ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

كيف يقاس ارتفاع ناطحات السحاب ؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف يقاس ارتفاع ناطحات السحاب ؟؟؟؟

مُساهمة من طرف Admin في 5/4/2011, 5:58 pm

كيف يقاس ارتفاع ناطحات السحاب ؟


في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاغن بالدانمرك جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي :

كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر ( جهاز قياس الضغط الجوي ) ؟ و الإجابة الصحيحة هي : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض و على ناطحة السحاب .

إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء و جعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة دون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى .

الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بخيط طويل و أدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ، ثم أقيس طول الخيط .

غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء ، تظلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100 % و حسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية .

أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء . و تقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية .

ثم طرح عليه الحكم السؤال نفسه شفهياً .

فكر الطالب قليلاً و قال : (( لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة و لا أدري أيها أختار )) فقال الحكم : (( هات كل ما عندك . ))

فأجاب الطالب :

يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، و يقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، و بالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الأرضية .

إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر و طول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين و بين الظلين .

إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : (( سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة . ))

أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض و أعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر .

كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها و أكثرها تعقيداً .

بقي أن نقول إن اسم هذا الطالب هو (( نيلز بور )) و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء .





هذه المقالة مأخوذة من صفحة علوم و تقانة في صحيفة تشرين الصادرة يوم الخميس 3 المحرم 1427 هـ الموافق 2 شباط 2006 م


شارك بمسابقة شمرا واربح لابتوب بمواصفات عالية جداً وعشرات الجوائز الأخرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

الجنس : ذكر
البرج : الحوت
عدد المساهمات : 2760
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى