعد ورقاب الأعمدة


أولا: تحديد ( توقيع)المحاور :
يقصد في تحديد المحاور هو نقلها من المخطط الهندسي إلى الأرض الطبيعية والمحاور هي خطوط طولية وعرضية تحدد أماكن القواعد والأعمدة للمبنى. ويتم تحديد المحاور عن طريق تركيب ألواح خشبية محمولة على قوائم حول مساحة البناء للمبنى وتسمى هذه الأخشاب بالخنزيرة ويتثبت بها خيوط طولية وعرضية تمثل المسافات الموضوعة بالمخططات

وبعد الانتهاء من عملية تحديد المحاور يحب التأكد من أن نقل المحاور إلى الأرض قد تم بصورة دقيقة. ويتم التأكد من صحة المسافات بين المحاور من خلال القياسات بالاتجاهين بعدة طرق إما بقياس المسافة بين محورين أو بقياس المسافة الكلية بين ثلاثة محاور أو أكثر في اتجاه معين.
ثانيا : الخرسانة العادية (فرشة النظافة ) :
بعد الانتهاء من الأعمال الترابية وتسوية أرضية المنطقة المحفورة وبعد التأكد من المنسوب المطلوب وعدم وجود تربة مخلخله يتم البدء في صب الخرسانة العادية على أرضية المنطقة المحفورة. والخرسانة العادية هي الخرسانة التي يتم فرشها أسفل القواعد المسلحة للمبنى ولا يستخدم فيها الحديد وتكون بسمك يتراوح من 10 إلى 15 سم أو كما هو مذكور في المخططات الهندسية. ويستخدم فيها الأسمنت المقاوم للأملاح وغالبا ما يكون عيار الخرسانة المستخدم فيها 250 كجم/م3 أو حسب التصميم الإنشائي.




وهناك طريقتان في صب الخرسانة العادية إما يتم الصب بشكل منفصل تحت القواعد مع الأخذ بالاعتبار أن تكون صبة الخرسانة العادية أكبر من حجم القواعد بـ 10 سم في كل الاتجاهات أو أن يتم صب الخرسانة على أرضية المنطقة المحفورة وتسمى هذه الطريقة باللبشه. وتعالج الخرسانة العادية برشها بالماء لعدة أيام لضمان أفضل تصلب ويجب الحرص على نظافتها أثناء استكمال الأعمال.




امجد خطيب
مهندس فعال
مهندس فعال

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 122
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 21/09/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى