ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

معبد الكرنك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معبد الكرنك

مُساهمة من طرف ياسر00 في 11/6/2012, 5:02 pm

معبد الكرنك




معبد الكرنك أقامه المصريون القدماء في مدينة الأقصر، واسمه الكرنك أطلق على أكبر مجموعة معابد بنيت في التاريخ القديم.



فهرست



  • 1 تسميته
  • 2 بناؤه

    • 2.1 سبب بناءه

      • 2.1.1 معبد آمون رع

        • 2.1.1.1 تماثيل كِباش

      • 2.1.2 معبد رمسيس الثالث
      • 2.1.3 قدس الأقداس
      • 2.1.4 بهو الاحتفالات
      • 2.1.5 حديقة آمون
      • 2.1.6 البحيرة المقدسة
      • 2.1.7 معبد الإله موت
      • 2.1.8 معبد الإلهة إيبت
      • 2.1.9 المتحف المفتوح
      • 2.1.10 معبد خونسو
      • 2.1.11 معبد آمون رع الكبير


تسميته


الاسم مشتق من كلمة فارسية هي "خورنق" أطلقت على قصر فخم للنعمان بن المنذر أحد أعلام العرب قبل الإسلام. وتعد معابد الكرنك سجلا حافلاً لتاريخ وحضارة مصر القديمة ومركزاً ثقافياً مشعاً لفترة تصل إلى ألفي عام.

بناؤه


معبد الكرنك هو أعظم ما شيد من مبان لعبادة الآله ويقع على مساحة مائتي فدان. تشتمل على العديد من المنشآت والمعابد، وتضم "معبد أمون رع" العظيم، ومعابد"بتاح ومنتو وخنسو وآتون"، إلى جانب معابد الإلهات موت وأيبت، ويحيط بمعظم هذه المنشآت سور سميك من الطوب اللبن وبه ثمان بوابات وقد أقامه أحد ملوك الأسرة الثلاثين.

سبب بناءه


وكان هذا الملك يتقرب للإله بإضافة المباني والمنشآت وإقامة التماثيل والمسلات وتقديم العطايا والهبات، فلما بلغ المكان مداه في الاتساع أقام الملوك مبانيهم في أكثر من جانب كما قام بعض الملوك بإزالة مباني سابقيهم ليشيدوا في مواقعها مبانيهم.

معبد آمون رع


أول شيء في هذا المعبد هو المَرْسَى : وهو عبارة عن رصيف مرتفع بواسطة قاعدة مربعة للمركب المقدس وكان يصل بين المرسى والنيل. وواجهة المعبد يمثلها الصرح الأول والذي يرجع إلى عهد الملك نَقطانبو الأول من الأسرة الثلاثين وهو مبني من الحجر الرملي وهو ذو برجين، ويتوسط البرجين مدخل ذو بوابة بارتفاع 26 متراً. ويوجد بهذا المعبد فناءٌ مفتوحٌ، وهو فناء الاحتفالات وتبلغ مساحته ثمانية آلاف متر مربع، ويرجع إلى عصر الأسرة الثانية والعشرين، وقد ازدان جانباه القبلي والبحري بالبواكي التي تحملها أعمده مستديرة تيجانها على هيئة براعم البردي وأمامها تماثيل كِباش لرمسيس الثاني.

تماثيل كِباش


معناها أن هذه التماثيل رأسها رأس كبش وجمسها جسم أسد. ولذلك سمي الطريق بين هذه التماثيل الرابضة بطريق الكباش وهو بطول 52 متراً، وعرضه 12 متراً.

معبد رمسيس الثالث


يقع معبد رمسيس الثالث في الجهة الجنوبية من الفناء، شيده الملك رمسيس الثاني لاستراحة الزوارق المقدسة وهو بطول 52 متراً، يتصدره صرح يتقدمه تمثالان للملك، ويلي الصرح فناءٌ مستطيل مكشوف على جانبيه صفان من ستة عشر عموداً ثمانيةٌ على كل جانب وأمام كل عمود تمثال للملك. وصاله هذه الأعمدة تعد أكبر صالة أعمدة في العالم فتبلغ مساحتها ستة آلاف متر مربع، يؤدي اليها مدخل أعاد بناؤه بطليموس الثالث والرابع، وهذه الصالة هي أعظم ما شيد من مبان دينية اذ يحمل سقفها 134 عمودا من الحجر الرملي في ستة عشر صفاً.

وبالوسط صفان من اثني عشر عموداً اسطواني الشكل بتاج على شكل زهرة البرديِّ المتفتحة، وارتفاع العمود 22.40 مترا، أما الأعمدة الجانبية وعددها 122 عموداً في اربعة عشر صفا فتيجانها مثل براعم البردي وارتفاع كل منها 14.75 متراً.

قدس الأقداس


قام تحتمس الثالث بفك مقصورة حتشبسوت وشيّد مكانها مقصورة له في صالة الحوليَّات الثانية ولكنها تهدمت.

بهو الاحتفالات


هو فريد في عمارته فهو يمثل الخيمة الملكية التي كانت تنصب في الحروب.

طوله 43.2 متراً، وعرضه 15.6 متراً يتوسطه صفان من الأعمدة المستديرة العالية بكل صف عشرة أعمدة بتاج يشبه الناقوس فَتحتُهُ من أسفل، ومدور في أعلاه وعلى جوانت البهو 32 عموداً.

حديقة آمون


هي عبارة عن بهو مستطيل يحمل سقفه أربعة أعمدة بردية مضلعة في صف واحد وقد سجل على جدرانها كل أنواع النباتات الغريبة وكل أنواع الزهور الجميلة التي جلبها"آتون"

البحيرة المقدسة


أنشأها تحتمس الثالث بطول 80 متراً وعرض 40 متراً وكان يحيط بها سورٌ. ويوجد على جانبيها الشمالي والجنوبي مَقاسٌ للنيل، له مدخلان أحدهما من الجهة الشرقية، والثاني من الناحية الغربية بكل منها سلالم حجرية.

معبد الإله موت


أنشأه أمنحتب الثالث ثم أضاف إليه بعض الملوك حتى العصر البلطمي.

وهو يضم معبدين أحدهما في الزاوية الشمالية الشرقية من السور مكرس للإله "خنسو باغرز" ويرجع إلى الأسرة الثامنة عشرة، ثم رممه نقطانبو من الأسرة الثلاثين وبه إضافات من العصر البطلمي،

والثاني من الزاوية الجنوبية ويرجع إلى عصر رمسيس الثالث.

معبد الإلهة إيبت


أنشأه بطليموس الثامن "يورجيتس الثاني"، وساهم فيه ملوك البطالمة وهو يقع إلى الغرب من معبد "خنسو" وكرّس للإلهة إيبت على شكل فرس النهر وكان يتقدمه صرح ثم رواقان وصاله بها عمودان وحجرة في قدس الأقداس الذي به قبو "اوزوربس" ويحيط بقدس الأقداس بعض الحجرات.

المتحف المفتوح


وهو يقع شمال المعبد الرئيسي ويؤدي اليه باب شمال فناء البوبسطيين وآخر في وسط الجدار الشمالي في صاله الأعمدة الكبرى ومعروض به أحجار المقصورة الحمراء للملكة حتشبسوت تبلغ حوالي ثلثي أحجار المقصورة ويبلغ عددها 300 قعطة.







"




ياسر00
مهندس سوبر
مهندس سوبر

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معبد الكرنك

مُساهمة من طرف Admin في 12/6/2012, 7:28 am

الف شكر و الله يعطيك العافية على مجهودك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شارك بمسابقة شمرا واربح لابتوب بمواصفات عالية جداً وعشرات الجوائز الأخرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

الجنس : ذكر
البرج : الحوت
عدد المساهمات : 2760
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى