ملتقى المهندسين السوريين
أهلاً بك زائرنا الكريم (زائرتنا الكريمة)... ملتقى المهندسين السوريين يرحب بك و يدعوك للانضمام إلى فريقه للمساهمة في تطوير المنتدى و تحسينه أكثر فأكثر... إن تسجيلك في المنتدى يعطيك فرصة أكبر للاستفادة من محتواه...

يمكنك الآن المشاركة بمسابقة المنتدى وربح جوائز قيمة من خلال الرابط التالي http://shamra.sy/?c_ref=Ghadeer85

الفرق بين الجافا و الجافا سكريبت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفرق بين الجافا و الجافا سكريبت

مُساهمة من طرف Admin في 22/2/2011, 2:26 am

الفرق بين الجافا ( Java ) والجافا سكريبت ( JavaScript )
ما الفرق بين الجافا أبليت، الجافا سكربت، وال dhtml سكربت ؟


بداية , لا يوجد ارتباط بين لغتي البرمجة : الجافا java والجافا سكربت java script , فكل منهما مستقلة تماما عن الأخرى حتى وإن تشابه اسماهما.

لغة الجافا هي المستخدمة لصناعة الجافا أبلت java applet , بينما تستخدم الجافا سكربت - اللغة - لصناعة الجافا سكربت - المؤثرات - ومثلها ال dhtml - (dynamic hyber text mark up language) , لغة ترميز النصوص العليا الديناميكية - .

لغة الجافا قامت بتصميمها شركة صن مايكروسستمز sun microsystems وهي أكثر اللغات الثلاثة تعقيدا وقوة , وهي لذلك تأخذ حجما كبيرا وقد تؤثر بقوة على سرعة تحميل الصفحة المستخدمة فيها , عادة ما يتطلب استخدام هذه اللغة وضع ملف مساند بالامتداد class - مثلا lake.class - وأحيانا بامتدادات أخرى مثل .java , .jar .

أما الجافا سكربت فهي أيسط وأقل حجما , وهي من إنتاج شركة نتسكايب netscape , المشهورة بمتصفحها نافيجاتور navigator , فلنفرق بين لغة الجافا سكربت - أو تنصيص الجافا - وتأثيرات الجافا سكربت - نصوص الجافا - , فنحن نستخدم اللغة لصناعة التأثيرات , هنا يأتي التشابه بين الجافا سكربت والdhtml , فالdhtml هي تأثيرات مصنوعة باستخدام لغة الجافا سكربت , وهي تتشابه في ذلك مع مؤثرات الجافا سكربت , بعبارة أخرى : لغة الجافا سكربت تستخدم لصناعة شيئين : مؤثرات الجافا سكربت , ومؤثرات الdhtml .

إذن ما الفرق بين مؤثرات الجافا سكربت وال dhtml ؟

الجافا سكربت هي نصوص تعمل وحدها داخل الصفحة لإحداث التأثيرات , تماما مثل ال html , أما ال dhtml فهي تتفاعل مع المتصفح وتستخدم امكانياته لإحداث التأثيرات , مما يجعلها أقوى وأكثر تعقيدا وحجما وإن كانت لا تصل الى قوة الجافا أبلت.
الجدير بالذكر أن شركتي نتسكايب و سن مايكروسيستمز قد اندمجتا مع شركة أميريكا أون لاين - America On Line - ليصبحوا مجتمعين إحدى أكبر القوى المؤثرة في عالم الإنترنت.


شارك بمسابقة شمرا واربح لابتوب بمواصفات عالية جداً وعشرات الجوائز الأخرى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Admin
مدير الموقع
مدير الموقع

الجنس : ذكر
البرج : الحوت
عدد المساهمات : 2760
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى